عمان منا

الخميس - 29 ديسمبر 2016

Thu - 29 Dec 2016

في خطوة لقيت ترحيبا واسعا من الأوساط الخليجية والعربية والإسلامية قررت سلطنة عمان أمس الانضمام لعضوية التحالف الإسلامي العسكري الذي تقوده السعودية بعد أكثر من عام على إعلان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان عن تأسيسه في 15 ديسمبر 2015.



وبانضمام عمان للتحالف الإسلامي فقد ارتفع عدد دوله إلى 41 دولة، بما يمثل أكثر من ثلثي أعضاء منظمة التعاون الإسلامي بواقع 72 %.

وبعث الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في سلطنة عمان بدر البوسعيدي برسالة خطية إلى الأمير محمد بن سلمان، يعلن فيها قرار بلاده الانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري، وهي الخطوة التي حظيت بتثمين ولي ولي العهد، معربا عن تقديره للقيادة العمانية على دعم جهود السعودية في قيادة التحالف.



وينتظر دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب استحقاق هام يتمثل في عقد الاجتماع الأول لوزراء دفاع الحلف، عقب إنهاء رؤساء أركان الدول الأعضاء اجتماعات مكثفة في العاصمة الرياض في مارس الماضي.



ويركز التحالف على معالجة أي اختلالات عسكرية أو فكرية أو مالية أو إعلامية، قد تنشأ نتيجة بروز التنظيمات الإرهابية المتطرفة في أحد الدول الأعضاء.

وبعثت الرياض تطمينات للدول الأعضاء في الحلف الإسلامي العسكري بأن أي معالجة عسكرية للإرهاب لن تتقاطع مع سيادة الدول المتضررة منه.



وطبقا لتأكيدات إعلان الرياض الذي خرج في نهاية اجتماعات رؤساء الأركان في دول التحالف، فإن الدول الأعضاء أبدت عزمها على تكثيف الجهود لمحاربة الإرهاب من خلال تعزيز عملهم المشترك تبعا لإمكانية الدول الأعضاء، وحسب رغبة كل دولة عضو في المشاركة في أي عملية أو برنامج ضمن إطار مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، ووفقا لتنظيمه وآلياته وبما لا يخل باحترام سيادة الدول الأعضاء، معربين عن أهمية المضي قدما في تفعيل انطلاقة التحالف الإسلامي، وذلك من خلال اجتماع وزراء دفاع التحالف الذي سيعقد في الفترة المقبلة.



ما شكل المواجهات المرتقبة للتحالف ضد الإرهاب

- مواجهة عسكرية

- مواجهة فكرية

- مواجهة إعلامية

- مواجهة مالية



الحلف يتوسع.. كيف كانت البداية؟

15 ديسمبر 2015

أعلنت السعودية تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب يضم 34 دولة.



25 مارس 2016

الإعلان عن ارتفاع عدد الدول الأعضاء في الحلف ل 40 دولة وشارك رؤساء أركانها في اجتماع تأسيسي شهدته الرياض.



28 ديسمبر 2016

أعلنت سلطنة عمان انضمامها إلى التحالف في رسالة خطية تسلمها ولي ولي العهد.





ولي ولي العهد يبحث مستجدات الأوضاع مع وزير الدفاع الكويتي



بحث ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان خلال اجتماعه في مكتبه بالمعذر اليوم مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ محمد الخالد الصباح العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الدفاعية ومستجدات الأوضاع في المنطقة.



حضر الاجتماع مساعد وزير الدفاع محمد العايش ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع فهد العيسى والمستشار العسكري لوزير الدفاع اللواء ركن أحمد عسيري.



فيما حضر من الجانب الكويتي نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الشيخ عبدالله النواف الصباح وسفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر بن جابر الصباح وآمر القوة البرية اللواء ركن خالد صالح الصباح وآمر القوة الجوية اللواء طيار ركن عبدالله الفودري.



وكان وزير الدفاع الكويتي وصل الرياض في وقت سابق اليوم ، حيث كان في استقباله بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية ولي ولي العهد وسفير الكويت لدى المملكة وعدد من كبار المسؤولين.