سلمان الإنسان في كلمات

الاحد - 01 يناير 2017

Sun - 01 Jan 2017

عشرات الكلمات والخطابات التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال العام الماضي، كان الإنسان دائم الحضور في ثنايا تلك الكلمات الأبوية بشكل يظهر حرصه على رفاه وأمن وضمان الحياة الكريمة لإنسان هذه الأرض، بل إن الملك يذهب إلى أبعد من إنسان المملكة والخليج، إلى الأشقاء في الأمتين العربية والإسلامية، فيطالب دوما بحفظ حياتهم وإنقاذهم من بين رحى الأزمات السياسة والصراعات المسلحة التي تعصف بالمنطقة منذ سنوات.



إنسان الخليج

«...نتطلع إلى مستقبل أفضل يحقق فيه الإنسان الخليجي تطلعاته نحو مزيد من الرفاه والعيش الكريم »

القمة الخليجية في المنامة 6 ديسمبر



وحدة المسلمين

«... سخرت المملكة العربية السعودية كل إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن، والسهر على راحتهم، وتوفير كل السبل لتسهيل أدائهم لمناسكهم بكل يسر وطمأنينة، ونسأل الله عز وجل أن يعيننا على ذلك،.. إن الغلو والتطرف توجه مذموم شرعا وعقلا، وهو حين يدب في جسد الأمة الإسلامية يفسد تلاحمها ومستقبلها وصورتها أمام العالم، ولا سبيل إلى الخلاص من هذا البلاء إلا باستئصاله دون هوادة وبوحدة المسلمين للقضاء على هذا الوباء.



إن الإسلام هو دين السلام والعدل، والإخاء والمحبة والإحسان، وما يشهده العالم الإسلامي اليوم في بعض أجزائه من نزاعات ومآس وفرقة وتناحر يدعونا جميعا إلى بذل قصارى الجهد لتوحيد الكلمة والصف، والعمل سويا لحل تلك النزاعات وإنهاء الصراعات، والمملكة تؤكد حرصها الدائم على لم شمل المسلمين ومد يد العون لهم، والعمل على دعم كل الجهود الخيرة والساعية لما فيه خير بلداننا الإسلامية ».

استقبال كبار الشخصيات الإسلامية بعد أداء الحج 13 سبتمبر



السكن أولوية

«... إن توفير السكن الملائم للمواطنين وأسباب الحياة الكريمة من أولياتنا وهو محل اهتمامي الشخصي، وما صدر مؤخرا من تنظيمات وقرارات يصب -بمشيئة الله- بهذا الاتجاه، فالجميع يدرك ما توليه الدولة من رعاية واهتمام بهذا القطاع وما اعتمدت له من ميزانيات ضخمة. »

لمسؤولي وزارة الإسكان 5 أبريل



المواطن الوفي

«...سعينا من خلال هذه الميزانية وبرامجها لرفع كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي في الدولة، وتقوية وضع المالية العامة وتعزيز استدامتها، وإعطاء الأولوية للمشاريع والبرامج التنموية والخدمية التي تخدم المواطن بشكل مباشر، وتسهم في تفعيل دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، ونحن متفائلون بقدرتنا على الإنجاز -بعون الله- ثم بدعم مواطني بلادنا الأوفياء لتحقيق الرفاه الاقتصادي المنشود ونؤكد على الجميع الحرص على تنفيذ هذه الميزانية بكل دقة بما يحقق طموحاتنا في التنمية الشاملة والمتوازنة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. نسأل الله أن تكون ميزانية خير ونماء وبركة للوطن والمواطن »

ميزانية2017 22 ديسمبر



استشعار المسؤولية

«...نحن بحمد الله بمثابة الأسرة الواحدة نتكاتف ونتعاون خدمة لديننا ووطننا، والتطوير سمة لازمة للدولة بما يتفق مع ثوابتنا وقيمنا، سعيا لرسم مستقبل واعد للوطن والمواطنين.

