المديهيم: 60 يوما لفرز الأراضي والمتحايل النظامي لن يفلت من العقاب

الأربعاء - 14 ديسمبر 2016

Wed - 14 Dec 2016

لم يستبعد المشرف العام على برنامج الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان المهندس محمد المديهيم تحايل بعض أصحاب الأراضي بطريقة نظامية من خلال تطوير الأرض، وأشار إلى أن الوزارة حصرت معظم طرق التحايل وأنها ستكشف ما يمكن أن يلجأ إليه أصحاب الأراضي، وتجد الطريقة لمعاقبة المتحايلين.



وتوقع المديهيم أن تنتهي عمليات الفرز للأراضي المسجلة خلال 60 يوما، تصدر بعدها الرسوم المستحقة على الأرض والتي تبدأ مهلة سدادها منذ صدورها حتى عام كامل، وتسقط في حال تم تطوير الأرض خلال هذا العام.



فيما يتزامن حق أصحاب الأراضي على الاعتراض مع صدور فواتيرهم، مشيرا إلى أن لجنة الاعتراضات التي سيعلن عن أعضائها بعد 14 يوما مستقلة تماما وتتشكل من قاضيين ومحام ومسؤول من إحدى الوزارات، إضافة إلى خبير عقاري.



وقال في مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الوزارة للإعلان عن انتهاء مهلة تسجيل الأراضي إن الوزارة رفضت طلبات تأجيل فترة الرفع المساحي الواردة إليها، وإنه لا يحق لها استثناء أي أرض من التسجيل في البرنامج، مصرا على التحفظ عن معلومات المسجلين، رافضا إعطاء نسبة الأراضي المسجلة من قبل البنوك والمرهونة من أصحابها، لافتا إلى أن الموقع الالكتروني للتسجيل سيظل مفتوحا لتسجيل الأراضي التي لم تسجل بعد وأنه من المحتمل أن تقع عليها غرامة.



وأكد أن الأراضي التابعة لشركات تملك الدولة فيها النصيب الأكبر غير معفاة من الرسوم، وأن الأراضي المعفاة هي ما يقع في ملكية الدولة من أراضي الجهات الحكومية، كما تخضع أراضي الأوقاف لرسوم الأراضي البيضاء ما لم تكن الأرض لجهة حكومية.



ولفت إلى الخيارات التي تتيحها الوزارة للشراكة مع أصحاب الأراضي والمتضمنة عقد اتفاقية شراكة ثلاثية بين صحاب الأرض والوزارة والمطور العقاري لإقامة المشاريع السكنية، إذ ترشح الوزارة لأصحاب الأراضي 3 مطورين يقدمون ثلاث دراسات جدوى لصحاب الأرض عن المشاريع المطلوبة، ولا تشارك الوزارة صاحب الأرض في حال لم يقع اختياره على أحد العروض الثلاثة.



568.58 مليون متر مربع مستكملة لشروط الرسوم

بلغ إجمالي مساحات الأراضي الخاضعة لرسوم الأراضي البيضاء في المرحلة الأولى، وهي التي تقع في النطاق العمراني للمدن الرئيسية الثلاثة الرياض وجدة والدمام وفي نفس الوقت تزيد مساحتها عن 10 آلاف متر مربع، نحو 568.58 مليون متر مربع، بحسب إحصائية وزارة الإسكان أمس، والتي اطلعت عليها «مكة».



أما على صعيد إجمالي عدد قطع الأراضي الخاضعة للرسوم في المدن الثلاث والتي تم تسجيلها في البوابة الالكترونية المخصصة لتسجيل الأراضي البيضاء، حتى أمس الأول، فوصل إلى 1376 أرضا توزعت إلى 514 أرضا في الرياض تمثل 79% من إجمالي الأراضي المسجلة، و420 أرضا في جدة تمثل 70% من الأراضي المسجلة، و442 أرضا في الدمام تمثل 73% من الأراضي المسجلة.



وأوضحت الإحصائية أن عدد المسجلين في البوابة خلال الستة الماضي الماضية والتي انتهت في 13 ربيع الأول، 1792 مسجلا تقدموا بـ 2278 طلبا، منها 1326 طلبا مكتملا تمثل نسبة 58%.



كما بلغ عدد الأراضي المسجلة عبر مركز خدمات المطورين العقاريين (إتمام) 169 أرضا، بعد دعوة الوزارة لأصحاب الأراضي الذين قد يواجهون صعوبة في استخدام البوابة الالكترونية بالاتجاه إلى فروع إتمام لتسجيل أراضيهم عبر منسوبيه، وذلك للتسهيل عليهم وتسريع إجراءاتهم.



وتصدرت الرياض باقي المدن من حيث الأراضي المسجلة بنسبة 45% تليها جدة بنسبة 27% والدمام بنسبة 21% ثم باقي المدن بنسبة 7%.



مدينة الرياض

عدد الأراضي 648 أرضا

المساحة 283 مليون متر مربع

مساحة الأراضي المكتملة الطلبات 270.61 مليون متر مربع تتوزع إلى:

270.56 مليون متر مربع، مساحتها 10 آلاف متر مربع وما فوق

53 ألف متر مربع مساحتها دون 10 آلاف متر مربع



محافظة جدة

عدد الأراضي 597 أرضا

المساحة 173 مليون متر مربع

مساحة الأراضي المكتملة الطلبات 167.95 مليون متر مربع تتوزع إلى:

167.77مليون متر مربع مساحتها 10 آلاف متر مربع وما فوق

177 ألف متر مربع مساحتها دون 10 آلاف متر مربع