أظهرت مراجعة أجرتها «مكة» لأبرز المواجهات المباشرة بين رجال أمن وإرهابيين خلال الفترة ما بين2014 إلى 2017، الإطاحة بـ50 مطلوبا ومشتبها به على قيد الحياة، وقتل 35 إرهابيا اضطرارا لمبادرتهم بإطلاق النار بغية الهرب أو قتل رجال الأمن.

فيما استشهد في المواجهات 19 من رجال الأمن وأصيب 13 آخرون.
وأمام تلك النتائج، أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي لـ «مكة» أن رجال الأمن يحرصون على تنفيذ مهامهم بمهنية وانضباط، والقبض على المتورطين في ارتكاب الجرائم المختلفة وإحالتهم للجهات العدلية المختصة بالتحقيق معهم، وتوجيه التهم لمن يثبت تورطه، ومحاكمتهم أمام القضاء المختص.

ويواجه رجال الأمن عند تنفيذ بعض مهامهم مواقف تقتضي التعامل معها بما ينطوي على كل حالة من تهديد، ما ينتج عنه إصابة أو مقتل من يرفض الاستجابة لنداءات رجال الأمن بإلقاء أسلحتهم وتسليم أنفسهم، ويصر على تهديد سلامة وحياة المواطنين والمقيمين ورجال الأمن وهي حالات محدودة مقارنة مع من يتم القبض عليهم.

بدوره، أكد عضو مجلس الشورى اللواء عبدالله السعدون أن لهذه المواجهات مدلولات مهمة، فهي تأتي كعمليات استباقية لإجهاض هجمات إرهابية يراد بها التدمير وإحداث خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، لا سيما المستخدم بها أحزمة ناسفة وكميات كبيرة من المتفجرات وسط تجمعات وفي مساجد.
وأضاف: لولا لطف الله ثم يقظة رجال الأمن ودقة معلومات الأجهزة الأمنية لشاهدنا ما يحدث في دول أخرى لدينا.

وأشار للصحيفة إلى أن هذه المواجهات كشفت كفاءة التدريب الذي تحصل عليه القوات المنوط بها مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن، من حيث اختيار عناصر وفق معايير عالية، تتوفر فيهم صفات الروح المعنوية العالية والشجاعة والمهارة والإقدام والسرعة والحكمة في اتخاذ القرار المناسب مهما كانت شدة الظرف.

ونوه السعدون إلى ضرورة عدم الالتفات إلى محاولات بعض المطلوبين تضليل العامة بادعائهم البراءة مما نسب إليهم عبر مقاطع فيديو متداولة، لافتا إلى أنهم لو كانوا أبرياء فعلا لسلموا أنفسهم ودفعوا ببراءتهم، مشددا على ضرورة عدم الانخداع بهم والإبلاغ عنهم فور توفر معلومات.

الخميس 2014/2/20
مقتل المطلوبين علي الفرج وحسين الفرج، واستشهاد رجلي الأمن الرقيب نايف خبراني ووكيل رقيب دليح مجرشي، وإصابة اثنين في مواجهة بالعوامية، إثر تعرضهم لإطلاق نار من المطلوبين.

الجمعة 2014/7/4
استشهاد 4 رجال أمن وقتل5جناة بعد إطلاقهم النار على منفذ الوديعة والقبض على المطلوب صالح السحيباني بعد إصابته.

الجمعة 2014/9/26
القبض على المطلوب باسم القديحي، بعد إصابته عند مباشرة رجال الأمن في القبض عليه بادر ومن معه بإطلاق النار، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

الثلاثاء 2014/11/4
استشهاد رجلي الأمن محمد العنزي، والعريف تركي الرشيد بحي المعلمين في بريدة، ومقتل المشتبه بتورطهم بجريمة الدالوة، عبدالله العنزي وسامي المطيري، والقطري سالم المري، تعرض خلالها رجال الأمن لإطلاق نار.

الثلاثاء 4/ 11 / 201
استشهاد رجلي الأمن محمد العنزي، والعريف تركي الرشيد بحي المعلمين في بريدة، ومقتل المشتبه بتورطهم بجريمة الدالوة، عبدالله العنزي وسامي المطيري، والقطري سالم المري، تعرض خلالها رجال الأمن لإطلاق نار.

الخميس 11 / 12 / 2014
القبض على المتورط في جرائم إطلاق النار والسطو المسلح وتهديد المواطنين في العوامية، سالم أبو عبدالله، الذي استهدف مركبة دبلوماسية للسفارة الألمانية في 12 / 2 / 1436 ، والقبض على شخصين كانا بمعيته.

السبت 20 / 12 / 2014
مقتل أربعة من إرهابي العوامية وإصابة رجل أمن، خلال مداهمة أوكارهم ومبادرتهم بإط الق النار على رجال الأمن ورد عليهم بالمثل، من بينهم المسؤول الرئيس عن إطلاق النار على الجندي عبدالعزيز العسيري.

الاثنين 5 / 1 / 2015
استشهاد العميد عودة البلوي، والعريف طارق حلوي، والجندي يحيى نجمي، وأصيب العقيد سالم العنزي، والجندي يحيى مقري، ومقتل 4 إرهابيين
في هجوم على منفذ سويف عبر حدود السعودية مع العراق بادروا بإطلاق النار.

الأحد 5/ 4/ 2015
القبض على أربعة سعوديين واستشهاد العريف ماجد القحطاني، في تبادل لإطلاق النار عقب ضبط أسلحة وذخيرة وأجهزة اتصال في أوكار ببلدة العوامية.


الثلاثاء 28 / 4/ 2015
القبض على نواف العنزي (برجس) الذي كان يختبئ بمخيم بمحافظة رماح، بادر بإطلاق النار تجاه رجال الأمن فتم الرد عليه لشل حركته مما نتج عنه إصابته والقبض عليه.

