21 خبيرا يثيرون برنامج الإجراءات الجزائية في قضايا إيذاء الأطفال والعنف الأسري

الخميس - 08 ديسمبر 2016

Thu - 08 Dec 2016

اختتمت اليوم أعمال البرنامج العلمي "الإجراءات الجزائية في قضايا إيذاء الأطفال والعنف الأسري"، الذي نظمته جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع برنامج الأمان الأسري الوطني بالسعودية بمقر الجامعة بالرياض.



وألقى النقيب محمد الشحي -من دولة الإمارات- كلمة المشاركين في البرنامج، مقدما شكره للجامعة على تنفيذ هذا البرنامج المتميز الذي سيثري خبرات المشاركين بما يسهم في الحد من مشكلة إيذاء الأطفال.



ونوه نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتور ماجد العيسى في كلمته بالتعاون المثمر بين الجامعة والبرنامج في إطار شراكة استراتيجية متميزة، حيث تم تنفيذ العديد من المناشط المشتركة السابقة في هذا المجال.



وأضاف أن البرنامج يحرص على بناء قدرات المتخصصين وإكسابهم الخبرات والمهارات للتعامل مع قضايا العنف وإيذاء الأطفال، سعيا نحو تأهيل المتخصصين في مجال حماية الطفل ومعاقبة المعتدين عليه، مؤكدا أن البرنامج يسعى بجهد متواصل لتأهيل العاملين في هذا المجال، حيث شارك في هذا البرنامج خبراء من 21 مؤسسة من أنحاء المملكة كافة، وقد شهد تطورا نوعيا من ناحية الموضوعات المطروحة مستعرضا في كلمته محاور البرنامج.



كما رحب وكيل جامعة نايف الدكتور عبدالرحمن الشاعر بالمشاركين والمشاركات في أعمال البرنامج العلمي في رحاب الجامعة، منوها بأهمية موضوع البرنامج الذي يستدعي تضافر الجهود المجتمعية للنجاح في إنجاز الأهداف المتوخاة للتصدي لقضية العنف الأسري، وهي ظاهرة عالمية تعاني منها مختلف المجتمعات الأمر الذي يستدعي طرحها ودراستها ومعالجتها بالطرق السليمة والأساليب الصحيحة والرغبة في حماية الأطفال من الإيذاء من خلال التركيز على الإجراءات الجزائية التي ينبغي اتخاذها ضد من يتعرضون للأطفال بالإيذاء بأي شكل من أشكال العنف.



وأوضح الشاعر أن تنظيم البرنامج يأتي انطلاقا من أهمية الترابط الأسري بين أبناء المجتمع وسيادة روح التآلف والتواد والتراحم فيما بينهم، حرصا من الجامعة على تبني المجتمع لهذه المفاهيم السامية.



وأبان أن الجامعة أولت موضوع حماية الطفل ومكافحة العنف الأسري جل اهتمامها وعنايتها، حيث ناقشت العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه، كما نظمت بالتعاون مع المنظمات الدولية دورات وحلقات علمية حول أمن الطفل وحمايته، إضافة إلى إصداراها لعدد مقدر من الإصدارات العلمية التي أصبحت مراجع رئيسة للباحثين في مجال أمن وحماية الطفل ومكافحة العنف الأسري ولعل مثل هذه الحلقة العلمية تسهم في تعزيز جهود حماية الطفل،لا سيما أنه قد سبق تنفيذ دورات تدريبية بذات العنوان بالتعاون مع برنامج الأمان الأسري خلال الأعوام السابقة.



واستفاد من أعمال البرنامج 140 متدربا من العاملين في مجال القضاء والعدالة وإدارات الادعاء العام والتحقيق والطب الشرعي وأقسام الشرطة وديوان المراقبة العامة ووزارة العدل وديوان المظالم ووزارة التعليم والشؤون الاجتماعية والخبراء في مجال البرنامج من السعودية والإمارات.



موضوعات ناقشها البرنامج:

- قضايا العنف الأسري من منظور محلي ودولي

- الإطار القانوني الوطني للحماية من العنف الأسري والاتفاقات الدولية.

- دور الشرطة في قضايا العنف الأسري.

- إجراءات المحاكمة في قضايا العنف الأسري.

- نظام الحماية من الإيذاء ولائحته التنفيذية.

- أساليب تلقي البلاغات وطرق البحث والتحري في قضايا إيذاء الأطفال.

- القواعد القانونية والنفسية والاجتماعية لسماع أقوال ضحايا الإيذاء.

- القواعد المهنية لاستجواب المتهم في هذه النوعية من القضايا.

- إعداد التقارير المتعلقة بها.

- أساليب وطرق جمع الأدلة المادية.

- طرق فحص الأدلة الثبوتية والطب الشرعي.

- قضايا إيذاء الأطفال.

- المفاهيم المختلفة لإيذاء الأطفال.

- الأنماط الجسدية والنفسية للإصابات في قضايا الإيذاء.

- دور الادعاء والدفاع في قضايا الإيذاء.

- دور الوقاية من العنف الأسري في مكافحة الإرهاب.

- إجراءات المحاكمة في قضايا إيذاء الأطفال.

- الشريعة الإسلامية وقضايا العنف الأسري.

- دور المحامي في هذه القضايا.

- دور الجهات الأمنية في مكافحة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الانترنت.

- دور الوقاية من العنف الأسري في قضايا الإرهاب.