مجلس الوزراء يستنكر استمرار قصف حلب الوحشي وانتهاك حقوق أبنائها الإنسانية

الاثنين - 19 ديسمبر 2016

Mon - 19 Dec 2016

عبر مجلس الوزراء في جلسته التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض اليوم عن الاستنكار الشديد لاستمرار القصف الوحشي لمدينة حلب وما يتعرض له أبناؤها الأبرياء من قتل وحصار وتجويع وتهجير وانتهاك لحقوقهم الإنسانية، مشددا على أهمية اضطلاع مجلس الأمن الدولي بمسؤولياته التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة، وواجباته في حفظ الأمن والسلم الدوليين.



مباحثات ولقاءات

وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى اتصاله بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من رئيس جمهورية فنزويلا نيكولاس مادورو، وما عبر عنه من شكر للاتفاق الذي تم بين دول أوبك والدول الأخرى المنتجة من خارج المنظمة، ونتائج استقباله لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وقائد الجيش الباكستاني الفريق أول قمر جاويد باجوا.



الخطاب الملكي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، أن المجلس شدد على المضامين القيمة لخطاب خادم الحرمين الشريفين السنوي لدى افتتاحه أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى، وما اشتمل عليه الخطاب الملكي من ثوابت فيما يتعلق بسياسة المملكة الداخلية والخارجية، وتطلعاتها للمزيد من الاستقرار والرخاء وتنويع مصادر الدخل ورفع إنتاجية المجتمع لتحقيق التنمية بما يلبي احتياجات الحاضر ويحفظ حق الأجيال القادمة، والأخذ بنهج التعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق السلام العالمي وتعزيز التفاعل مع الشعوب لترسيخ قيم التسامح والتعايش المشترك، وأكد المجلس أن توجيه خادم الحرمين الشريفين لمجلس الشورى بالحرص على مصالح الوطن والمواطنين والتشاور مع المسؤولين في مختلف الجهات وتعاون المسؤولين مع المجلس، يجسد ما يوليه من اهتمام ورعاية لأبناء الوطن، وتقديرا لما يقوم به المجلس من جهود متميزة وما يعقد على أعماله من آمال كبيرة.



مجازر حلب

بعد ذلك، استعرض المجلس مختلف الجهود العربية والدولية بشأن تطورات الأحداث في المنطقة خاصة المجازر البشعة التي ترتكب في حلب السورية مما يعد جرائم حرب ضد الإنسانية، مشيرا في هذا السياق إلى الاتصالات العديدة التي قامت بها المملكة أخيرا مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة والدول الشقيقة والصديقة تعبيرا عن مواقفها وأهمية التحرك الفوري لإيقاف هذه المجازر.

وعبر المجلس عن الاستنكار الشديد لاستمرار القصف الوحشي لمدينة حلب وما يتعرض له أبناؤها الأبرياء من قتل وحصار وتجويع وتهجير وانتهاك لحقوقهم الإنسانية، مشددا على أهمية اضطلاع مجلس الأمن الدولي بمسؤولياته التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة، وواجباته في حفظ الأمن والسلم الدوليين.



إدانة الإرهاب

وأعرب المجلس عن إدانة السعودية واستنكارها للعمل الإرهابي في عدن، والهجوم الذي شهدته الكرك الأردنية، والتفجير الذي وقع قرب جامعة أرجياس التركية، وما نتج عن تلك الأعمال الإرهابية من ضحايا وإصابات، مقدما العزاء لأسر الضحايا وحكومات وشعوب اليمن والأردن وتركيا والتمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، ومجددا المواقف الثابتة للمملكة في محاربة الإرهاب بصوره وأشكاله كافة.



الاهتمام باليمنيين

وثمن المجلس أمر خادم الحرمين الشريفين باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين في المملكة حاملي "هوية زائر"، مؤكدا أن توجيه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بالتمديد ستة أشهر أخرى لحاملي "هوية زائر" ابتداء من تاريخ انتهاء صلاحيتها والمحددة بتاريخ 20 / 3 / 1438هـ، يعد امتدادا للمواقف الأخوية الصادقة التي تقوم بها المملكة واهتمامها البالغ بأبناء الشعب اليمني الشقيق في هذه الظروف الاستثنائية.



نشاطات علمية

واستعرض المجلس عددا من النشاطات العلمية والثقافية، مؤكدا أن رعاية خادم الحرمين الشريفين حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد في دورتها السادسة وبفروعها الثلاثة "شركاء التنمية" و"التميز للمنظمات غير الربحية" و"التنافسية المسؤولة" تعبير عن دعمه المستمر للجائزة بما يحقق رسالتها الإنسانية والاجتماعية التنموية.



تقارير سنوية

واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى المجلس إلى عدد من القرارات والموافقات، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي لدارة الملك عبدالعزيز عن عام مالي سابق، ونتائج الاجتماع السابع لمؤتمر "حوار بيترسبيج من أجل المناخ" وأحاط المجلس علما بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه.



موافقات

وافق مجلس الوزراء على:



1 اتفاقية تعاون بين حكومتي السعودية وطاجيكستان في مجال مكافحة الجريمة، الموقعة في الرياض بتاريخ 23 / 3 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.



2 مذكرة تفاهم في مجال الحماية المدنية والدفاع المدني بين حكومتي السعودية وتونس الموقعة في الرياض بتاريخ 11 / 3 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.



3 اتفاقية تعاون بين حكومتي السعودية والجزائر في مجال النقل البحري الموقعة في الرياض بتاريخ 27 / 2 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.



4 إدخال تعديلات على تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الوارد في المادة (العاشرة) من نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 33) وتاريخ 3 / 9 / 1421هـ، وتعديل تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد الوارد في المادة (الخامسة) من تنظيم المؤسسة العامة للتقاعد، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (3) وتاريخ 3 / 1 / 1425هـ الموضحين تفصيلا في القرار.



5 تعيين صالح بن علي الغامدي عضوا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد لمدة ثلاث سنوات.



ترقيات

1 المهندس محمد بن حسن بن غيثان القرني - (مهندس مستشار مدني) - المرتبة 14 - القوات البحرية بوزارة الدفاع.



2 المهندس عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالمحسن الحجي - (مستشار للشؤون الفنية) - المرتبة 14 - وزارة التعليم.



3 المهندس نبيل بن عبدالسلام بن إبراهيم المدني - (مدير عام مكتب الوزير) - المرتبة 14 - وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.