يحتفي نادي الاتحاد اليوم بمرور 90 عاما على تأسيسه من خلال تنظيم مهرجان ضخم على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة وسط مشاركة فريق أتلتيكو مدريد الإسباني الذي سيخوض مباراة أمام النمور.

قصة التأسيس
تأسس الاتحاد على يد مجموعة من أعيان مدينة جدة في يناير 1927، أبرزهم عبداللطيف جميل وعبدالعزيز جميل وحمزة فتيحي وإسماعيل زهران وعبدالله بن زقر في غرفة اللاسلكي الشهيرة ليكون مقر فريق كرة القدم بحي البغدادية الغربية بالقرب من المنطقة التاريخية (البلد).

كيفية تكوين قاعدة جماهيرية
لم يكن هناك أي ناد يواجهه الاتحاد في المملكة، لذلك لجأ للعب ضد الجاليات الآسيوية والأفريقية ومن أبرز مكتسباته آنذاك تغلبه على فريق البوارج البريطانية ثلاث مرات، ولفتت هذه النتائج أنظار الأمير الراحل عبدالله الفيصل قبل توليه منصبا حكوميا، فقدم مكافآت للاعبين ووفر لهم رحلة خاصة إلى مصر في 1932، ومنها بدأت تتكون شعبية العميد الذي كان أغلب لاعبيه من الجنسية السودانية.

الملك فيصل يلقب لاعبين
في 1387هـ استعاد الاتحاد كأس الملك بعد فوزه المباراة النهائية على النصر 5-3، وحظيت هذه المواجهة بإعجاب الملك فيصل بن عبدالعزيز وما قدمه الاتحاد خلالها، خاصة سعيد غراب والحارس تركي بافرط، حيث أطلق على غراب لقب (العقاب) وعلى تركي بافرط (خط ماجينو المكهرب).

الملك فهد: «ما بقيتو شي»
في 1417هـ شهد النادي مرحلة انتقالية هامة في تاريخه وتسيد منصات التتويج في فترة وصفت بالذهبية، حيث حصد كأس الاتحاد بفوزه على الأهلي وكأس ولي العهد بتغلبه على الطائي وكأس دوري خادم الحرمين الشريفين بفوزه على الهلال، وحينها قال الملك فهد لرئيس النادي طلعت لامي »ما شاء الله عليكم ما بقيتو شي.

سنوات عجاف
رغم الإنجاز التاريخي الذي حققه الاتحاد موسم 1387 ه، إلا أنه دخل مطلع 1388 هـ مرحلة من الضياع والتشتت كانت مقدمة لأسوأ فترة مر بها النادي منذ تأسيسه، حيث كان مهددا بالانهيار واستمر الوضع حتى 1401 ه، إلا أن تسلم الأمير طلال بن منصور رئاسته أعاده إليه التنظيم وحل مشكلة الديون المتراكمة، وتعاقد مع العديد من المدربين الأكفاء وأشهرهم الألماني كرامر، لكنه لم يحقق أي بطولة.

زيارة لمحو آثار النزهان
عاش الاتحاديون فترة غضب طويلة بحجة سلبهم كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الهلال موسم 1422 ه بعد أن أخرج مدافع الهلال محمد النزهان كرة باسم اليامي من المرمى بيده أمام مرأى الحكم ظافر أبوزندة، إلا أن أمير مكة المكرمة عبدالمجيد بن عبدالعزيز زار النادي لتهدئة أنصاره وترضيتهم في مبادرة تركت أثرا كبيرا وسط الاتحاديين.

اقتحام موسوعة جينيس
في 2015 وكسابقة تاريخية، اقتحم الاتحاد الموسوعة العالمية للأرقام القياسية (جينيس) وذلك لفوزه بدوري أبطال آسيا لكرة القدم مرتين متتالتين (2004 و 2005 ) مما جعله النادي الأول الذي يحقق هذه البطولة في تاريخ الكرة الآسيوية مرتين متتاليتين، كما صنفت الموسوعة رئيس النادي منصور البلوي أول رئيس في العالم يصل إلى 232 بطولة مع ناديه في جميع الألعاب.

اليوبيل الماسي
احتفل الاتحاديون في 1423 ه باليوبيل الماسي بمناسبة مرور 75 عاما على إنشاء أول ناد سعودي، وفيه استضاف اي سي ميلان وخسر أمامه 1- 3، وسجل هدف الاتحاد الوحيد المهاجم حمزة إدريس.

استعادة كأس بعد 53 عاما
في 1425 أعاد الأمير عبدالله الفيصل كأس وزارة الداخلية للاتحاديين بعد أن سعى الاتحاديون كثيرا خلف هذه الكأس، كونها كأس أول بطولة رسمية
محلية وحققها الفريق عقب فوزه على الأهلي في 1372 ه، وتم ذلك خلال زيارة إدارة النادي برئاسة منصور البلوي ونجوم فريقي كرة القدم والسلة للأمير
عبدالله الفيصل في قصره.

اعتزال الأسطورة
بعد مسيرة حافلة من الإنجازات والبطولات، ترجل أسطورة الفريق الكروي محمد نور وأعلن اعتزاله في يونيو 2016 بعد مشوار طويل بدأه موسم 1417 عقب تصعيده من درجة الشباب إلى الفريق الأول حقق خلالها مع النمور 25 بطولة، وقبل قرار الاعتزال لاحقت تهمة تعاطي المنشطات اللاعب فتوقف إجباريا 4 سنوات

في 20 فبراير 2015 وخلال مباراة الاتحاد والشعلة بدوري جميل، رسمت جماهير الاتحاد تيفو »حبيبي يا رسول الله «، وذلك ردا على إساءة صحف فرنسية للرسول صلى الله عليه وسلم. وحظي التيفو بإشادات صحف عالمية.

وفاة الرئيس الذهبي
مثلت وفاة الرئيس الذهبي أحمد عمر مسعود في 1/ 9/ 2016 خلال إشرافه على معسكر الفريق الأول لكرة القدم في تركيا الفاجعة الأكبر في النادي خلال الفترة الأخيرة، خاصة وأن مسعود قدم إلى النادي برؤية جديدة بعد سلسلة اخفاقات، إضافة إلى اتفاق الاتحاديين حوله كرئيس ناجح سبق وأن قاد النادي لعدد كبير من البطولات.

أوليات بالأصفر والأسود
- أول ناد تأسس في المملكة العربية السعودية.
- أول فريق يمارس كرة القدم في المملكة العربية السعودية.
- أول فريق يمثل المملكة في الخارج عندما واجه شل والأهلي المصريين في القاهرة.
- أول فريق يهزم جميع الأندية السعودية في مسابقات موسم واحد في 1417 هـ.
- أول فريق يجمع بين بطولتين رسميتين في موسم واحد (كأس الملك وكأس ولي العهد) في 1378 هـ.
- أول فريق يجمع البطولات الثلاث في موسم واحد 1417 هـ.
- أول فريق يفوز بأربع بطولات في موسم واحد 1419 ه (كأس فيصل، كأس الخليج،كأس آسيا، كأس خادم الحرمين الشريفين)
- أول فريق يمتلك كأس الملك بعد حصوله عليه ثلاث مرات متتالية في 78 و 79 و 1380 هـ.
- أول فريق يحقق صدارة الدوري بدون منافس وقبل نهايته بخمسة أسابيع في 1419 هـ.
- أول ناد يؤسس مجلس أعضاء الشرف ليكون دعامة أساسية لمجلس الإدارة.
- أول فريق يجمع بين بطولتي كأس الملك وكأس ولي العهد مرتين متتاليتين ( 78 و 1379 هـ).
- أول فريق يفوز بكأس السوبر السعودية المصرية على كأس الملك فهد بن عبدالعزيز بعد فوزه على الأهلي المصري 1421 هـ.
- أول فريق يسجل أعلى نسبة أهداف في تاريخ المسابقات السعودية (92 هدفا) موسم 1419 هـ.
- أول فريق سعودي يصل نهائيات كأس العالم للأندية لكرة السلة في 1422 هـ.
- أول ناد يشكل رابطة مشجعين في 1387 هـ.