الموافقة على الاحتفاء بالمتبرعين بقطع أثرية في إحدى المناسبات الرسمية

الاثنين - 02 يناير 2017

Mon - 02 Jan 2017

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض اليوم على الحوافز والمزايا الممنوحة للمتبرعين بشراء قطع أثرية أو تراثية أو مجموعات خاصة تعرض في المتاحف، ومنها وضع اسم المتبرع في لوحة الشرف الخاصة بالمتبرعين في المتحف الذي أهديت إليه القطعة أو القطع المتبرع بها، والاحتفاء بالمتبرع في إحدى المناسبات الرسمية للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.



ذكرى البيعة



وأعرب المجلس في مستهل الجلسة عن التهنئة لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لتوليه مقاليد الحكم وما تحقق خلال العامين الماضيين للمملكة من الإنجازات الوطنية والتنموية في مختلف المجالات، وكذلك في المشهد السياسي الدولي من المواقف الثابتة والعادلة.



قوة الميزانية



ونوه المجلس بما حملته الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1438 / 1439هـ 2017م من القوة الكافية لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية، وذلك نتيجة للسياسات المالية الحصيفة التي اتخذتها الدولة، وعزمها على المضي قدما لتعزيز مقومات الاقتصاد الوطني من خلال رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية وفق رؤية إصلاحية شاملة من شأنها الانتقال بالمملكة إلى آفاق أوسع وأشمل.

وثمن المجلس سعي القيادة من خلال هذه الميزانية وبرامجها لرفع كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي في الدولة، وتقوية وضع المالية العامة وتعزيز استدامتها، مشيدا بالتوجيه الكريم إلى الجميع بالحرص على تنفيذ هذه الميزانية بكل دقة بما يحقق طموحات القيادة الحكيمة في التنمية الشاملة والمتوازنة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.



الحملة الشعبية



وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن المجلس قدر الأمر الكريم من خادم الحرمين الشريفين بتنظيم حملة شعبية في جميع مناطق المملكة لإغاثة الشعب السوري الشقيق، وتوجيهه بتخصيص مبلغ 100 مليون ريال لهذه الحملة، وتبرعه بمبلغ 20 مليون ريال، وتبرع ولي العهد بمبلغ 10 ملايين ريال، وتبرع ولي ولي العهد بمبلغ 8 ملايين ريال، مما يجسد حرص قيادة السعودية على رفع معاناة الأشقاء السوريين، وخاصة المهجرين من حلب وغيرها، الذين تقطعت بهم السبل إثر الظروف الصعبة التي يعيشونها، مشيدا بالتجاوب الكبير الذي أبداه المواطنون كافة بمختلف شرائحهم مع الحملة لتقديم العون والوقوف إلى جانب الأشقاء السوريين.



لقاءات ومباحثات



إثر ذلك أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج اتصاليه مع ملك المملكة الأردنية الهاشمية عبدالله الثاني بن الحسين، ورئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي، وكذلك لقاءيه مع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ورئيس مجلس إدارة صندوق القدس منيب المصري، بالإضافة إلى فحوى الرسائل التي تسلمها من ملك الأردن، وأمير دولة الكويت، ورئيس جمهورية القمر المتحدة.



أحداث العالم



واطلع المجلس على جملة من التقارير حول مجريات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، مجددا ما أكدته السعودية أمام الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي بأن المجازر التي ترتكب في مدينة حلب السورية يمكن تصنيفها جريمة حرب ضد الإنسانية، وترحيب المملكة بقرار مجلس الأمن رقم 2328 بشأن نشر مراقبين دوليين في حلب للإشراف على عمليات إخلاء المدنيين، وما عبرت عنه المملكة من مؤازرة ومساندة للشعب السوري فيما يواجهه من إبادة جماعية يرتكبها النظام السوري في أرجاء سوريا كافة.



السوق النفطية



وتطرق المجلس إلى نتائج اجتماع وزراء بترول الدول الأعضاء بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" في دورته 97 بالقاهرة، وما بحثه من أوضاع السوق النفطية الدولية والقضايا التنظيمية وتقييم للنشاطات التي تدعمها المنظمة، وتأكيد أهمية الاستقرار والتنسيق وزيادة التعاون والالتزام بين الدول الأعضاء بتطبيق الاتفاق على إقرار تخفيض الإنتاج الذي تم التوصل إليه في نوفمبر الماضي.



مقترحات كيري



كما جدد المجلس ترحيب المملكة بالمقترحات التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي حول الحل النهائي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك تبني مجلس الأمن للقرار رقم 2334 الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي ويطالب بوقفه في الأراضي الفلسطينية المحتلة.



إدانة الإرهاب



وعبر المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين لمقتل سفير روسيا الاتحادية لدى الجمهورية التركية، ولحادث الدهس الذي وقع في العاصمة الألمانية برلين، وكذلك التفجير الإرهابي المزدوج في سوق ببغداد، والهجوم المسلح الذي حدث في إسطنبول، وأدت إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى، مقدما العزاء لذوي الضحايا ولحكومات تلك الدول، والتمنيات للمصابين بالشفاء والعافية.