الجمعة 3/ 7/ 2015
استشهاد رقيب أول عوض المالكي، في إطلاق نار في الطائف، والقبض على 3 مشتبه بهم في منزل بحي الشرقية بمحافظة الطائف بادروا بإطلاق النار مما اقتضى الرد بالمثل.

السبت 4/ 7/ 2015
مقتل المطلوب يوسف الغامدي بعد مبادرته بإطلاق النار أثناء رصده ومحاصرته بمنزله بحي الشرقية بالطائف.

الثلاثاء 14 / 7/ 2015
مقتل مطلوب أمني وإصابة رجلي أمن، أثناء محاصرته، فبادر بإطلاق النار فقتل والده وأصاب رجلي أمن، قبل الرد عليه.

الخميس 16 / 7/ 2015
مقتل عبدالله الرشيد، وإصابة رجلي أمن، بعد تفجير مركبة عبر تفتيش على طريق الحائر، واتضح لاحقا أنه قاتل خاله العقيد راشد الصفيان.

الثلاثاء 4/ 2/ 2016
مقتل المطلوب الأمني البحريني علي محمود في العوامية، في تبادل إطلاق نار مع الجهات الأمنية التي داهمته في مزرعة هناك.

الجمعة 29 / 4/ 2016
مقتل إرهابيين اثنين، بعد إحباط عمل إرهابي بمركبة مفخخة في بيشة، بادرا بإطلاق النار تجاه رجال الأمن.

الخميس 05 / 05 / 2016
مقتل 4 إرهابيين في وادي نعمان بمكة بعد محاصرتهم، ومبادرتهم بإطلاق النار تجاه رجال الأمن، الأمر الذي اقتضى الرد عليهم بالمثل، وفجر اثنان آخران نفسيهما بواسطة أحزمة ناسفة.

الثلاثاء 4/ 7/ 2016
استشهاد 4 رجال أمن في تفجير انتحاري قرب الحرم النبوي، اشتبه به خلال توجهه للحرم عبر موقف للمركبات، وعند اعتراضه فجر نفسه بحزام ناسف.
القطيف: تفجير انتحاري قرب مسجد مجاور لسوق مياس نفذه ثلاثة انتحاريين قتلوا أنفسهم.
جدة: تفجير انتحاري لنفسه بمواقف مستشفى فقيه وإصابة رجلي أمن.

السبت 20 / 8/ 2016
القبض على المطلوب اليمني أسامة الراجحي، الجاني الرئيس في مقتل العميد متقاعد أحمد عسيري، والقبض على شريكيه أخيه محمد، والمواطن موفق الحربي.

الثلاثاء 23 / 8/ 2016
قتل إرهابي يحمل عبوة ناسفة في حقيبة رياضية تحوي أربعة كلجم من المواد المتفجرة، وإحباط عملية تستهدف المصلين بمسجد في القطيف، بعد اشتباه رجال الأمن في الموقع به، ولفظ أنفاسه أثناء نقله للمستشفى.

الأربعاء 24 / 8/ 2016
القبض على عبدالله الغنيمي، والسوري حسين محمد، جندهما «داعش » لتنفيذ عملية انتحارية في تاروت، بعد الاشتباه بمركبة يستقلانها في نقطة تفتيش بالدمام، وعثر بحوزتهما على سلاح ناري وحزام ناسف مشرك بالكامل.

السبت 17 / 9/ 2016
استشهاد رئيس الرقباء موسى القبي والجندي أول نواف العتيبي، بعد تعرض دوريتهما لإطلاق نار من مصدر مجهول بحي الخضرية بالدمام.

الاثنين 19 / 9/ 2016
القبض على شبكة إرهابية تضم 17 شخصا، 14 منهم مواطنون بينهم امرأة، ويمني ومصري وفلسطيني، ترتبط بتنظيم داعش الإرهابي لاستهداف المواطنين والعلماء ورجال الأمن والمنشآت الحيوية.

الأحد 30 / 10 / 2016
الإطاحة بخلية إرهابية تضم أربعة أشخاص، تستهدف رجال الأمن وإحباط تهديد إرهابي يستهدف ملعب الجوهرة بجدة، اتخذت من محافظة شقراء
منطلقا لأنشطتها التي تركزت على استهداف رجال الأمن، إضافة إلى تواصل عناصرها مع تنظيم داعش.

السبت 26 / 11 / 2016
الإطاحة بخلية إرهابية تضم أربعة أشخاص، تستهدف رجال الأمن وإحباط تهديد إرهابي يستهدف ملعب الجوهرة بجدة، اتخذت من محافظة شقراء
منطلقا لأنشطتها التي تركزت على استهداف رجال الأمن، إضافة إلى تواصل عناصرها مع تنظيم داعش.

السبت 26 / 11 / 2016
القبض على المطلوب هايل العطوي، منفذ جريمة قتل الجندي أول عبدالله الرشيدي، و 7 آخرين، وضبط بندقية رشاش ثبت أنها سلاح الجريمة.

الأحد 1/ 1/ 2017
القبض على عبدالله آل درويش، ومازن القبعة، ومصطفى آل سهوان، مختطفي قاضي دائرة الأوقاف ببلدة تاروت محمد الجيراني، المكلفين من قبل المخططين والمنفذين لهذه الجريمة، كما حددت الجهات الأمنية هوية ثلاثة من الجناة المتورطين في مباشرة جريمة الاختطاف.

السبت 7/ 1/ 2017
مقتل إرهابيين خطيرين وإصابة رجل أمن في عملية أمنية بحي الياسمين لوكر لتصنيع الأحزمة والعبوات الناسفة.