8 شركات عالمية تعرضت لأوقات صعبة

الأربعاء - 28 ديسمبر 2016

Wed - 28 Dec 2016

تعرضت في 2016 شركات ذات أسماء كبيرة في عالم المال والأعمال لأوقات صعبة، من بينها سامسونج وياهو وتويتر، إضافة إلى بنوك كبيرة، مثل بنك مونتي دي باشي دي سيينا الإيطالي الذي يعتبر أقدم مصرف مالي في العالم.



ووفقا لتقرير وكالة «سي أن أن موني» أمس، هناك 8 شركات عالمية تعرضت لأوقات صعبة خلال العام.



1 شركة سامسونج

تعرضت عملاقة الالكترونيات الكورية الجنوبية سامسونج إلى مشكلة انفجار أجهزتها من طراز جالاكسي نوت 7 أثناء شحنها، الأمر الذي دفعها إلى استرجاع هواتفها، مما كلفها مليارات الدولارات، بالإضافة إلى الإضرار بسمعتها.



2 شركة تويتر

اضطرت الشركة التي تدير موقع التواصل الاجتماعي الشهير إلى خفض قوتها العاملة إلى 9%، إلى جانب إلغاء تطبيق «فاين» الذي تملكه.



3 شركة ياهو

أعلنت الشركة مطلع 2016 عزمها على تسريح 2000 موظف، أي ما يعادل 15% من قوتها العاملة، في أكبر عملية خفض للوظائف تجريها الشركة منذ سنوات.



وقالت ياهو التي أنهت عام 2011 ولديها نحو 14 ألف موظف إنها ستوفر 375 مليون دولار سنويا من جراء عملية خفض الوظائف.



4 بنك مونتي دي باشي دي سيينا

تعرض « بنك مونتي دي باشي دي سيينا» الذي يعتبر ثالث أكبر بنك في إيطاليا لأزمة مالية، الأمر الذي اضطر الحكومة إلى إصدار حزمة من التدابير لإنقاذ المصرف العتيق.



ومن المرجح أن تضخ الحكومة الإيطالية 6.5 مليارات يورو (6.8 مليارات دولار) لإنقاذ البنك، وهو أكثر مما كان متوقعا في بادئ الأمر.



5 بنك ويلز فارجو

سرح البنك نحو 5.3 آلاف موظف، وذلك على خلفية فضيحة إنشاء أكثر من مليوني حساب وهمي بأسماء العملاء، وذلك عندما أعلنت السلطات الفيدرالية عن فتح البنك 1.5 مليون حساب إيداع، ومنح أكثر من 500 ألف بطاقة ائتمان للعملاء دون علمهم، مما دفع السلطات الأمريكية إلى فرض رسوم على البنك تقدر بـ185 مليون دولار، وطلب منه تجنيب خمسة ملايين دولار من أجل تعويض العملاء.



6 دويتشه بنك

لا تزال الأزمات المالية تحيط بأكبر المؤسسات المالية حول العالم، فمصرف «دويتشه بنك» عانى في 2016 من ضعف الأرباح وخفض الوظائف، إلى جانب الأزمة الأخيرة التي واجهها البنك الألماني بعدما فرضت عليه وزارة العدل الأمريكية غرامة قيمتها 12.5 مليار يورو (14 مليار دولار).



وتطالب وزارة العدل الأمريكية «دويتشه بنك» - وهو أكبر بنك ألماني ومقره فرانكفورت - بدفع المبلغ لتسوية دعاوى ضد البنك تتهمه بالتضليل في بيع أوراق مالية مدعومة برهونات عقارية قبل أزمة عام 2008.



7 شركة ثيرانوس

أسست الشركة المتخصصة في مختبرات التحاليل الطبية في 2003، إلا أن المديرة التنفيذية للشركة إليزابيث هولمز أعلنت في وقت سابق من 2016 إغلاق هذه المختبرات، بعد الضجة التي أثارها تحقيق نشرته صحيفة وول ستريت، والذي شكك بمصداقية التحاليل التي تجرى في هذه المختبرات، وبالممارسات التجارية للشركة.



8 شركة ميلان

تعرضت شركة الأدوية الأمريكية لفضيحة التلاعب بالأسعار عقب أن رفعت سعر كريم يستخدم لعلاج حب الشباب بنحو 39 ضعفا، ليصل سعره إلى 9561 دولارا في أقل من 18 شهرا، مما أثار غضب وسخط الرأي العام الأمريكي.

الأكثر قراءة