اكتشاف موجات الجاذبية أكبر طفرة علمية في 2016

الخميس - 22 ديسمبر 2016

Thu - 22 Dec 2016

u0645u0648u062cu0627u062a u0627u0644u062bu0642u0648u0628 u0627u0644u0633u0648u062fu0627u0621                          (sciencemag)
موجات الثقوب السوداء (sciencemag)
أكد العلماء القائمون على مجلة ساينس الأمريكية للعلوم أن اكتشاف موجات الجاذبية هو أكبر طفرة علمية يحققها الإنسان هذا العام، وقالت المجلة إن العثور على دليل مباشر على هذه الموجات التي تنبأ بها الألماني ألبرت أينشتاين قبل قرن يمثل شكلا جديدا تماما من علم الفلك يغير الساحة العلمية.



واختارت المجلة ما رأته أهم 10 اكتشافات علمية شهدها 2016، ونشرت الاكتشافات في عدد أمس، وهي:



موجات الثقوب



في فبراير اكتشف باحثو مرصد ليجو الأمريكي موجات الجاذبية لاثنين من الثقوب السوداء أثناء تصادمهما، ومن المنتظر أن يمكن هذا الدليل المباشر الأول على وجود هذه الظاهرة من تطوير شكل جديد تماما من أشكال القياسات الفلكية.



بروكسيما ب



عثر باحثون في أغسطس على أشبه كوكب بالأرض خارج المجموعة الشمسية وأطلقوا عليه بروكسيما ب.



ألفا جو



برنامج ألفا جو الحاسوبي يهزم أحد أفضل لاعبي لعبة جو في العالم وبحركة لم يتعلمها أصلا وهو ما كان بمثابة لحظة عظيمة في تاريخ الذكاء الصناعي.



وقف الشيخوخة



نجح الباحثون في جعل فئران عدلت صفاتها الوراثية قادرة على إفناء الخلايا الشائخة بأنسجتها، مما بطأ حالات الانسداد المرتبطة بتقدم السن والتي تحدث في القلب والكليتين والأوردة.



أخطاء الآخرين



برهن باحثون في أكتوبر الماضي على أنه باستطاعة القرود التعرف على أخطاء الآخرين، وذلك بعد أن كان الاعتقاد بأن البشر فقط هم الذين يمتلكون هذه القدرة التي تعرف أيضا بنظرية العقل.



بروتينات



قدم باحثون بروتينات صممت باستخدام الحاسوب ثم محاكاتها عمليا في المختبر.



وقال الباحثون إن مثل هذه البروتينات يمكن أن تستخدم مستقبلا كتطعيم ضد الإنفلونزا.



زراعة بويضات



نجح باحثون يابانيون في توليد أجنة فئران من بويضات تمت زراعتها في المختبر، وذلك بعد أن أعادوا برمجة خلايا جذعية وتركوها تتطور، ثم زرعوها في إناث فئران بعد عملية تخصيب صناعية.



وكانت النتيجة أن نشأت فئران من بعض حالات الحمل وكانت قادرة على التناسل.



سيطرة الإنسان



قدم باحثون في علم الجينات في سبتمبر بيانات عن كيفية سيطرة الإنسان الحديث على العالم قادما من أفريقيا، حيث عثر فريقان علميان على أدلة على أن ما يسميه أنصار نظرية النشوء والارتقاء بالإنسان العاقل لم يغادر القارة الأفريقية إلا خلال موجة نزوح كبيرة فقط.



التسلسل النووي



أصبح هناك جهاز يمكن حمله لمعرفة التسلسل النووي، حيث يمكن استخدامه لمعرفة اندلاع أوبئة في مكان ما من العالم، وكان الإنسان يحتاج لمختبر كامل لمعرفة هذا التسلسل سابقا.



عدسات بصرية



ابتكرت عدسات بصرية تعرف باسم العدسات المعدنية وتتكون من هياكل من ثاني أكسيد التيتانيوم، ورغم أن سمكها أرق من سمك صفحة الورق، إلا أنها تكبر بنفس قوة العدسات الزجاجية ومن شأنها أن تحدث ثورة في عالم الميكروسكوبات وفي كاميرات الهاتف المحمول.