متعب بن عبدالله يرعى انطلاق فعاليات المنتدى السنوي السابع للأبحاث الطبية

الثلاثاء - 13 ديسمبر 2016

Tue - 13 Dec 2016

رعى وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله اليوم انطلاق فعاليات "المنتدى السنوي السابع للأبحاث الطبية"، الذي يعقد بعنوان (أثر الأبحاث الطبية على الاقتصاد المعرفي)، وينظمه مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.



وبدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية الدكتور أحمد بن سليمان العسكر كلمة أكد فيها أن هذا المنتدى يهدف إلى توفير حلقة وصل بين صناع القرار والباحثين والأكاديميين وتشجيع التعاون من خلال تسليط الضوء على مجالات الأبحاث وتشجيع المنافسة بين العلماء والباحثين، وذلك من خلال استكشاف وبدء علاقات التعاون للأبحاث والتطوير مع مؤسسات بحثية وطنية وعالمية، إلى جانب مناقشة أحدث الأبحاث الطبية في مختلف المجالات ووضع المنتدى السنوي للأبحاث الطبية كمحور أساس لابتكارات وبراءات الاختراع للأبحاث الطبية وريادة الأعمال.



بعدها أوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر القناوي أن الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني حرصت على الاهتمام بتطوير الأبحاث العلمية الطبية كأهم وسيلة تسهم في اكتشاف وتطوير أحدث الطرق التي تساعد في التشخيص والعلاج وتطوير خبرات المختصين، مما يسهم في تعزيز التنمية وتطوير القطاع الصحي.



ثم ألقى الأمير متعب بن عبدالله كلمة رفع فيها الشكر لخادم الحرمين الشريفين الذي لا يألو جهدا في دعم كل ما فيه منفعة للوطن والمواطن، كما عبر عن سعادته بهذا اللقاء المبارك وبمناسبة انطلاق المنتدى السنوي للأبحاث الطبية في دورته السابعة.



وأضاف أن هذا المشروع البحثي الوطني وما يشكله بفرعيه في المنطقتين الشرقية والغربية من دعم لمختلف المشاريع التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، إلى جانب تكامله مع مختلف المؤسسات الوطنية الرامية إلى تقديم أفضل رعاية صحية، وذلك لما تقدمه حكومتنا الرشيدة من دعم وما توليه لهذا الجانب المهم من اهتمام ورعاية.



وأشار وزير الحرس الوطني أن تنظيم هذا المنتدى السنوي السابع للأبحاث الطبية في هذا العام بعنوان (أثر الأبحاث الطبية على الاقتصاد المعرفي) يأتي في إطار الجهود الهادفة لجعل الأبحاث الطبية رافدا من روافد الاقتصاد في وطننا الغالي، إلى جانب ما تمثله من قيمة معرفية وعلمية.



وقال "من هذا المنطلق يأتي اهتمام وزارة الحرس الوطني بهذا الجانب الحيوي، حيث يحرص مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية على تبني دورٍ أشمل وأكثر فعالية للبحث العلمي من خلال استمرار الاهتمام بالبحوث الطبية المتخصصة، والسعي إلى إنتاج وتصدير المعرفة البحثية، تماشيا مع ما توليه حكومتنا الرشيدة من اهتمام كبير بالشأن الصحي، والتطلع إلى حصول المواطن على أفضل الخدمات الصحية وتحقيق الأهداف العلاجية والرعاية الصحية المتكاملة".



ثم دشن الموقع الالكتروني لجائزة الملك عبدالله للأبحاث الطبية الذي سيمكن الباحثين من التنافس على تقديم الأبحاث في فروع الجائزة لتسهم في الارتقاء بالعلوم والمعارف والابتكارات الإبداعية في مختلف المجالات.



وفي ختام الحفل كرم الأمير متعب بن عبدالله الجهات المشاركة في المنتدى والمشاركين الدوليين في المؤتمر.



بعد ذلك تجول داخل المعرض المصاحب واستعرض عددا من الاختراعات والاكتشافات العلمية الجديدة في مختلف المجالات الطبية التي حصلت على براءات الاختراع واستمع لشرح مفصل عن هذه الاختراعات وأهدافها.