هيئة الغذاء تحظر قفازات نصف الريال والصحة تحذر

الاثنين - 09 يناير 2017

Mon - 09 Jan 2017

حظرت هيئة الغذاء والدواء أمس دخول قفازات العمليات الجراحية المحتوية على بودرة الذرة Cornstarch، فيما كشفت معلومات لـ»مكة» أن بعض المستشفيات الصغيرة والخاصة لا تزال تستخدم هذه النوعية لرخص سعرها الذي لا يتجاوز نصف ريال للقفاز الواحد.



وبحسب مسؤول في وزارة الصحة فإن الوزارة حذرت من استخدام هذه القفازات، وحظرتها في المستشفيات التعليمية والتخصصية، كونها قد تتسبب في إصابة المريض بالحساسية تبعا لنشا الذرة المستخدم.



وأشار إلى أن معظم المرافق الصحية لا تستخدم هذه النوعية من القفازات لتسببها في إصابة المريض بالحساسية وتأخر شفائه إن تسربت المادة لأنسجة الجلد أثناء العمليات الجراحية.



وأبان أن التكلفة المادية لهذه القفازات تتباين تبعا لمورديها وشركاتها المصنعة، موضحا أن التكلفة لا تتجاوز الـ 2500 ريال كقيمة لـ 5000 قفاز.



وأصدرت هيئة الغذاء والدواء بيانا أوضحت فيه حظر تصنيع واستيراد وبيع وتوزيع القفازات الجراحية المحتوية على البودرة القابلة للامتصاص المستخدمة لتسهيل ارتداء القفازات الطبية، وذلك لاحتمالية ارتباط استخدامها بعدد من الحالات الصحية.



وبينت أن من ضمن تلك الحالات التهابات مجرى التنفس الحاد، والحساسية المفرطة، والتحسس، أي حساسية الصدر الربو، والتهاب وتلف الحويصلات الهوائية بالرئة، إضافة لظهور طفح جلدي والتصاقات بالأغشية البطنية، مشيرة إلى أن حظر دخول هذه المنتجات عبر المنافذ عقب 20 يوما.



مم تصنع القفازات؟

من مادة المطاط، وتوضع عليها بودرة نشا الذرة لجعلها سهلة الارتداء.



المنع شمل قفازات مستخدمة في:

- العمليات الجراحية

- فحص المرضى