شبح الإرهاب يهيمن على التحقيق مع مطلق النار بمطار في فلوريدا

الاحد - 08 يناير 2017

Sun - 08 Jan 2017

سعى المحققون الاتحاديون أمس لاستكشاف كل الزوايا التي تتيح لهم معرفة الدوافع وراء إطلاق مسلح النار بشكل عشوائي في منطقة استلام الحقائب المزدحمة بمطار فورت لودرديل بولاية فلوريدا، مما أسفر عن سقوط خمسة قتلى وثمانية جرحى.

واحتجزت السلطات استيبان سانتياجو وخضع لاستجواب طويل.





وقال جورج بيرو الوكيل الخاص المسؤول عن فرع مكتب التحقيقات الاتحادي بميامي إن المحققين لا يستبعدون عنصر الإرهاب كسبب للهجوم ويراجعون تحركات المشتبه به في الآونة الأخيرة، و»سنحاول سبر كل الزوايا لتحديد الدافع وراء هذا الهجوم».



وذكرت السلطات أن المهاجم أخرج بندقية نصف آلية عيار تسعة ملليمترات من حقيبته التي مرت من التفتيش وبدأ في إطلاق النار عشوائيا.



وإضافة لقتله 5 أشخاص أصيب ثمانية بأعيرة نارية ونقل نحو 35 آخرين للمستشفى وهم يعانون من كدمات أو كسور، ومطار فورت لودرديل - هوليوود هو ثاني أكبر مطار في ساوث فلوريدا.



دوافع محتملة

وأعلن بيرو المسؤول عن فرع مكتب التحقيقات في ميامي أن سانتياجو مثل أمام فرع لمكتب التحقيقات الاتحادي في أنكوراج في نوفمبر الماضي وكانت تصرفاته غريبة وتم تسليمه للشرطة المحلية التي نقلته لمنشأة طبية لتقييم حالة قواه العقلية.



كما نقلت شبكة «سي بي إس نيوز» عن محققين اتحاديين أن رجلا يطابق مواصفات سانتياجو دخل قبل شهرين مكتبا للإف بي آي بمنطقة أنكوريج، ليبلغ أنه أرغم على العمل لصالح تنظيم داعش.



وبعد الاشتباه بأنه يعاني من مشكلات نفسية، أحالته شرطة الإف بي آي إلى مستشفى للأمراض العقلية.



وبدوره قال متحدث بالحرس الوطني إن سانتياجو تأثر كثيرا بعد مقتل اثنين من زملائه بعبوة ناسفة زرعت على الطريق في العراق، ليشكل الحادث صدمة كبيرة بالنسبة له ولكل وحدته المكونة من 100 شخص، والتي عادت بالكامل بعد الحادث بشهر واحد.



كما قال مسؤول آخر إن سانتياجو تم تسريحه بشكل مشرف من الحرس الوطني العام الماضي، إلا أن شقيقه أشار إلى أنه كان يتلقى علاجا نفسيا في ألاسكا.



ونقلت وسائل إعلام عن أحد أفراد أسرة سانتياجو بأنه يعاني من مشكلات نفسية، وأنه «يرى أشياء»، بحسب تعبير عمته ماريا لويزا.



أما شبكة سي إن إن CNN فقالت إن سانتياجو أخبر الـ FBI بأنه مصاب بهلوسة سمعية تناديه للانضمام لتنظيم داعش.



«أنا أتابع الوضع الفظيع في فلوريدا، أفكاري وصلواتي معكم».

الرئيس المنتخب دونالد ترامب



«هذا النوع من المآسي تكرر كثيرا خلال السنوات التي كنت فيها رئيسا. أعتقد أننا سنعرف خلال 24 ساعة ما الذي جرى بدقة، وما هي دوافع هذا الشخص».

الرئيس باراك أوباما