موضوعات وتقارير



واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها البرنامج التنفيذي لتخصيص الوحدات الاستثمارية بالهيئة العامة للطيران المدني، ومشاريع الشراكة مع القطاع الخاص. كما اطلع المجلس على تقريرين سنويين لوزارة الحج والعمرة، وهيئة الرقابة والتحقيق عن عامين ماليين سابقين، واطلع كذلك على تقرير أعمال البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية لعام 2015، وأُحيط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه



موافقات



وافق المجلس على:



1 اتفاقية تعاون أمني بين حكومتي السعودية وجيبوتي، الموقعة في الرياض بتاريخ 10 / 7 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

2 مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للتحريات المالية السعودية (سافيو) بوزارة الداخلية في السعودية ووحدة التحريات المالية في الهند فيما يتعلق بالتعاون في تبادل التحريات ذات الصلة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم ذات الصلة، الموقعة في الرياض بتاريخ 25 / 6 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

3 مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في السعودية وإدارة الطاقة الوطنية في الصين الموقعة في الرياض بتاريخ 9 / 4 / 1437هـ.

وأعد مرسوم ملكي بذلك.

4 تعيين كل من سهيل بن محمد أبانمي ممثلا لوزارة التجارة والاستثمار، وعبدالكريم بن حمد النجيدي ممثلا لصندوق تنمية الموارد البشرية، عضوين في مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

5 قيام الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن لعام (1441هـ) (2020م) وما يسبقه من الأعمال التحضيرية ابتداء من (1438هـ) وصولا إلى مرحلة العد الفعلي ونشر النتائج، وفقا لنظام تعداد السكان العام الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 13) وتاريخ 23 / 4 / 1391هـ.



حوافز المتبرعين بشراء قطع أثرية



بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قرر مجلس الوزراء الموافقة على "الحوافز والمزايا الممنوحة للمتبرعين بشراء قطع أثرية أو تراثية أو مجموعات خاصة تعرض في المتاحف"، ومن بين تلك الحوافز:

1 وضع اسم المتبرع في لوحة الشرف الخاصة بالمتبرعين في المتحف الذي أهديت إليه القطعة أو القطع المتبرع بها.

2 الاحتفاء بالمتبرع في إحدى المناسبات الرسمية للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

3 تنشر الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للمتبرع الذي تزيد قيمة تبرعه على مليون ريال خبرا إعلاميا عن المتبرِّع والمتبرَّع به للمتحف في واحدة (أو أكثر) من الصحف المحلية.

4 تطبع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كتيبا وثائقيا موجزا للمتبرع الذي تزيد قيمة تبرعه على خمسة ملايين ريال، يوضح أهمية التبرع، ويضم عرضا للسيرة الذاتية للمتبرع، ويمنح كل متبرع 100 نسخة من الكتيب الوثائقي الخاص به، وأن تنسق الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مع إمارة المنطقة لتكريمه بوسيلة (أو أكثر) من وسائل التكريم المتبعة في تكريم رجال الأعمال، وأن ترفع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى المقام السامي الكريم توصية بمنح المتبرِّع وساما، وفقا لنظام الأوسمة السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 39) وتاريخ 24 / 6 / 1434هـ.



ترتيبات هيئة الرياضة



قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترتيبات التنظيمية للهيئة العامة للرياضة.



ما هي أهدافها؟



- تنظيم قطاع الرياضة وتطويره والنهوض بمقوماته

- توسيع قاعدة الممارسين للرياضة

- العمل على تحقيق تميز الرياضة السعودية على المستوى المحلي والدولي

- تشجيع جميع فئات المجتمع على ممارسة الرياضات المتنوعة والمشاركة فيها

- العمل على نشر ثقافة التطوع والشراكة المجتمعية في المجال الرياضي

- تشجيع الاستثمار في المجال الرياضي

- اتخاذ ما يلزم لمكافحة المنشطات المحظورة في المجال الرياضي

- المساهمة مع الجهات المعنية في تطوير الطب الرياضي



إيجارات المقرات داخل الموانئ



بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة المالية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (8 - 12 / 38 / د) وتاريخ 21 / 2 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:



1 على المؤسسة العامة للموانئ عدم مطالبة بعض الجهات الحكومية بدفع إيجار لمقرات عملها في الموانئ، وكذلك عدم مطالبتها بدفع المديونيات المتراكمة المتعلقة بإيجارات تلك المقرات.

2 يكون تخصيص المرافق الإدارية والتشغيلية للجهات الحكومية العاملة في الموانئ بالتنسيق بينها وبين المؤسسة العامة للموانئ، وذلك بحسب الاحتياج الفعلي لتلك الجهات، وبما ينسجم مع النظم واللوائح ذات الصلة.

3 التأكيد على الجهات الحكومية العاملة في الموانئ بأن يكون استخدام مرافقها وفقا لما خصصت له، وإذا انتفت الحاجة إلى المرفق يعود إلى المؤسسة العامة للموانئ.