رئيس ديوان المراقبة يدشن مشروعا شاملا للربط الآلي مع الجهات الحكومية

الاثنين - 12 ديسمبر 2016

Mon - 12 Dec 2016

يدشن رئيس ديوان المراقبة العامة الدكتور حسام العنقري غدا مشروع منظومة الرقابة الالكترونية (شامل) للربط الآلي بين الديوان والجهات الحكومية المشمولة بالرقابة.



ويأتي إطلاق المشروع حرصا من الديوان على تهيئة البيئة الحاسوبية المناسبة لاستقبال ومعالجة المعلومات والبيانات والوثائق الالكترونية الواردة من الجهات المشمولة برقابته، وأعد الديوان دليلا إرشاديا لمتطلبات الربط الآلي معه، بالتنسيق مع برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية (يسر).



وتعمل منظومة (شامل) على تبادل البيانات آليا بين الديوان والجهات المشمولة برقابته، من خلال بيئة تفاعلية سريعة وآمنة، والاستفادة من هذه المنظومة في تبليغ نتائج المراجعة لتلك الجهات وتلقي الردود عليها آليا عبر الشبكة الحكومية الآمنة (GSN).



ومن أمثلة الإجراءات التي يمكن للديوان تنفيذها من خلال هذه المنظومة: مراجعة الحسابات الشهرية والختامية، ومراجعة المعاملات المتعلقة بإجازة الصرف بموجب صور المستندات، وبراءة الذمم، وإعداد الخطط السنوية والثلث سنوية لمراجعة المستندات في الجهات، وإعداد خطط المهام الميدانية والمكتبية للجهات، وإعداد التقرير السنوي وتقارير الإنجاز عن الجهات المشمولة برقابة الديوان.



وتمكن الديوان في المرحلة الحالية من هذا المشروع من استكمال الربط الآلي مع هيئة السياحة والتراث الوطني، والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث، ومعهد الإدارة العامة، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة المالية (وحدة المصروفات)، وجار التنسيق مع وزارة الداخلية لتنفيذ عملية الربط الآلي قريبا، علما بأن سرعة إنهاء إجراءات الربط الآلي مع باقي الجهات الحكومية تعتمد على مدى جاهزيتها وقدرتها على أرشفة جميع الوثائق والمستندات وإرسالها للديوان آليا، ورفع الملفات والوثائق المطلوبة من قبل الديوان، وتفعيل واعتماد التصديق الرقمي بالتنسيق مع المركز الوطني للتصديق الرقمي، والربط مع الشبكة الحكومية الآمنة (GSN).



ويسعى الديوان لاستكمال المرحلة الثانية من المشروع من خلال حث باقي الجهات الحكومية التي لم يتم ارتباط الديوان معها على الإسراع في تنفيذ متطلبات الربط، وتطوير نظام (شامل) ليصبح رقابة الكترونية، وتكون عملية التدقيق للبيانات الالكترونية أوتوماتيكية من خلال وضع معايير يتم بموجبها تنفيذ عمليات التدقيق آليا.