الإرهاب يضرب مدنا عراقية والأمم المتحدة: 6878 مدنيا قتلوا في 2016

الثلاثاء - 03 يناير 2017

Tue - 03 Jan 2017

قتل 18 عراقيا بينهم عسكريون وأصيب 13 آخرون جراء انفجار سيارتين مفخختين مركونتين في أحد الأحياء المحررة في الجانب الأيسر من الموصل.



وأوضح العميد محمد الجبوري من قيادة عمليات الموصل العسكرية أن سيارتين مفخختين مركونتين انفجرتا بالتتابع في الفلاح الأولى والثانية، واستهدفتا المدنيين والقوات العراقية في ساحة للتبضع في الجانب الأيسر، وأسفرتا عن مقتل 18 شخصا بينهم سبعة من القوات العراقية وإصابة 13 آخرين بجروح.



وفي السياق بين ضابط عراقي في جهاز مكافحة الإرهاب أمس أن طيران التحالف أعاد قصف وتدمير الجسور الخمسة على دجلة في الموصل ودمرها بالكامل.



وفي تكريت أفاد مصدر أمني عراقي في قيادة عمليات صلاح الدين أمس بإصابة خمسة من القوات العراقية المشتركة في هجوم شنه عناصر تنظيم داعش على قوات عراقية شمال شرق تكريت، أما في الرمادي فأعلن مصدر عسكري أمس مقتل وإصابة خمسة أشخاص في تفجير انتحاري غرب المدينة، مشيرا إلى أن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه عند نقطة أمنية في منطقة (الكيلو 18)، مما أسفر عن مقتل مدنيين وجندي عراقي وإصابة مدنيين آخرين بجروح بليغة.



وبحسب مسؤولين أمنيين في محافظة صلاح الدين حيث تقع سامراء، فإن أربعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة ويحملون أسلحة خفيفة ومتوسطة هاجموا مركز شرطة المتوكل بوسط المدينة وتمكنوا من اقتحامه.



من جهة أخرى ذكرت الأمم المتحدة أن العنف في العراق أودى بحياة 6878 مدنيا على الأقل العام الماضي، فيما تسعى الحكومة العراقية للحفاظ على أمن البلاد وطرد مسلحي داعش من المناطق الخاضعة لسيطرته.



وذكرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «يونامي» أن «هذه الأرقام هي الحد الأدنى حيث لا يمكن التحقق من الخسائر في صفوف المدنيين بمناطق النزاع وأولئك الذين فقدوا حياتهم بسبب الآثار الثانوية للعنف والتعرض لقنابل غير منفلقة، بالإضافة لنقص المياه والمواد الغذائية والأدوية والرعاية الصحية».



تطورات عراقية 5 من القوات العراقية أصيبوا في هجوم على حقل نفطي بتكريت 5 قتلى ومصابين في تفجير انتحاري غرب الرمادي 18 قتيلا و13 مصابا في انفجارين بالموصل 3 قتلى من الشرطة في هجوم على مركز للشرطة في سامراء