على الدوام أظهر المواطن السعودي استشعارا كبيرا للمسؤولية، وشكل مع قيادته وحكومته سدا منيعا أمام الحاقدين والطامعين، وأفشل -بعد توفيق الله- الكثير من المخططات التي تستهدف الوطن في شبابه ومقدراته.



إن منهجنا ثابت ومتواصل في السعي نحو التنمية الشاملة المتكاملة والمتوازنة في مناطق المملكة كافة، وإتاحة الفرص للجميع لتحقيق تطلعاتهم وأمانيهم المشروعة في إطار نظم الدولة وإجراءاتها.



من هذه المنطقة التي يسرني دائما وجودي معكم في ربوعها أشكركم من الأعماق على هذه الحفاوة البالغة، وأدعو الله أن يديم على هذا الوطن أمنه ورخاءه، وأن يرحم شهداءنا الذين استشهدوا فداء لدينهم ووطنهم، وأن يمدنا بالعون والتوفيق لخدمة بلادنا الغالية ».

حفل المنطقة الشرقية 24 نوفمبر



جسد واحد

«...إن أمتنا أمة الإسلام حري بها أن تتمثل ما أرشدنا إليه نبي الأمة صلى الله عليه وسلم من أن المسلم للمسلم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى. وإن المملكة العربية السعودية منذ أسسها جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله رحمة واسعة قد جعلت وحدة الأمة الإسلامية، والسعي في لم الشمل العربي والإسلامي هدفها الذي تسعى إليه دائما، وتحرص على تحقيقه ما استطاعت إلى ذلك سبيلا، وسنبقى حريصين على هذا الهدف النبيل قيادة وشعبا، نفرح لفرح إخواننا المسلمين، ونحزن لحزنهم، نواسيهم في ما ألم بهم، ونسهم في إصلاح ما تصدع من جدار الأمة وكيانها العزيز علينا، بوقوفنا معهم في الشدة والرخاء.



...شهر رمضان هو شهر الرحمة، وفيه نتذكر أن العالم كله يشتكي من داء الإرهاب بكل أشكاله وصوره، ومهما تنوعت بواعثه الخبيثة فهو انحراف عن الفطرة السوية، لا يفرق بين الحق والباطل، ولا يراعي الذمم، ولا يقدر الحرمات، فقد تجاوز حدود الدول، وتغلغل في علاقاتها، وأفسد ما بين المتحابين والمتسامحين، وفرق بين الأب وابنه، وباعد بين الأسر، وشرذم الجماعات».

دخول رمضان1437 05 يونيو



مكافحة الفقر

«...يجب أن يكون هناك تعاون في مكافحة الفقر والجهل حتى شعوبنا تشعر بالنعمة التي هي فيها، وهي فيها الآن الحمد لله، وكذلك نحن الحمد لله بلاد المسلمين، المملكة قبلة المسلمين، والحرمان الشريفان هي مسؤوليتنا الكبرى.



ديننا الإسلام دين عدل ووسطية ورحمة وما نشاهده من إرهاب ممن يدعون الإسلام ولا يمت للإسلام بصلة إطلاقا، الإسلام دين محبة وتعاون».

استقبال ضيوف الجنادرية 7 فبراير



العمل الإنساني

«...إن التعليم كان أحد اهتمامات الملك -رحمه الله- ويقدر للمؤسسة أن جعلت التعليم من أهم أهدافها وستكون هذه المؤسسة -إن شاء الله- مع أخواتها من المؤسسات والجمعيات الخيرية، إضافة للعمل الخيري والإنساني في بلادنا الغالية متمنيا للجميع التوفيق والسداد.. وأحب أن أكرر فهد كان والدي الثاني -رحمه الله- وأنتم إخواني وأبنائي على كل حال يا أبناء فهد -رحمه الله- واعتز بأن حنا أبناء فهد كذلك ».

اجتماع أمناء مؤسسة الملك فهد الخيرية 24 فبراير



إيقاف نزيف الدم

«...في سوريا يؤلمنا جميعا ما وصلت إليه تداعيات الأزمة هناك، وما يعانيه الشعب السوري الشقيق من قتل وتشريد، مما يحتم على المجتمع الدولي تكثيف الجهود لإيقاف نزيف الدم» .

