مركز للتأهيل المتكامل بمجمع الملك عبدالله الطبي

الخميس - 05 يناير 2017

Thu - 05 Jan 2017

من المرجح أن يتسلم قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بمجمع الملك عبدالله الطبي الأسبوع المقبل الخرائط المبدئية لمركز التأهيل المتكامل الموضوع ضمن الخطة الرئيسة للمجمع، رغم وجود شح في الكوادر الطبية بهذا التخصص.



وأوضح رئيس قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بالمجمع يوسف الغامدي عدم وضوح الرؤية الكاملة حتى الآن للخطة الزمنية المحددة من أجل إنشاء المركز، وقال لـ«مكة» إنه وفق الخطة الرئيسة للمجمع فإن مركز التأهيل المتكامل يتضمن العلاج الوظيفي والطبيعي والأطراف الصناعية وعلل النطق والسمع.



ولفت إلى وجود نقص حاد في تخصصات التأهيل ما عدا العلاج الطبيعي، وأضاف: « ما زالت جامعة طيبة بالمدينة المنورة تعمل على تخريج أول دفعة، إلا أن الاستقدام من الخارج سيكون الحل الموقت لحين توفر الكوادر الوطنية».



جاء ذلك، في حين نظم المجمع أمس فعاليات اليوم العالمي للإعاقة، والذي شهد مشاركة العديد من الجهات والجمعيات ذات العلاقة، إلى جانب نماذج ناجحة من أصحاب الإعاقة والذين يمتلكون مواهب مختلفة عرفوا بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.



الرسم الضوئي



راكان كردي، أحد أبرز أصحاب الإعاقة شهرة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بموهبة الرسم، أكد احتياج الموهوبين من المعاقين إلى وسيط لنقل مواهبهم نحو العالمية، من خلال تسهيل حصولهم على دعوات للمشاركة في محافل دولية.



ويقول لـ«مكة»: « بدأت منذ عام 2007 في مجال الرسم الضوئي باعتبار أن المخرج النهائي للوحات المرسومة يشبه إلى حد كبير الرسم الزيتي»، مشيرا إلى إنهاء رسم أكثر من 2000 لوحة في 9 سنوات.



وبين وجود تقبل كبير من فئات المجتمع لموهبته، خاصة وأنه نجح في تحدي الإعاقة، وتابع: « أستغرق في رسم اللوحة الواحدة قرابة 3 أسابيع بمعدل 12 ساعة يوميا، وأفضل غالبا رسم البورتريهات للمشاهير من كافة مجالات الحياة».