اختتام النسخة الأولى من بطولة جمال الخيل العربية

الاحد - 08 يناير 2017

Sun - 08 Jan 2017

نيابة عن أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر توج وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور عبدالله القرني، الفائزين في ختام بطولة الرياض لجمال الخيل العربية الأصيلة التي اختتمت أمس واستمرت لمدة ثلاثة أيام على ميدان مركز الدهامي للفروسية بالدرعية بمشاركة 154 مالكا ونحو 350 من الخيل العربية الأصيلة.



وحققت المهرة "شاهرة عذبة" إنتاج مربط عذبة والعائدة للأمير أحمد بن عبدالعزيز في بطولة الخيل سعودية الأصل والمنشأ، بطولة المهرات والميدالية الذهبية بإجماع الحكام، فيما تُوّجت بذهب الأفراس الفرس" الماجدة" لماجد الغشيان، وحقق الفحل "ليث ديراب" لماجد الغشيان ذهب فئة الفحول.



وخضعت البطولة بنسختها الأولى هذا العام لأنظمة وقوانين منظمة الإيكاهو التي تطبقها وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بمركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية بمنطقة ديراب، وبرئاسة تركي الخلطي المشرف على اللجان العاملة في البطولة، فيما تنوعت لجنة التحكيم القادمة من المنظمة بخبراتها، حيث تشكل أعضاؤها من هنغاريا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وبولندا.



وشهدت البطولة مرور 350 من الخيول العربية من مختلف الفئات العمرية المشاركة أمام لجنة التحكيم والتي تُقيمها بناء على طول العنق والقوائم والمظهر العام والحركة.



من جهته ثمن رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عماد التميمي رعاية أمير منطقة الرياض للحفل الختامي للبطولة التي تعد الأضخم من حيث عدد الخيل المشاركة.



بدورها أشارت الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة مشاعل الشمري إلى أن موافقة أمير منطقة الرياض على رعاية هذا المحفل دليل على اهتمامه بهذه الرياضة الأصيلة التي تعتبر إرث الأجداد، منوهة بأن البطولة شهدت إقبالا منقطع النظير، خاصة بتزامنها مع معرض مصاحب شارك فيه نحو 40 عارضا من فناني رسم الخيل، وعارضي التحف الأثرية وجناح التحنيط والنحت.