ردم 120 مستنقعا وإنشاء حوض تجميعي لخفض منسوب المياه بالدمام

السبت - 17 ديسمبر 2016

Sat - 17 Dec 2016

بدأت أمانة المنطقة الشرقية ممثلة ببلدية غرب الدمام، بدفن 120 مستنقعا مائيا بمساحة تقريبية تقدر بـ57200 متر مربع بكمية رمال تقدر بـ51540 مترا مكعبا، وإنشاء حوض تجميعي غرب منطقة ضاحية الملك فهد نهاية طريق الملك سعود بلغت نسبة الإنجاز فيه 90%.



وأشار رئيس بلدية غرب الدمام المهندس فارس العريج أن المستنقعات المرصودة أخيرا بلغ عددها 703 مستنقعات، بمساحة مسطحة تقريبية تبلغ (1.367.243.239) مترا مربعا وبإجمالي ردم يقدر بـ(683.603.778) مترا مكعبا.



وأوضحت الأمانة أنه حرصا منها على سلامة سكان ضاحية الملك فهد بالدمام من تجمعات المياه في بعض المواقع لعدم وجود مشاريع صرف صحي وارتفاع منسوب المياه وزيادة النمو السكاني في الحي، ما يستدعي العمل بشكل سريع على الحد من أضرار هذه التجمعات، حيث تم تشكيل فريق عمل لأداء المهام المطلوبة لتك التجمعات وحصرها والمعالجة حسب إمكانات الأمانة المتاحة، حتى يتم ترسية مشاريع خطوط الصرف الصحي وتخفيض منسوب المياه الجوفية.



وأشار العريج إلى مباشرة فريق العمل لإعداد برنامج تنفيذي لبعض الحلول الموقتة التي تضمنت الأعمال في حصر جميع أماكن تجمعات المياه بأحياء ضاحية الملك فهد مع تحديد مساحات التجمعات المائية ونسبة العمق فيها وأعدادها.



وقال: إنه تم تنفيذ خط لخفض منسوب المياه الجوفية ضمن (المرحلة العاشرة - الجزء الأول) على امتداد شارع الملك سعود بطول 2800 متر ويشكل 58% من شارع الملك سعود، ويصب في الحوض التجميعي، فيما تم البدء بتنفيذ خطة العمل بعد التنسيق مع الإدارات العامة بالأمانة والبلديات المرتبطة لتأمين سائقين لشاحنات الآليات العاملة مع فريق العمل.