هيئة النقل تضبط 1030 مخالفة في مكاتب تأجير السيارات ونقل البضائع

الأربعاء - 21 ديسمبر 2016

Wed - 21 Dec 2016

logoforportal
logoforportal
ضبطت فرق التفتيش بهيئة النقل العام 1030 مخالفة على مؤسسات وشركات عاملة في نشاط النقل البري، وذلك أثناء الجولات التفتيشية في منطقتي القصيم ونجران، وتم فرض الغرامات النظامية لتجاوزها التعليمات واللوائح لنظام النقل العام.



وأوضحت هيئة النقل العام في بيان لها أن الفرق التفتيشية قامت بجولات مفاجئة على عدد من المكاتب بمنطقة القصيم في مدينة بريدة ضبطت خلالها 501 من إجمالي المخالفات، ففي مجال تأجير السيارات والأجرة العامة رصدت فرق التفتيش 21 مخالفة بتشغيل مركبة في النشاط غير مرخص به، وممارسة نشاط التأجير بدون ترخيص، وعدم وضع الشروط العامة لعقد تأجير المركبات في مركز ممارسة النشاط، وتشغيل مركبة في النشاط ببطاقة تشغيل منتهية، وعدد من المخالفات الأخرى لنظام التأجير والأجرة العامة.



وفي مجال نقل المعتمرين والزوار ضبط فريق التفتيش نحو 137 مخالفة حول العمر الافتراضي لحافلات يتم تشغيلها في النقل للركاب، وأكثر من مخالفات لتشغيل المركبات غير مسجلة في المملكة للنقل الداخلي دون إذن موافقة الوزارة، كذلك مخالفة مؤسسات تزاول النشاط قبل الحصول على الترخيص، ومخالفات ممارسة النشاط بدون ترخيص، إضافة إلى مخالفات تشغيل حافلة في النشاط ببطاقة تشغيل منتهية، وعدم الاحتفاظ ببطاقة التشغيل داخل الحافلة.



وحول نشاط نقل البضائع تم ضبط نحو 343 مخالفة لمؤسسات تمارس النشاط دون وجود ترخيص، وغيرها في تشغيل مركبات في النشاط بدون بطاقة تشغيل أو ببطاقة منتهية، وكذلك عدم الاحتفاظ ببطاقة تشغيل داخل السيارة.



وامتدت الحملة التفتيشية إلى المناطق الجنوبية في مدينة نجران، حيث تم ضبط 529 مخالفة، ففي مجال تأجير السيارات ضبطت سبع مخالفات لعدم الالتزام بالسعودة، وطلب بطاقة عمل وتصوير الوثائق للعملاء، ومخالفات أخرى لمركبات مظهرها غير لائق.



وحول النقل الدولي والترحيل للبضائع تم ضبط 522 مخالفة تنوعت بين ممارسة النشاط بترخيص منته، وعدم الالتزام بالسعودة، وتشغيل مركبات بدون بطاقة تشغيل أو منتهية الصلاحية، وعدم حمل كرت تشغيل، إضافة إلى عدد من المخالفات لعدم الالتزام في الوزن والارتفاع، وعدم وجود بيان للحمولة.



يذكر أن هيئة النقل العام بدأت في تفعيل دورها بشكل كامل لتنظيم نشاط النقل في كل مناطق المملكة، حيث أعلنت أخيرا عن رصد مخالفات لشهر واحد فقط قيمتها نحو 1.2 مليون ريال، وتعتزم الهيئة مواصلة حملاتها التفتيشية على جميع أنشطة النقل البري المختلفة المتعلقة بنقل الركاب والبضائع على مستوى مناطق ومدن المملكة.