القمة الخليجية في المنامة 6 ديسمبر



المواطن اهتمامي

«...أسعد اليوم بوجودي بين إخوتي وأبنائي في منطقة عزيزة وغالية على قلوبنا جميعا، فلكم جميعا مني الشكر والتقدير على مشاعركم الوطنية والتي تعكس عمق العلاقة بين المواطن وقيادته.



إننا على ثقة بقدرات المواطن السعودي، ونعقد عليه، بعد الله، آمالا كبيرة في بناء وطنه، والشعور بالمسؤولية تجاهه. إن كل مواطن في بلادنا وكل جزء من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامي ورعايتي، ونتطلع إلى إسهام الجميع في خدمة الوطن.



ومن هذه الأرض الطيبة من وطننا الغالي الذي أعزه الله بشرعه الحنيف ثم بالرجال المخلصين أحيي كل مواطن ومواطنه، وأشكركم على حفاوة الاستقبال».

حفل الأحساء 26 نوفمبر



رؤية طموحة

«...اطلعنا على رؤية المملكة العربية السعودية التي قدمها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ووافق عليها مجلس الوزراء، شاكرين للمجلس ما بذله من جهد بهذا الخصوص، وآملين من أبنائنا وبناتنا المواطنين والمواطنات العمل معا لتحقيق هذه الرؤية الطموحة».

عن رؤية 2030

25 أبريل



وصية الملك

«...أوصيكم بتقوى الله في السر والعلن، والحرص على مصالح الوطن والمواطنين، التي يجب أن تكون دائما نصب أعين الجميع».

لأعضاء الشورى خلال القسم 13 ديسمبر



تطوير القدرات

«...نتطلع إلى أن تستمر جامعاتنا في دعم خطط التنمية عبر تأهيل وتطوير القدرات البشرية، وعبر الأبحاث والدراسات العلمية المتخصصة، بما يتواكب مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي أعلنا عنها مؤخرا ».

في جامعة الملك عبدالعزيز 25 مايو



أبطالنا الشهداء

«...أشكركم جميعا نظير ما تقومون به من جهود عظيمة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وفي هذا اليوم نستذكر أبطالنا الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن دينهم ووطنهم، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر لهم ويرحمهم، وأن يعلي منازلهم في جنات النعيم، وأن يمن على أبنائنا المصابين بالشفاء العاجل ».

للقطاعات العسكرية المشاركة في الحج 12 سبتمبر



المساس بأبنائنا

«...كما أقول لكم دائما من رأى منكم شيئا يمس هذه البلاد في عقيدتها أو في أبناء وطنها أكون مسرورا عندما يأتيني ويقابلني ويكتب لي عما في نفسه ».

حفل أهالي المدينة المنورة وتدشين مشاريع تنموية 23 يونيو



مصالح المواطن


«...مجلسكم الموقر عليه مسؤوليات عظيمة تجاه الوطن والمواطنين، وإنني أطالبكم جميعا كما ذكرت لكم بالأمس أن تضعوا مصالح الوطن والمواطنين نصب أعينكم دائما »

الخطاب الملكي السنوي في الشورى 14 ديسمبر



رخاء المواطن

«...المملكة العربية السعودية ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره، والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل له حياة كريمة -بإذن الله-

في مجلس الوزراء 28 نوفمبر قصر العزيزية -الشرقية



أهمية الإنسان

«... إنه لمن دواعي سروري أن أشارك أبناء هذا الوطن المعطاء في هذا اليوم نجاحاتهم وتكريمهم،ويتعاظم هذا السرور أكثر بكون الجائزة تحمل اسم المؤسس الملك عبدالعزيز

-طيب الله ثراه- الذي حرص وأبناؤه البررة من بعده على بناء دولة عصرية تدرك أهمية بناء الإنسان وضرورة تزوده بمناحي العلوم والمعرفة ليكون ساعدا قويا يسهم في بناء هذا الوطن »

في جائزة الملك عبدالعزيز للجودة25 أكتوبر