الفيصل تكشف عن معنى التعددية من خلال الأقليات

الاثنين - 02 يناير 2017

Mon - 02 Jan 2017

تطرقت مجلة الفيصل خلال عددها الجديد (يناير - فبراير 2017) إلى مناقشة موضوع الأقليات في العالم العربي، حيث خصصت ملفا بعنوان «بلاد الأقليات الهائلة»، حاولت فيه الكشف عن المسكوت عنه في معنى التعددية وحيوية الاختلاف، وكيف يمكن أن تكون الانتماءات والهويات مصدرا خلاقا للإبداع الإنساني لا مبعثا للشقاق والتناحر.



وشارك في إعداد الملف مجموعة من الكتاب، منهم حسين قبيسي الذي عد الأقليات في الوطن العربي سلاحا ذا حدين، وتناول مهدي حميش كتاب برهان غليون «المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات» بالعرض والتحليل، مرجعا مشكلة الأقليات إلى رفض الأغلبية تحقيق ذاتية الأقلية وتمايزها.



واستعرضت «الفيصل» التجانس التاريخي للأقليات في مصر وتناول سامر إسماعيل نقد سيكولوجيا الضحية بتحليله الأقليات السورية في مرايا الأدب.



وتتساءل نزهة صادق: هل أمازيغ المغرب هم أقلية؟ عارضة التحولات السياسية والاجتماعية والدينية التي شكلت هوية مغرب اليوم.



ويتضمن العدد الجديد من الفيصل حوارا أجراه موسى برهومة مع الكاتب «فهمي جدعان» الذي يرى أن تحليل الواقع يعتمد على فهم المفكر لا على رغبة المثقف، مثيرا كثيرا من القضايا، مثل: الحاجة إلى نظرية إنسانية كونية في الأخلاق وسقوط الأيديولوجيا والتأويل القرآني والتقابل الحاد بين السني والشيعي وتقبل الإسلام للديمقراطية والليبرالية والعلمانية.



فيما يستعرض متعب القرني الحياة السرية لمفكرين وفلاسفة ادعوا الالتزام ثم خرقوا المواثيق والأعراف الوظيفية بالممارسات غير الأخلاقية والخيالات المازوشية وهتك المقدس.



أما شاكر نوري فيتناول رسائل حب ملتهبة وممرات سرية للقاء المحبوبة في تناوله من الوجهة الثقافية غراميات رؤساء فرنسا ونساء الظل.



ويشير ماجد الحجيلان رئيس تحرير مجلة الفيصل إلى أن المجلة تعمل على إصدار ملف خاص بمسيرتها الصحفية بمناسبة مرور أربعين عاما على إصدارها، مرحبا بمشاركات القراء ممن قرأها وعرفها قديما أو انضم إلى قرائها حديثا.



وأرفقت المجلة عددها الجديد بكتاب الفيصل وهو بعنوان: «دهشة القص» من تأليف القاص خالد اليوسف، ويتضمن مختارات من القصة القصيرة جدا في المملكة ودراسة ببليومترية ببليوجرافية.



تضمنت المجلة أيضا

- دراستين عن الشاعرين السعوديين محمد العلي ومحمد الثبيتي.

- قراءة عن فيدل كاسترو، كتبها الشاعر سعدي يوسف.

- قراءة عن صادق جلال العظم، كتبها فتحي المسكيني.

- مقالا عن السكوونك ومشاجرات الهوة، كتبها عبدالله ثابت.

- مقالا عن انتخاب دونالد ترمب، لنهلة الشهال.

- مقالا عن ميشال عون وتعزيز سياسة النأي، لأمل الهزاني.