مكافأة الـ10% تحفز 6368 شخصا للإبلاغ عن مخالفات العمل

الأربعاء - 04 يناير 2017

Wed - 04 Jan 2017

تلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 6368 بلاغا عبر تطبيق «معا للرصد»، الذي تم إطلاقه أخيرا، ويتيح لعملاء الوزارة الإبلاغ عن مخالفات سوق العمل، ومنحهم مكافأة مالية تبلغ 10% من قيمة المخالفة عند استحصالها.



وأوضح وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور محمد الفالح في بيان أمس أن منطقة الرياض تصدرت عدد البلاغات بــ2767 بلاغا، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 1737 بلاغا، ثم المنطقة الشرقية بـ 732 بلاغا، فيما جاءت منطقة المدينة المنورة بالمرتبة الرابعة بـ 257 بلاغا، ثم منطقة جازان بـ 231 بلاغا، في حين حلت منطقة عسير بالمرتبة السادسة بـ 158 بلاغا، ثم منطقة تبوك بـ 145 بلاغا.



وذكر أن منطقة القصيم جاءت في المرتبة الثامنة بـ 111 بلاغا، تلتها منطقة الباحة بـ 84 بلاغا، ثم منطقة الجوف بـ 59 بلاغا، بينما وصل عدد البلاغات في منطقة الحدود الشمالية إلى 37 بلاغا، في حين كان عدد البلاغات الواردة من منطقتي نجران وحائل 27 و23 بلاغا على التوالي.



ودعا وكيل الوزارة المساعد للتفتيش وتطوير بيئة العمل عملاء الوزارة إلى استمرار التعاون معها، والإبلاغ عن مخالفات أنظمة سوق العمل في القطاع الخاص عبر تطبيق «معا للرصد»، من خلال زيارة الموقع الالكتروني للبوابة على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، وتقديم البلاغ وتفاصيل المخالفة، مؤكدا أن الإبلاغ عن المخالفات يجعل المجتمع شريكا فاعلا في اكتشاف مكامن الخلل في سوق العمل.



ولفت الفالح إلى أن «التفتيش المجتمعي» يأتي متوافقا مع رؤية المملكة 2030 في تدعيم قنوات التواصل بين الأجهزة الحكومية من جهة وبين المجتمع والقطاع الخاص من جهة أخرى، مشيرا إلى أن مكافأة الـ 10% التي أقرتها الوزارة للمبلِّغ «المتعاون» تأتي وفقا لمواد نظام العمل الذي أعطى الوزير الحق في منح المبلِّغ «المتعاون» نسبة من المكافأة تقديرا له لمساهمته في رصد المخالفة، ومساعدة موظفي التفتيش في رصد المخالفات.



الإبلاغ عن ست مخالفات بسوق العمل

- بيع تأشيرات العمل أو التوسط في بيعها



- العمل تحت أشعة الشمس المكشوفة في أوقات الحظر



- تسجيل شخص سعودي ضمن عمال المنشأة دون علمه أو موافقته



- توظيف عمالة غير سعودية في المهن المقصورة على السعوديين



- تشغيل الذكور في الوظائف المقصورة على العاملات السعوديات



- التوسط في استقدام عامل أو أكثر دون ترخيص من الوزارة