هيئة السوق الكويتية تدرس طرح صكوك بملياري دولار

الخميس - 15 ديسمبر 2016

Thu - 15 Dec 2016

 u0646u0627u064au0641 u0627u0644u062du062cu0631u0641
نايف الحجرف
كشف رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية الدكتور نايف الحجرف عن وجود صكوك بقيمة ملياري دولار «قيد الدراسة»، مشيرا إلى أن الهيئة أصدرت منذ صدور لائحتها التنفيذية في نوفمبر 2015 صكوكا تقدر بـ700 مليون دولار أمريكي.



وأضاف الحجرف في كلمته خلال افتتاح (المنتدى التوعوي للأشخاص المرخص لهم) أمس إن حجم إصدارات السندات التي وافقت عليها الهيئة أيضا خلال هذه الفترة بلغ نحو أربعة مليارات دولار أمريكي.



وأوضح أن الهيئة تطمح في تطبيق نظام (بوست تريد) مطلع 2018 وتخصيص البورصة، مشيرا إلى أنها من أهم المشاريع التي تنسجم مع التوجه التنموي لدعم الاقتصاد المحلي ورفع فاعلية قطاعاته المختلفة، لافتا بأن الهيئة تعمل على تحديد تواريخ طرح الـ50% من الأسهم المخصصة للمواطنين والنسبة المتبقية التي ستطرح في مزاد لشركات ومشغلين عالميين.



وأكد حرص الهيئة على دورها الرقابي لضمان الالتزام الكامل بالقوانين واللوائح والتعليمات تحقيقا لمبدأ العدالة وحماية لحقوق المتعاملين انطلاقا من دورها الوطني لدعم الاقتصاد الكويتي وتعزيز موقعه التنافسي على مستوى المنطقة.



وأفاد بأن توفير نظام إشرافي وفق المعايير العالمية سيعزز من مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة بين المتعاملين ويتيح المجال للتطوير والريادة، وهو ما مثل المحور الرئيس لعمل الهيئة خلال الفترة الماضية.



وذكر أن المتغيرات المتسارعة للاقتصادات العالمية وما يصاحبها من تحديات على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي تتطلب إدراكا للمسؤوليات المشتركة وتعزيز الشركات وتبني تطبيق أفضل الممارسات لمواجهة هذه المتغيرات.



وأشار الحجرف إلى ضرورة متابعة أي مستجدات بشأن تنظيم نشاط الأوراق المالية وتوعية المتعاملين، لافتا إلى أن الهيئة حرصت من خلال هذا المنتدى على تبادل الخبرات ضمن مسعاها لأن يكون السوق الكويتي ضمن الأسواق الناشئة الواعدة.