أضيفت مركبات أئمة ومؤذني الحرم المكي لخمسة أنواع أخرى يسمح لها بالدخول للمنطقة المركزية في أوقات منع دخول المركبات لعدم مضايقة الزوار والمعتمرين خلال أوقات الصلوات.

وأكد المتحدث الرسمي لمرور العاصمة المقدسة العقيد فوزي الأنصاري أن مركبات الأئمة والمؤذنين لا تمنع في حال إغلاق الطرق، بالرغم من كونهم يأتون قبل إغلاقها بوقت كاف عن طريق أجياد.

وحددت الإدارة أوقاتا عدة لمنع دخول المركبات إلى المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف خلال موسم العمرة، لتجنيب المركبات مزاحمة الزوار والمعتمرين، وإتاحة الفرصة للتدفقات البشرية القادمة من الفنادق الواقعة في مركزية الحرم.

وتبدأ أوقات حظر دخول المركبات إلى المناطق المتصلة بساحات المسجد الحرام قبل دخول أوقات الصلوات بنصف ساعة، لإتاحة أكبر قدر ممكن من المساحات للزوار والمعتمرين المشاة، سواء القادمين من الفنادق أو من مواقف الحافلات التي تقلهم من الأحياء المجاورة إلى المسجد الحرام.

وكما تمنع المركبات من الوصول إلى ساحات الحرم قبل أوقات الصلوات، كذلك تمنع بصفة أقل بعد الانتهاء من الصلوات لحين تقلص أعداد المشاة، ويتم فسح المجال الكافي لمرور المركبات في المسارات المخصصة لها، وتتمكن مسارات المشاة من استيعاب كامل الأعداد التي تسير على أقدامها في مختلف جهات المنطقة المركزية.

وأوضح الأنصاري لـ «مكة» أن الإدارة العامة للمرور تطبق خططها في المنطقة المركزية بناء على أولوية المصلحة للزوار والمعتمرين والمركبات التي تقلهم من وإلى مقرات سكنهم في امتدادات المنطقة المركزية وسائر أحياء مكة المكرمة، مشيرا إلى أن الخطط تهدف إلى خلخلة الازدحامات والحفاظ على سلاسة السير وحركته بشكل مستمر، والحفاظ على مبدأ سلامة الزوار والمعتمرين، ورواد المسجد الحرام من المواطنين والمقيمين.

أوقات منع المركبات من دخول المركزية
1 قبل دخول أوقات الصلوات المفروضة بنصف ساعة
2 بعد الصلوات لحين تقلص أعداد المشاة في طرق المركزية
3 أوقات صلاة الاستسقاء
4 لحظة تعطل مركبة داخل أحد شوارع المنطقة لحين إخراجها
5 لحظات مرور الآليات الخاصة بالمشاريع ضمانا للسلامة
6 فترات دخول القوالب الاسمنتية العملاقة حفاظا على السلامة

المركبات المستثناة من المنع في المنطقة المركزية وفقا للأنصاري
- مركبات أئمة ومؤذني المسجد الحرام
- مركبات حمل الجنائز
- مركبات الإسعاف والإنقاذ
- آليات الدفاع المدني والمساندة
- الآليات الخاصة بمشاريع الحرم
- مركبات ذوي الاحتياجات الخاصة