أكد رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان «حكايا مسك» يوسف الحمادي أن عدد زوار المهرجان بلغ نحو 90 ألف زائر خلال أيامه الأربعة والتي اختتمت أمس الأول.

وأضاف أن المهرجان شهد فعاليات كثيرة ومتعددة، تفاعل معها الزوار الذين مثلوا المدارس والجامعات والأسر والأفراد، بحيث يعد مبادرة نوعية وفرت منصة واسعة لاستيعاب إبداعات الشباب في مجالات الكتابة والتأليف والرسم والإنتاج المرئي وصناعة الرسوم المتحركة، وكذلك فنون السرد القصصي والإنتاج المرئي، واستثمار التقنيات الحديثة في مجال الإنتاج المعرفي والثقافي، وتقديم جميع ذلك بطريقة مبتكرة، لتحقيق أكبر استفادة لدى زوار المهرجان من شباب وأطفال خصوصا، وجميع أفراد المجتمع بشكل عام.

من جهته حذر الدكتور عصام البلوي في المحاضرة التي ألقاها ضمن فعاليات مهرجان «حكايا مسك» بعنوان «المحتوى التفاعلي.. مفاهيم وأساليب» من الارتماء في أحضان الإعلام الجديد على حساب المؤسسات الإعلامية المعروفة والمشهورة، موضحا أن المحتوى التفاعلي للإعلام الجديد، ليس صحيحا أو موثوقا به بصفة دائمة، لأنه ليس من صنع مؤسسات إعلامية معروفة، تتمتع بالمصداقية الكاملة، وإنما هو من صنع أفراد، قد تكون لهم «شطحات» ومصالح وأغراض في نشر أخبار غير صحيحة، تصل إلى حد الإشاعات الصريحة، مضيفا أن العملية التواصلية في الإعلام الجديد قلبت الكثير من المعادلات والثوابت، فلم تكن هذه العملية من مرسل إلى مستقبل، كما هو الحال في الإعلام القديم، فالمستقبل في الإعلام الجديد من الممكن أن يكون مرسلا والعكس، وهذا ما نحذر منه وننصح الجميع بتوخي الحذر عند التعامل مع المحتوى التفاعلي في الإعلام الجديد، الذي له ألف صانع ومؤثر.

وتابع البلوي «الإعلام الجديد بتقنياته الحديثة وأجهزته ومواقع التواصل الاجتماعي، يعد ثورة حقيقية في هذا المجال، ولكن هذه الثورة تحتاج إلى حزمة من الأطر والقوانين، التي تنظم آلية العمل وتضبط الأداء العام، وبدون هذه الضوابط، فقد يصبح المحتوى التفاعلي في الإعلام الجديد مجرد شائعات وخزعبلات، ينشرها البعض وقتما شاؤوا، وبالكيفية التي أرادوها»، مشيرا إلى أن «مثل هذه العشوائية، لم تكن في الإعلام القديم، الذي اتسم بالتعقل». ونصح أصحاب الإعلام الجديد، أن يجربوا نتاجهم الإعلامي على المجتمعات، لمعرفة مدى تأثيره على الأشخاص، ومن ثم تفعيل الأنظمة والضوابط التي تحكم العملية.

الحضور بشكل عام
90803
طلاب الفترة الصباحية
6690
طالبات الفترة الصباحية
14728
ورش العمل
187
الجهات المشاركة
46
المدربون
99
المتطوعون
198
المشاريع الشبابية
20