روسيا وعمان تعرضان مساعدة أوبك والمنظمة بانتظار تأكيد حضور 13 دولة

الخميس - 08 ديسمبر 2016

Thu - 08 Dec 2016

سيجتمع غدا السبت في العاصمة النمساوية فيينا ممثلو 13 دولة في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع المنتجين خارجها لوضع اللمسات النهائية على اتفاق للحد من إنتاج النفط عالميا في أول اجتماع من نوعه منذ عام 2002.



ورغم أن الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو أوضح قبل أيام أن المنظمة دعت 14 دولة من منتجي النفط من خارجها إلا أن الدول التي أكدت حضورها لا تزال أقل من نصف العدد.



والدول التي تمت دعوتها لحضور اجتماع غدا السبت هي روسيا ومصر وكازاخستان وعمان والمكسيك والبحرين وكولومبيا والكونغو وتركمانستان وترينداد وتوباجو وأذربيجان وأوزبكستان وبوليفيا وسلطنة بروناي.

ولم تؤكد حضورها الاجتماع حتى الآن سوى روسيا وعمان والمكسيك وكازاخستان وأذربيجان. أما باقي الدول فلم تعلن عن حضورها الاجتماع.

وتأمل المنظمة أن يساهم المنتجون من خارجها بخفض إضافي قدره 600 ألف برميل يوميا. وحتى الآن لم يلتزم سوى روسيا وعمان بتخفيض إنتاجهما لمساعدة أوبك على تسريع توازن السوق النفطية وتعافي الأسعار.



عمان تعتزم خفض 90 ألف برميل

وقالت روسيا إنها ستخفض إنتاجها بنحو 300 ألف برميل يوميا، وهي نصف الكمية التي اشترطتها أوبك للتخفيض من خارجها فيما نقلت وكالة بلومبيرج عن ثلاثة مصادر قولهم إن عمان ستخفض إنتاجها ما بين 4.5% إلى 10% وهو ما يعني أن هناك ما بين 45 ألفا إلى 90 ألف برميل قد تأتي من عمان.

ونقلت رويترز عن مسؤول في وزارة الطاقة الأذربيجانية أمس أن أذربيجان ستعد «مقترحات ملموسة» لمحادثات خفض إنتاج النفط التي تعقد غدا في فيينا. وأذربيجان ثالث أكبر منتج للنفط بين دول الاتحاد السوفيتي السابق.



وقال المسؤول «تخطط أذربيجان لخفض حصة إنتاجها النفطي تماشيا مع النسبة المئوية لخفض (إنتاج النفط) وفقا لرؤية روسيا والمنتجين المستقلين الآخرين».

واتفقت منظمة أوبك يوم 30 نوفمبر على خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من يناير 2017 ولمدة ستة أشهر في مسعى لتقليص وفرة الإمدادات العالمية ودعم الأسعار. وستتحمل السعودية العبء الأكبر من التخفيض، حيث ستخفض إنتاجها بقرابة نصف مليون برميل يوميا.



تفاؤل بتعهدات المنتجين المستقلين

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أمس الأول إنه متفائل بشأن الحصول على تعهدات من المنتجين المستقلين خارج أوبك بخفض الإنتاج، وذلك في اجتماع السبت.



وقال المزروعي للصحفيين على هامش قمة بلومبرج للأسواق التي تم عقدها في أبوظبي للمرة الأولى «متفائلون بشأن الحصول على تعهدات من المنتجين خارج أوبك. أعتقد أن ما حددناه لهم معقول وهو نصف ما التزمت به أوبك نفسها».



وردا على سؤال عما إذا كانت أوبك وروسيا ستلتزمان وحدهما باتفاق عالمي لخفض الإنتاج إذا لم تحصل أوبك على تعهدات من باقي المنتجين المستقلين بخفض إجمالي 600 ألف برميل يوميا، قال المزروعي «دعونا لا نقفز للاستنتاجات. فلننتظر لحين عقد الاجتماع».



وسبق أن ذكر مصدر في أوبك لـ «مكة» أنه بدون تخفيض الدول من خارج أوبك لإنتاجها سيكون من الصعب أن ينجح اتفاق التخفيض في دعم الأسعار واتزان السوق لأن أي تخفيض من أوبك سيقابله زيادة من خارج أوبك مع تحسن الأسعار.

من جهة أخرى أظهر استطلاع لرويترز أمس أن اتفاق أوبك بشأن إنتاج النفط قد يثبت فعاليته في خفض المخزونات العالمية لكن المحللين لا يعلقون آمالا كبيرة في ارتفاع كبير للأسعار.



ووفقا لتوقعات 29 من المحللين وخبراء الاقتصاد استطلعت رويترز آراءهم سيكون متوسط سعر خام برنت في العقود الآجلة 44.69 دولارا للبرميل في عام 2016 و57.01 دولارا للبرميل في 2017 مقابل 44.78 و57.08 دولارا للبرميل في الاستطلاع السابق قبل شهر.

الأكثر قراءة