إلغاء انتخابات الأندية بأمر الخصخصة

الاحد - 18 ديسمبر 2016

Sun - 18 Dec 2016

تدرس الهيئة العامة للرياضة إيقاف الانتخابات الرسمية لأندية دوري جميل للمحترفين بدءا من عام 2017، وذلك تمهيدا لتطبيق الخصخصة، والتي قد تتعارض مع إدارات منتخبة قائمة.



وبحسب معلومات حصلت عليها «مكة» فإن الهيئة تدرس عددا من الخيارات، أبرزها تكليف أشخاص موثوق بهم لتسيير شؤون الأندية المنتهية فترة إداراتها الحالية، أو وضع شرط يعد الإدارة المنتخبة محلولة في حال بيع النادي لأي مستثمر، حتى يستطيع الأخير التصرف في ملكيته كما يشاء.



وستظهر الصورة بشكل أوضح فيما يخص خصخصة الأندية خلال أغسطس المقبل، حسبما أعلنه رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة المشرفة على متابعة استكمال مراحل الخصخصة وتنفيذها الأمير عبدالله بن مساعد، إذ تجري تنسيقات كبيرة مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الاقتصاد والتخطيط لوضع الضوابط والشروط اللازمة لممارسة شركات الأندية لنشاطها.



وكان مجلس الوزراء وافق على خصخصة الأندية الرياضية التي تشارك في بطولة دوري المحترفين وتحويلها إلى شركات بالتزامن مع بيعها، على أن تتولى الهيئة العامة للرياضة منح هذه الشركات تراخيص وفقا لشروط تضعها لذلك، وستطبق التجربة على ناديين أو ثلاثة كمرحلة أولى.



اللجنة المشكلة لتنفيذ الخصخصة

- الرئيس

- رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد



الأعضاء

- وكيل وزارة التجارة والاستثمار للأنظمة واللوائح

- نائب وزير الاقتصاد والتخطيط

- ممثل عن وزارة المالية

- ممثل عن الاتحاد السعودي لكرة القدم

- ممثل عن رابطة دوري المحترفين



أندية لديها انتخابات في صيف 2017

- الاتحاد

- القادسية

- التعاون