غرفة جدة: فتح الاستقدام مع 4 دول يخفض أسعار العمالة المنزلية

الخميس - 05 يناير 2017

Thu - 05 Jan 2017

توقع مسؤولون في مكاتب الاستقدام بالغرفة التجارية في جدة انخفاض أسعار العمالة المنزلية خلال الشهور المقبلة عقب توجه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنسيق مع 4 دول لتوقيع عقود استقدام معها خلال الربع الأول من العام الحالي 2017 ، في ظل زيادة الطلب على العمالة المنزلية، وارتفاع الأسعار في العامين الماضيين.



وأكدوا خلال اللقاء القطاعي لمكاتب الاستقدام المنعقد بالغرفة أمس أن زيادة عدد الدول المصدرة للعمالة سيسهم في تقليل التكلفة ويفتح خيارات عديدة أمام مكاتب الاستقدام والمواطنين الراغبين في العمالة على حد سواء.



وركز اللقاء على عرض أبرز التحديات التي تواجه العاملين في القطاع والبحث عن حلول واقعية لها، مع استعراض اللوائح والأنظمة الجديدة التي تنظم عملية الاستقدام.



ونوه مدير قطاع الأعمال بالغرفة مبارك آل سراج إلى أهمية موضوع الاستقدام الذي يمس الكثير من الأسر السعودية، مشيرا إلى أن الغرفة حريصة على جمع المسؤولين والمستثمرين على طاولة واحدة لحل المعوقات التي تواجه القطاع، حيث تعمل لجانها على حصر ومعالجة تلك المعوقات من خلال تفعيل برامج السعودة والاستفادة من برامج التوطين المختلفة لخدمة القطاعات والتنسيق لإجراء الدراسات اللازمة للقطاعات ومسح احتياجات القطاع وتحديد أولويات الخدمات التي يتطلع إليها وتحديد التحديات التي تواجهه وتفعيل تنفيذ التوصيات الناتجة عن الاجتماعات بالتنسيق مع قطاع الأعمال واللجان إلى جانب عقد الاجتماعات الشهرية بالتنسيق مع الإدارات المعنية وتنظيم المنتديات والملتقيات السنوية والندوات وورش العمل والفعاليات المختلفة.



وأكد رئيس لجنة الاستقدام يحيى آل مقبول أن الخطوات التي اتخذتها وزارة العمل في الأيام الماضية لفتح الاستقدام تبشر بتخفيض تكلفة الاستقدام بعد اللوائح والأنظمة الصادرة في الفترة الأخيرة وأدت إلى شكوى البعض من ارتفاع التكلفة.



وقال « ناقشنا خلال اللقاء الأنظمة الجديدة لمكاتب الاستقدام الصادرة عن وزارة العمل والأسعار والغرامات التي وضعت على المكاتب، وإمكان استقدام عمالة منزلية تحت اسم المكاتب، وطرحنا مجموعة كبيرة من الاقتراحات والتحديات والمعوقات التي سيتم رفعها عبر الأمانة العامة للغرفة إلى وزارة العمل».



وعبر مقبول عن أمله في أن تسهم الخطوات الجديدة التي تتخذها وزارة العمل في تنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بشكل إيجابي وتحل المشاكل والمعوقات التي تواجهها مكاتب الاستقدام في ظل حرص وزارة العمل على تقديم خدمات متميزة والتواصل مع الجميع، مضيفا «نعد أنفسنا شركاء للوزارة في تنفيذ رؤيتها وخططها لتقديم تلك الخدمات».



ولفت إلى أن أنظمة بعض الدول في إرسال العمالة تؤثر على طول وقصر فترة الاستقدام مما ينعكس سلبا على عمل المكاتب.



الدول الأربع

  • الصومال

  • إثيوبيا

  • غينيا

  • تشاد