مجلس الوزراء يشيد بإنجازات الجهات الأمنية في محاربة الإرهاب

الاثنين - 09 يناير 2017

Mon - 09 Jan 2017

أثنى مجلس الوزراء في جلسته التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض اليوم على ما تسطره الجهات الأمنية من إنجازات على صفحات الوطن الداخلية والحدودية، من خلال محاربة الإرهاب وملاحقة عناصره والقضاء عليهم، والذود بكل بسالة عن حمى الوطن ودحر المعتدين، وإحباط أي محاولة تستهدف أمن البلاد واستقرارها.





مباحثات وتوجيهات



وفي مستهل الجلسة أطلع الملك المفدى المجلس على نتائج مباحثاته مع رئيس جمهورية النيجر إيسوفو محمدو، ولقائه وزير خارجية مملكة النرويج بورج برنده.



ونوه المجلس بتوجيه خادم الحرمين الشريفين رفع أعداد الحجاج من الداخل والخارج بما يتفق مع الضوابط المنظمة لذلك، مؤكدا أن ذلك يأتي امتدادا للرعاية الكريمة التي يوليها لخدمة الإسلام والمسلمين، وتيسير سبل أداء المناسك للحجاج والمعتمرين منذ وصولهم أرض المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم.



مستجدات الساحة



وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن المجلس اطلع إثر ذلك على جملة من التقارير حول مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، ومن ذلك ما عبر عنه الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني من إشادة بجهود جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية لتحقيق الأمن والسلم الدوليين ومواجهة الأزمات والكوارث، وسعي المنظمة لتوطين التعاون وتعزيز البرامج المشتركة مع الجامعة.



دحر المعتدين



وأثنى المجلس على ما تسطره الجهات الأمنية من إنجازات على صفحات الوطن الداخلية والحدودية من خلال محاربة الإرهاب وملاحقة عناصره والقضاء عليهم، والذود بكل بسالة عن حمى الوطن ودحر المعتدين، وإحباط أي محاولة تستهدف أمن البلاد واستقرارها.

كما أشاد بجهود إدارة المجاهدين في إحباط محاولتي تهريب كميات من المخدرات بمنطقة جازان وتأكيد دور إدارة المجاهدين في القضاء على عمليات التهريب والترويج، والقبض على المفسدين.



إدانة الإرهاب



وعبر المجلس عن إدانة المملكة للهجوم المسلح على أحد السجون بالبحرين وأسفر عن مقتل جندي، مجددا التأكيد على تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب البحرين ضد الإرهاب والتطرف، وكل ما يخل بأرضها وسلامة شعبها.



موضوعات عامة



واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها وانتهى إلى عدد من القرارات والموافقات، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام عن عام مالي سابق، واطلع المجلس على نتائج الاجتماع (الخامس عشر) للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل الخليجي المشترك، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.



إعادة تشكيل مجلس الخطوط السعودية



بعد الاطلاع على الأمر السامي رقم (12297) وتاريخ 12 / 3 / 1438هـ القاضي بتعيين الدكتور غسان بن عبدالرحمن الشبل رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وبعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بإعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية، قرر مجلس الوزراء ما يلي:



1 يكون ممثلو وزارات (الاقتصاد والتخطيط، والخدمة المدنية، والمالية)، وصندوق الاستثمارات العامة أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.



2 تعيين عبدالله بن جمعة، وعبدالمحسن الفارس، ومطلق المريشد، وسامي سندي، وعبدالله الربيعان (ممثلين عن القطاع الخاص) أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية.



وكالتان لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد



بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (16 - 4 / 38 / د) وتاريخ 13 / 3 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تقسيم وكالة الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إلى وكالتين على النحو الآتي:



1 وكالة لشؤون المساجد، ويرتبط بوكيلها وكيلان مساعدان أحدهما وكيل مساعد لشؤون المساجد، والآخر وكيل مساعد لشؤون أصول المساجد وأوقافها.

2 وكالة لشؤون الدعوة والإرشاد، ويرتبط بوكيلها وكيل مساعد لشؤون الدعوة والإرشاد.



موافقات



وافق مجلس الوزراء على:



1 تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومتي المملكة وهونج كونج المنطقة الإدارية الخاصة التابعة للصين لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ومشروع البروتوكول المرافق له، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.



2 تفويض رئيس ديوان المظالم - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين ديوان المظالم في المملكة وديوان المظالم العامة والحسبة في السودان في مجال التعاون في القضاء الإداري، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.



3 إضافة وزير المالية إلى عضوية مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة.



4 إضافة مادة جديدة (المادة العاشرة مكرر) إلى نظام معهد الإدارة العامة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 49) وتاريخ 2 / 8 / 1426هـ، المتضمنة بأن يكون لمدير عام المعهد نائب أو أكثر يحدد عددهم مجلس إدارة المعهد من أعضاء هيئة التدريب ممن هم بدرجة أستاذ مشارك على الأقل.



5 إحلال عبارة "وزير التعليم" محل عبارة "وزير العمل والتنمية الاجتماعية"، أينما وردت في تنظيم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (268) وتاريخ 14 / 8 / 1428هـ.



6 تعديل تنظيم هيئة الهلال الأحمر، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (213) وتاريخ 11/ 7 / 1432هـ، وذلك على النحو الآتي:

  • إحلال عبارة (ترتبط تنظيميا بوزير الصحة) محل عبارة (ترتبط برئيس مجلس الوزراء)، الواردة في المادة (الثانية) من التنظيم.

  • تعديل الفقرات (1) و(2) و(4) من المادة (الحادية عشرة) الخاصة بتشكيل مجلس إدارة الهيئة.