نصف مستخدمي شبكات التواصل فتيات

الاحد - 25 ديسمبر 2016

Sun - 25 Dec 2016

تغلبت السعوديات على الرجال في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 52% مقارنة بـ 48% للرجال.



وبحسب دراسة صادرة أخيرا عن معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك خالد بعنوان (الإعلام الجديد في المجتمع السعودي، الواقع - التأثير - سبل التعامل) فإن

89.5% من مستخدمي شبكات التواصل في السعودية هم من فئة الشباب (18- 35 سنة)، ضمن عينة عشوائية اختيرت الكترونيا، بلغ أفرادها 1388 فردا.



وذكرت الدراسة أن 72% من العينة يتعاملون فقط من خلال الجوال الشخصي مع وسائل التواصل الاجتماعي، سواء سناب شات أو فيس بوك أو تويتر أو واتس اب وغيرها، بينما 7% يفضلون التفاعل مع وسائل التواصل خلال الفترة الصباحية. واتضح أن 38% يستخدمونها خارج أوقات العمل، أما 55% من العينة فذكروا أنهم يتفاعلون معها في جميع الأوقات بلا استثناء.



وبينت الدراسة أن 32.6% من العينة المبحوثة يقضون من 1.5 إلى 3 ساعات على وسائل التواصل يوميا، أما 46% فيقضون من 3 إلى 5 ساعات يوميا، و20% منهم يقضون 5 ساعات فأكثر يوميا.



وأوضح عميد المعهد الدكتور عبداللطيف الحديثي أن أهمية الدراسة تكمن في طبيعة الظاهرة التي تتناولها وتأثيرها في رسم ملامح السلوك الاجتماعي، والتي تنامت بشكل كبير ولافت، خاصة في أوساط الشباب والمراهقين، كما أن قلة الدراسات والبحوث التي تتناول هذه الظاهرة في المملكة زادتها أهمية.





توصيات الدراسة

- إنشاء مركز مستقل لرصد وتوصيف وتحليل ما ينشر على وسائل التواصل

- إخضاعها للدراسة لكشف اتجاهات الرأي العام

- عقد دورات وورش عمل ولقاءات دورية لتوعية الشباب للاستفادة من إيجابيات وسائل الإعلام الجديد وتلافي سلبياتها