مواجهة التطرف والتعصب والتصنيف بأسبوع تلاحم

الثلاثاء - 13 ديسمبر 2016

Tue - 13 Dec 2016

تحت رعاية أمير منطقة جازان محمد بن ناصر، تنطلق فعاليات الأسبوع الوطني "تلاحم" الأحد المقبل، الذي يقيمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في محطته الثانية بمنطقة جازان، بحضور عدد من العلماء والباحثين والكتاب والمثقفين من الجنسين، ومشاركة مجموعات من الشباب السعودي المتطوع الذي يسهم بجلاء في تفعيل بعض البرامج والأنشطة الحوارية والفعاليات، الهادفة إلى زيادة أواصر اللحمة الوطنية بين أبناء المجتمع.



ويهدف أسبوع "تلاحم" الذي يعقد خلال الفترة ما بين 19-24 ربيع الأول، إلى الإسهام في تعميق وترسيخ الانتماء والتعايش والتلاحم الوطني، في إطار الثوابت الشرعية والوطنية، ومساندة الجهود الأمنية ومواجهة التطرف والتعصب بكافة أشكاله، واستنهاض العلماء والمثقفين والفاعلين لتعزيز مفاهيم وممارسات التلاحم الوطني وترسيخ الانتماء، وتوليد مبادرات شبابية تخدم المنطقة والوطن وتعزز مفاهيم التلاحم.



وتشهد الفعاليات مشاركة شبابية واسعة في عدة فعاليات متنوعة أعدها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أسهم فيها عدد من القطاعات والجهات الحكومية،

ويأتي ذلك انطلاقا من العمل على تحقيق القيم الفكرية والاجتماعية التي تتضمنها الرؤية الوطنية 2030 التي تؤكد أهمية تعزيز منهج الوســطية والتسامح وقيم الإتقان والانضباط والعدالة والشفافية.



ويتضمن أسبوع تلاحم جملة من الفعاليات، منها: محاضرة بعنوان "دور العلماء والدعاة في تعزيز التلاحم الوطني" يلقيها الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء رئيس مجلس الأمناء بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وعقد ورش عمل للشباب بعنوان "تبيان في الوقاية من التطرف" بالعنوان نفسه ورش خاصة للشابات.



ويتناول المقهى النسائي موضوع "دور المرأة في تعزيز التلاحم الوطني" كما تعقد ندوة ملتقى الإعلام الجديد، بعنوان "دور الإعلام الجديد في مكافحة التطرف"، كما تقام ورشتا عمل لكل من الشباب والفتيات كل على حدة، بعنوان ورشة عمل الحوارات الشبابية "تمكين"، لصنع مبادرات وطنية تهدف لتعزيز اللحمة الوطنية، كما تزور قافلة "تلاحم" الجنود المرابطين بالحد الجنوبي، وعددا من المؤسسات والمحافظات التابعة للمنطقة.



فيما يقام عدد من الفعاليات المصاحبة للملتقى، منها: معرض تعريفي بالمركز، معرض فن الكاريكاتير، معرض للوحات الفنية التشكيلية، وعرض بعض أفلام الفيديو والأفلام القصيرة التي فازت من قبل بجائزة مسابقة "حواركم" التي أقامها المركز العام الماضي.



يذكر أن أسبوع "تلاحم" الذي أقيمت فعالياته الأولى بمنطقة الجوف الشهر الماضي، شهد تفاعلا بين المشاركين والمشاركات، والمتابعين والحضور من أبناء المنطقة.