توحيد هوية مساجد مكة

الأربعاء - 14 ديسمبر 2016

Wed - 14 Dec 2016

شرعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أمس في وضع معايير لهوية المساجد المكية، بعد حلقة نقاش نظمها فرع الوزارة في الغرفة التجارية الصناعية.



وتأتي تلك الخطوة تفعيلا للاتفاقية الموقعة مع مؤسسة إعمار المساجد الخيرية، لإعمار 50 مسجدا في العاصمة المقدسة تحمل طراز العمارة المكية الإسلامية، الموقعة برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، ونائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري مطلع يونيو الماضي.



ووفق معلومات لـ «مكة» فإن توصيات حلقة النقاش التي دشنها أمس مدير فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة علي العبدلي، ستتم صياغتها بشكلها النهائي الأسبوع المقبل، لتحديد معالم المعمار الفني لبناء مساجد مكة.



وأوضح مسؤول بالوزارة أن تلك المعايير ستوفر مفردات عمرانية تمزج بين عراقة الماضي واللمسات العصرية، مع الحرص على عدم فقدان الهوية الأصلية، فضلا عن ضرورة التفاعل مع عمارة الفن الإسلامي.



وقال لـ»مكة»:شهدت حلقة النقاش حضور نحو 30 خبيرا من أمانة العاصمة المقدسة، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وهيئة تطوير مكة، وكليات التاريخ والعمارة، ومكاتب استشارية وخبراء مهتمين بهذا الشأن».



ولفت إلى أن المساجد المكية بهذه المعايير ستخرج بشكل متميز عن بقية مساجد المملكة، بحكم اختلاف طبيعتها عن المناطق الأخرى، مؤكدا مرونة مخرجات حلقة النقاش لعكس صورة مبدئية عن عمارة المساجد.



وأضاف:تم تقديم نحو ستة مقترحات لتصميمات مساجد قائمة بمكة المكرمة، من أجل إعادة إعمارها وترميمها، موضحا أن المفردات الفنية سيتم استقاؤها من الهوية الإسلامية المكية».



الملامح العامة لهوية المساجد المكية

1 طراز إسلامي مستقى من عمارة الفن الإسلامي المكي

2 المزج بين عراقة الماضي واللمسات العصرية للعمارة

3 الحرص على بقاء الهوية الأصلية للمساجد