اعتمد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أمس مراكز تأهيل المدمنين ضمن مراكز الخدمات الصحية المساندة بالقطاع الخاص، لتتمكن من علاج وتأهيل المدمنين وفق 8 معايير مهمة، و7 شروط يتوجب تطبيقها، إما في المستشفيات المتخصصة بالإدمان، أو في الأقسام داخل المستشفيات أو العيادات أو المراكز المتخصصة لعلاجهم، فيما كشفت معلومات لـ»مكة» أن جهات عليا ستخاطب الجهات المعنية بتوفير الأراضي والقروض لدعم المشاريع، وذلك لتحفيز مبادرات المستثمرين ورجال الأعمال لإنشائها.

وأبانت أن الوزارة ربما تتعاون مع المستثمرين، خاصة في إنشاء المستشفيات المتخصصة من نواحي تسهيل بعض اشتراطات المواصفات والمقاييس، ولمحاولة النهوض بالمستشفيات والاستفادة من خدماتها، فيما ستكون هناك عقبة وحيدة تواجه القطاع الخاص، وهي توفير المختصين في طب الإدمان لندرتهم.
فيما أوضحت وزارة الصحة في بيان رسمي أنه يتوجب الالتزام بجميع الشروط والمواصفات التي تختص بالمباني والتجهيزات أو مراحل العلاج والكادر الطبي، عوضا عن أن يكون موقع المنشأة مناسبا من ناحية توفر الخدمات العامة والمواصلات وسهولة الوصول إليه، بالإضافة للالتزام بالشروط الخاصة بالمباني والتجهيزات التي تراعي جوانب السلامة للمرضى وللعاملين بالمنشأة، بحيث لا يمكن للمريض استعمالها في إيذاء نفسه أو الآخرين، وفق اشتراطات ومعايير السلامة الدولية والمحلية في المنشأة».

وسيتم التعامل من خلال الالتزام بالعمل في برنامج علاجي متكامل وواضح ومتعارف عليه ومعتمد من الصحة، لتقديم خدمات الكشف والتشخيص لحالات مرض الإدمان، وتقديم خدمات العلاج الطبي، وسيكون بشكل شمولي وبفريق مؤهل ومتعدد التخصصات.

8 معايير علاجية
• مرحلة إزالة السمية
• مرحلة العلاج الأساسي
• مرحلة التأهيل
• مرحلة الرعاية اللاحقة
• معالجة الأمراض والمشاكل النفسية والسلوكية المصاحبة للإدمان
• معالجة المشكلات الأسرية والاجتماعية المصاحبة للإدمان
• تدريب المتعافي على البرامج المناسبة، ومنع حدوث الانتكاسة
• إشراك الأسرة في البرنامج العلاجي


ماذا يتوجب على المستثمرين؟
1 الالتزام التام بالسرية فيما يتعلق بمعلومات المريض
2 العمل بحسب النظم واللوائح التي تصدرها الصحة
3 حفظ ملفات المرضى بشكل سري وفي مكان مناسب أو الكترونيا
4 يجب أن يكون المشرف العام على المنشأة طبيبا سعوديا مختصا، أو مختصا بالإدارة الصحية
5 يفضل أن يكون المشرف من لديه خبرة بعلاج الإدمان
6 يترأس الفريق المعالج طبيب استشاري في الطب النفسي، ومتخصص في علاج الإدمان
7 يتكون الفريق العلاجي من مختصين بالطب النفسي وعلاج الإدمان وعلم النفس العيادي وعلم الاجتماع الطبي والتمريض والعلاج بالعمل والتدريب الرياضي والإرشاد الديني، وأطباء باطنة