شركة ألمانية تعاير أنظمة تشغيل قطار المشاعر

الجمعة - 06 يناير 2017

Fri - 06 Jan 2017

تسلم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل تقرير تقييم تشغيل قطار المشاعر المقدسة خلال موسم حج 1437، من هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.



وخلا التقرير من رصد أي عطل بالأنظمة أو القطارات أو التجهيزات القائمة في المحطات ومركز الصيانة والتشغيل والتحكم، خلال عملية التشغيل في 1437.

كما أبان أن قطار المشاعر نقل جميع حملة التذاكر البالغ عددهم نحو 311 ألف راكب بين المشاعر المقدسة في أقل من الأوقات المحددة لذلك، وتم تحصيل الأداء أكثر من 100% عن المخطط له في جميع مراحل النقل، مشيرا إلى أن استخدام القطار مكن من الاستغناء عن العديد من المركبات الصغيرة والحافلات في جنوب المشاعر المقدسة، مع اقتراح التطوير المستمر والمزيد من الاستثمار لتنفيذ مسارات قطارات أخرى.

واستعرض التقرير الجهود المبذولة في تشغيل قطار المشاعر خلال موسم الحج الماضي، خاصة في الشق التوعوي، ومن بينها توزيع مطويات تعريفية بسبل استخدام القطار وإعداد أفلام توعوية بثلاث لغات (عربية - إنجليزية - أوردو ) للفئات المستهدف نقلها بالقطار خلال الموسم.



دراسة ألمانية

وأكد التقرير أن حج 1437 اتسم بالهدوء والطمأنينة نتيجة التنظيم الدقيق وجهود القطاعات، التي حرصت أن يكون هذا الحج على أكمل وجه.

وكلفت الهيئة شركة « توف زود « الألمانية - قسم القطارات والسكك الحديدية - بدراسة وتقييم عملية تشغيل قطار المشاعر المقدسة الخط الجنوبي في موسم حج 1437، ومقارنتها بنتائج الدراسات بالأعوام الستة الماضية من 1431 وحتى 1436، في إطار تقييم جودة التشغيل وتقديم الخدمة من خلال استقصاء آراء مستخدمي القطار والمشغلين في فترة الحج ومن مواقع مختلفة.

واتبعت الشركة الألمانية معايير دقيقة ومحكمة في تقييم ومنهجية عمل قطار المشاعر، حيث كلفت فريقا علميا دوليا وخبراء محليين لتصميم وتطوير استبيانات الحج ومقارنتها بمواسم الحج الماضية (1432 حتى 1436)، وكذلك لتحديد العينات الإحصائية المطلوبة وتحديد طرق وأساليب التقييم العلمية للتحقق من صحة البيانات والنتائج.



لقاءات ميدانية

ومن الأساليب العلمية التي اتبعتها الشركة الألمانية عقد لقاءات ميدانية مع الركاب ومقدمي الخدمة، والمسح الميداني للمخيمات والمسارات والمحطات والمرافق بها. والتصوير الفوتوجرافي والتصوير بالفيديو، ناهيك عن التحليل العلمي الإحصائي للبيانات والنتائج.

واقترحت الشركة للحج المقبل ضرورة عمل معايرة لجميع أنظمة التشغيل، وبالأخص نظم الإشارات وتوقف القطارات أمام البوابات الفاصلة على أرصفة القطار، وذلك لضمان عملية التحميل والتنزيل واستغلال كامل أبعاد بوابات القطار والطاقات الاستيعابية المتوفرة لرحلات القطارات.



منع الافتراش

ودعت إلى الاستمرار في منع غير النظاميين من الوصول إلى مناطق ومحطات القطار، ومنع الافتراش حول وأسفل المحطات، وحماية بوابات وأسوار منطقة نزول الحجاج لمستخدمي القطار في مشعر عرفات ومزدلفة ومنع اختراقها بما يضمن عدم تسلل حجاج آخرين غير المصرح لهم، وذلك بالتعاون مع قوات أمن المنشآت.



وأكدت على المطوفين بضرورة الالتزام ببرامج التفويج والتزامهم بالمساحات المخصصة لهم في مشعر عرفات، وعدم التعدي على مسارات المشاة ومسارات التفويج، وعلى ضرورة تغطية الممرات والمنحدرات للحماية من أشعة الشمس، وتزويدها بمراوح ورذاذ الماء البارد لتلطيف الجو وتخفيض درجات الحرارة، إضافة إلى سفلتة طرق المشاة المؤدية إلى المحطات.



وحول مشروع الخط الجنوبي إلى المسجد الحرام ومحطة قطار الحرمين السريع، شددت على ضرورة تنفيذ هذا الخط على وجه السرعة، ليمتد حتى محطة قطار الحرمين السريع، مع ربطه بإحدى محطات مترو مكة ليخدم الحجاج في وصولهم إلى أماكن سكنهم بمكة المكرمة.

وبلغ الرضا عن حج 1437 حول تشغيل قطار المشاعر مقارنة بالمواسم السابقة نسبة متقدمة بحسب دراسة أعدتها الشركة الألمانية، بتقليل عدد الحجاج وحسن التنظيم والتفويج من الجهات القائمة على الحج.



وتبين من خلال عملية التشغيل في حج 1437 أن المرافق والخدمات والبنية التحتية المتوفرة بالمحطات تعد كافية، وقد تم سؤال الركاب في المحطات عن مدى رضاهم عن هذه التجهيزات والمرافق الصحية والنظافة.



قطار المشاعر

- يتسع كل قطار لنحو 3200 راكب

- المسار يبلغ نحو 20 كلم جنوب المشاعر المقدسة

- يربط الخط الجنوبي بين جنوب شرق عرفات وجنوب غرب منى (منطقة الجمرات) عبر مشعر مزدلفة

- إنشاءات مرتفعة على أعمدة في الجزر الوسطية للطرق

- 9 محطات مرتفعة عن الأرض بطول 300 متر لكل محطة

- يتم الوصول إلى أرصفة القطار عن طريق منحدرات ومصاعد وسلالم عادية ومتحركة

- على كل رصيف بوابات أوتوماتيكية فاصلة بين القطار ومناطق التحميل ومناطق الانتظار على الرصيف

- مسارات محددة لتفويج الحشود إلى المحطات ومناطق الانتظار أسفل المحطات



نتائج استبيان الشركة الألمانية عن رضا ركاب القطار

%74 راضون كل الرضا عن التجهيزات بالمحطات

%95 نسبة الرضا عن التجهيزات داخل القطار

%97 رضا عام على أداء قطار المشاعر

18% رضا متوسط

7 %غير راضيين