الشرعية على مشارف السياج الثاني لصنعاء

الجمعة - 23 ديسمبر 2016

Fri - 23 Dec 2016

واصلت قوات الشرعية المسنودة بمقاتلات التحالف العربي عمليات التقدم في جبهة نهم شرق صنعاء، والزحف باتجاه مفرق أرحب ونقيل ابن غيلان، السياج الدفاعي الثاني للعاصمة صنعاء.



وسيطرت قوات الشرعية أمس على سلسلة جبال قرن ودعة المطلات على مفرق أرحب، بعد ساعات من سيطرتها على جبل القتب الاستراتيجي المطل على مركز مديرية نهم وطريق صنعاء مأرب.



كما سيطرت على مواقع في السلسلة الجبلية المحاذية لجبل القتب المعروفة باسم تباب السفينة والمريحا والأصبع، فيما تقدمت باتجاه وادي ملح، وأفشلت وصول تعزيزات لميليشيات الحوثي وصالح وأجبرتها بالتعاون مع مقاتلات التحالف على الفرار باتجاه صنعاء.



وأكد المركز الإعلامي لمقاومة صنعاء أن الجيش الوطني والمقاومة حررا جبل القتب الاستراتيجي المطل على قرية العقران بمديرية نهم، وأن التقدم جاء بعد معارك استمرت يومين وأدت لمصرع 23 عنصرا من الميليشيات وأسر 8 آخرين.



وعلى الحدود اليمنية ـ السعودية نفذت القوات السعودية المشتركة عمليات عسكرية ليلية قبالة منطقتي جازان ونجران، بمساندة مروحيات الأباتشي، استهدفت مركبات تابعة للحوثيين وخنادق قبالة جبل المخروق بمنطقة نجران تحصنت فيها الميليشيات قبالة محافظة الطوال الحدودية، وأدت العمليات لمقتل نحو 30 مسلحا، وتدمير مركبات عسكرية كانت تقلهم باتجاه الحدود السعودية، وفقا لقناة العربية.



وفي جبهة مريس بالضالع قصفت مدفعية الشرعية مواقع للميليشيات بقرية رمة المطلة على مديريات مريس من الغرب وقعطبة جنوبا ودمت من الجهة الشمالية. وفي تعز سيطرت قوات الشرعية على مستشفى الكندي بمنطقة الكمب، آخر مبنى مطل على معسكر التشريفات شرق تعز.



كما طهرت عددا من المباني التي كانت تتمركز فيها قناصة الميليشيات أسفل حارة المستشفى العسكري ومحيط معسكر التشريفات، بجانب إحكام السيطرة على تبة الذئاب شرق جبل المنعم، والتي تعد أهم المواقع بجبهة الضباب.



من جانب آخر أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الأول، عن مقتل 28 عنصرا من تنظيم القاعدة خلال 9 غارات جوية في اليمن بين 23 سبتمبر الماضي و13 ديسمبر الحالي، وفق ما أوضح المتحدث باسم قيادة القوات الأمريكية بالشرق الأوسط (سنتكوم) جوش جاك، دون الإعلان عن أسماء القتلى.



وعلى صعيد الانتهاكات الحوثية، قال مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة خالد اليماني في رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون «إن عدد المعتقلين بسجون الميليشيا بصنعاء تجاوز 4414 حالة بنهاية العام الحالي 2016».



مشاهدات يمنية

- التقدم في جبهة نهم شرق صنعاء

- السيطرة على سلسلة جبال قرن ودعة

- تحرير تلال بجبل القتب الاستراتيجي

- 23 قتيلا للميليشيات برصاص مقاومة صنعاء

- قصف مواقع للميليشيات بجهة مريس

- السيطرة على مواقع بشرق تعز

- إحكام السيطرة على تبة الذئاب بالضباب

- 28 قتيلا من القاعدة بضربات أمريكية

- عمليات عسكرية سعودية قبالة جازان ونجران

- استهداف تحركات حوثية قبالة جبل المخروق

- مقتل 30 مسلحا قبالة الحدود السعودية



المعتقلون بسجون الحوثي

- صنعاء 2973

- الحديدة 1035

- إب 874

- أطفال 204

- أكاديميا 91