أغلقت فرق التفتيش التابعة لوزارات العمل والتنمية الاجتماعية، الداخلية، التجارة والاستثمار، الشؤون البلدية والقروية، والاتصالات وتقنية المعلومات، 1117 محلا، بينما أنذرت 174 محلا مخالفا لقرار توطين مهنتي بيع وصيانة الجوالات وملحقاتها في مختلف المناطق.

فيما أحالت وزارة العمل، 1809 مخالفات للجنة العقوبات بالوزارة، وذلك خلال الزيارات الميدانية التي نفذتها فرق التفتيش المكلفة بمتابعة تطبيق قرار التوطين.

ووفق بيان للوزارة أمس، كشفت الجولات الميدانية التفتيشية للوزارات المشاركة في توطين قطاع الاتصالات عن التزام 13197 منشأة اتصالات بقرار التوطين بعد 41879 زيارة نفذتها الفرق التفتيشية منذ الأول من ذي الحجة الماضي وحتى الرابع من ربيع الآخر الحالي في مختلف مناطق المملكة للتأكد من توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها وقصر العمل فيها بنسبة 100% على السعوديين والسعوديات.

مكة الثانية في الالتزام بالقرار
وأسفرت الزيارات الميدانية عن التزام 3081 محلا في المنطقة الشرقية بالقرار، تلتها منطقة مكة المكرمة بواقع 2442 محلا، في حين بلغ عدد المحلات الملتزمة بتوطين الاتصالات في منطقة الرياض 1957 محلا.

ودعا وكيل وزارة العمل المساعد للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور محمد الفالح، عملاء الوزارة إلى التعاون معها والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات من خلال تطبيق «معا للرصد»، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات، حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أية مخالفات للقرار عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

يذكر، أن القرار الوزاري القاضي بقصر العمل في نشاط بيع وصيانة أجهزة الاتصالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات يشمل جميع فئات وأحجام المنشآت سواء كانت عملاقة أو كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، وذلك لإيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين في العمل بهذا النشاط لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي والحفاظ على هذه المهنة أمنيا واجتماعيا واقتصاديا والتضييق على ممارسات التستر التجاري.