القراءة تحسن الصحة العقلية بثماني طرق

الثلاثاء - 20 ديسمبر 2016

Tue - 20 Dec 2016

طالما ترددت مقولة "القراءة تغذية للعقول"، وكان الأمر يبدو مجرد فكرة مجازية، لكن الواقع يثبت أنها فكرة عملية وحقيقية، وأن العقل يجوع للمعرفة.



الكتب نوع من المتعة، وهي مفيدة لصحتك أكثر مما تتخيل. وقد أثبتت الدراسات بأن القراءة تعزز الصحة العقلية، وتقوي عضلات الدماغ، وتساعد في التخلص من التوتر، وتحسن مهارات الذاكرة والتركيز.



وأشار موقع Bustle إلى 8 فوائد عقلية للقراءة، هي:



1 تساعد في التخلص من التوتر:



وفقا لدراسة في جامعة "ساسكس" البريطانية، فإن القراءة تقلل من مستويات التوتر بنسبة 68%. حيث راقبت الدراسة مستويات التوتر ومعدلات نبضات القلب خلال طرق استرخاء عدة، مثل: المشي، شرب كوب من الشاي، الاستماع إلى الموسيقى، القراءة، ولكن القراءة كانت أقوى الطرق في مساعدة القلب والجسم على الاسترخاء.



2 تجعلك متعاطفا تجاه الآخرين:



درست جامعة "بافالو" الأمريكية فكرة القراءة وزيادة تعاطف الفرد، ووجدت أن الشخصيات التي نقرأ عنها ونتعاطف ونتعلم منها تجعلنا قادرين على فهم الأمور بطرق مختلفة.



3 طريقة علاج:



قراءة كتاب تجعلك قريبا من شخصياته بحيث تتفاعل مع مشاكلك الخاصة، لأن قراءة مراحل مرور الشخصية بمشاكل وكيف تعاملت معها يمكن أن تساعد في حل مشاكلك الماضية ومعالجتها، ويسهم ذلك في رؤيتك للطرق الصحية والضارة في تعاملك مع الأمور.



4 تزيد الذكاء:



القراءة تعرفك على كلمات جديدة، والتي ترتبط بدرجات اختبار مرتفعة، وتساعد عقلك في النمو بطرق مختلفة.



5 تحسن الذاكرة:



القراءة تدريب يعزز عضلات الذاكرة، وهذا يحدث لأن القراءة تجبرنا على الانتباه والتركيز، وتحفزنا على ملاحظة التفاصيل الصغيرة، وتتبع الكلمات لمدة طويلة.



6 تزيد قوة عقلك:



أن تحافظ على عمل ونشاط عقلك من أفضل الطرق لتقوية عقلك والحفاظ على صحته. حيث وجدت دراسة أن الذين يقرؤون ويحافظون على نشاط عقولهم لديهم معدل 32% من انخفاض القدرات العقلية، مقارنة بنحو 48% بالنسبة لمن لا يقرؤون.



7 تقلل من احتمالية الإصابة بالزهايمر:



إذا قرأت ساعة يوميا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر، حيث تساعد القراءة في تحسين مهارات الذاكرة.



8 تساعد على نوم أفضل:



وضع روتين يومي للقراءة قبل النوم يساعد على نوم أفضل، حيث إن القراءة تساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر.