رسميا.. سمة أول وكالة سعودية للتصنيف الائتماني

الثلاثاء - 03 يناير 2017

Tue - 03 Jan 2017

تسلمت «وكالة سمة للتصنيف الائتماني» خطابا من هيئة السوق المالية يفيد رسميا ببدء مزاولة العمل لنشاطات التصنيف الائتماني، بعد أن كانت قد منحتها الترخيص نهاية 2015 كأول وكالة محلية للتصنيف ترخص لها الهيئة في السعودية.



وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة وكالة سمة للتصنيف الائتماني نبيل المبارك في بيان أمس أن موافقة هيئة السوق على البدء بمزاولة النشاط جاء بعد أن أنهت الوكالة كل المتطلبات وفقا للائحة وكالات التصنيف الائتماني الصادرة من قبل الهيئة.



تقارير تصنيفية دورية

وقال المبارك إن وكالة سمة تنطلق على أسس قوية بدعم الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) وهي الشركة الأم، إضافة إلى اعتمادها على المعرفة الراسخة حول بيئة السوق المحلية والأعمال في المملكة والاقتصاد السعودي، مشيرا إلى أن وكالة سمة للتصنيف الائتماني قادرة على تقديم خدمات التصنيف الائتماني للمساهمة في الاستقرار المالي والشفافية في السوق السعودية.



وأشار المبارك إلى أن الوكالة تهدف إلى إصدار تقارير تصنيفية ائتمانية دورية عن الوضع الاقتصادي للمملكة بمختلف القطاعات وفقا للمعايير الدولية، إضافة إلى تقديم تصنيف ائتماني للشركات، مفيدا أن الوكالة ستغطي في المرحلة الأولى السوق السعودية على أن يتبعها مراحل توسعية لتغطية دول الخليج العربي كمرحلة ثانية يتبعها التوسع الدولي.



بدء تقديم الخدمات

وأكد المبارك أن الوكالة بدأت فعليا تقديم خدماتها وفقا لأفضل المعايير المتبعة عالميا في هذا الشأن، لا سيما أن المملكة بدأت خطواتها نحو تفعيل سوق أدوات الدين في البلاد عبر إنشاء مكتب إدارة الدين العام في وزارة المالية، إضافة إلى وجود منصة لتداول الصكوك والسندات.



وبين أن سمة للتصنيف الائتماني سترتكز في عملها على المصداقية والكفاءة العالية بما يمكنها من منافسة شركات التصنيف العالمية، متطرقا إلى ما أصدرته الحكومة والشركات السعودية من إصدارات خاصة بالسندات والصكوك في السوقين المحلية والدولية خلال الفترة الماضية، مفيدا أنها لاقت إقبالا يفوق التوقعات مما يدل على متانة وقوة الاقتصاد السعودي، حيث كان آخرها طرح سندات حكومية غطيت بقيمة بلغت 17.5 مليار دولار، وهي أكبر تغطية طرحت من الأسواق الناشئة.



أول وكالة خليجية

وذكر المبارك أن وكالة سمة للتصنيف الائتماني تعد أول وكالة يتم الترخيص لها في دول مجلس التعاون الخليجي وتستهدف تقديم خدماتها بمستويات لا تقل عن وكالات التصنيف العالمية، كما تسعى الوكالة خلال الفترة القادمة على الحصول على الاعتماد الدولي من كل المنظمات الدولية ذات العلاقة.



كما يعد توقيت انطلاق وكالة سمة لمزاولة الأعمال مهما جدا وحساسا، خاصة بأن المملكة أطلقت رؤية تستهدف تحقيق منجزات تنموية بحلول 2030، ويندرج تحتها برنامج التحول الوطني 2020 وبرامجه التنموية، وهنا تأتي أهمية دور وكالات التصنيف الائتماني والتي تتماشى بتناغم تام مع هذه الرؤية.



وأشار المبارك إلى أن الجهات الإشرافية تدعم بكل شفافية صناعة التصنيف الائتماني الحديثة في السوق السعودية، كما تساعد في نشر ثقافة التصنيف الائتماني.

الأكثر قراءة