هكذا قرأت كوكب الشرق فتاوى (ابن تيمية)!!

بعد النسيان
بعد النسيان

الأربعاء - 14 ديسمبر 2016

Wed - 14 Dec 2016

قبل أن تتألق السيدة (أم كلثوم) في سماء الشرق، كان أمير الشعراء (أحمد شوقي) قد تجلى بالمدائح النبوية، وبلغ بها (سماءً ما طاولتها سماءُ)!!



وبعد أن تألقت (الست) استدنت إليها (بلدياتها) العبقري الفذ (رياض السنباطي) الذي جاء من (المنصورة) ـ وكان بلبلها ـ ليلتحق بالمعهد العالي للفنون طالبًا في قسم الموسيقى، وفي امتحان القبول ذهلت اللجنة بأنه أمهر من كل أعضائها في عزف العود، ويحفظ مئات الموشحات ـ وفي رواية آلاف ـ ولم يكن قد جاوز الـ(23) عامًا! فما كان منها إلا أن عينته فورًا (أستاذًا) في المعهد!!



وبدءًا من (1944) أصبح (ترزي الست)، وتفنن في المقدمات الموسيقية ـ التي اخترعها العبقري (الوهابي) ـ لكن أحدًا لا يدانيه في تلحين القصائد، وبخاصة مدائح (أحمد شوقي) النبوية الشهيرة!!



ومن يرجع إلى السياق الزمني، والسياسي، والثقافي، والاجتماعي ـ حيث كان التدين رجعية وتخلفًا، والإلحاد والشيوعية هما لسان العصر، وقمة التقدم والمدنية ـ يتعجب كيف تتجرأ مطربة شابة على مخالفة (الموضة)، والسباحة ضد التيار على المستويين الشخصي، والإبداعي؟



أما على السلوك الشخصي، فيحكى أن (شوقي) فوجئ بدخول (ثومة) المقهى الذي يرتاده يوميًا؛ لتشتري بعض الحلوى؛ فأسرع إليها، ودعاها إلى كأسٍ من بتوع (أبي نواس)! وبالمناسبة؛ فإن (شوقي) كان يسمي قصره: (كرمة ابن هانئ)! وهو (الحسن حكمي) ما غيره، والكرمة هي أم (أم الكبائر)!!



فرفضت أم كلثوم؛ لأنها مسلمة ملتزمة بتعاليم دينها! فتساءل (شوقي) بلسان حال المجتمع العربي كله إلى اليوم قائلًا: معقولة؟ فيه فنانة ما بتشربش؟ فقالت له بكل إباء: آه.. أنا.. (سومة)!! (خلك في برشلونة يا آه..لي)!! فكتب فيها رائعة (سلوا كؤوس الطِّلا)، وكانت أول لحنٍ يبدعه لها (السنباطي) من شعر الأمير!!



أما على الصعيد الإبداعي؛ فقد تغنت بالقصائد والأغاني الدينية؛ لا لتطرب الجمهور ـ الذي لم يكن (عاوز كده) في زمنها ـ وإنما لتعيد للشعوب الإسلامية ثقتها بنفسها ـ وكانت معظم أقطارها تحت الاحتلال الغربي ـ وتستنهض همتها بتذكيرها بأمجاد نبيها الأعظم!



وحين أعلن قيام الدولة العنصرية اليهودية في فلسطين (1948)؛ تركت (الست) صراخ الشجب والاستنكار، وخطب اللطم والعويل، وظلت لعدة حفلات تغني (سلوا قلبي)، على أمل أن تصلح آخر الأمة بما صلح به أولها!!!





[email protected]