بين السعودية والبحرين ثروة وثراء

الخميس - 08 ديسمبر 2016

Thu - 08 Dec 2016

السعودية والبحرين وجهان لعملة، الأخوة رهان مضمون على الوفاء المتبادل، صفقة رابحة في سباق الشهامة، مكسب عمره أطول من 86 سنة.



هنا رصد لأبرز محطات الصداقة السعودية البحرينية منذ عام 1930 وحتى نوفمبر 2016.



فبراير 1930

أول زيارة رسمية للملك عبدالعزيز إلى البحرين.



أبريل 1954

غادر الملك سعود الرياض بالطائرة متوجها إلى البحرين في أول زيارة له كملك، وذلك تلبية لدعوة من الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، رحمه الله.



فبراير 1965

انطلقت فكرة إنشاء جسر بين السعودية والبحرين، عندما استقبل الملك فيصل - يرحمه الله - الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني، خلال زيارته للمنطقة الشرقية.



مارس 1976

زيارة الملك خالد بن عبدالعزيز "رحمه الله" إلى مملكة البحرين وافتتح خلالها شارع الملك فيصل "رحمه الله" في المنامة.



يوليو 1981

تم توقيع اتفاقية بناء جسر يربط السعودية بمملكة البحرين في مدينة المنامة، في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز - رحمه الله.



نوفمبر 1982

تم وضع حجر الأساس وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية إيذانا بالبدء في تنفيذ مشروع الجسر الذي يربط السعودية مع دولة البحرين، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد وصاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، رحمهما الله.



نوفمبر 1986

افتتاح "جسر الملك فهد" الذي يربط السعودية والبحرين، بحضور الملك فهد بن عبدالعزيز، رحمه الله، والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.



يونيو 2003

السعودية والبحرين تتفقان على تسهيل إجراءات تنقل مواطني البلدين عبر جسر الملك فهد وإلغاء ختم جوازات السفر، واستخدام الهوية الوطنية كوسيلة للتنقل.



فبراير 2009

استضافت البحرين معرض الملك سعود بن عبدالعزيز - طيب الله ثراه - والذي احتوى على نحو مئة وخمسين صورة مختلفة تجسد تاريخ الملك سعود.



أبريل 2010

كانت الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمملكة البحرين والتي تعد الأولى منذ توليه الحكم، لتكرس متانة وقوة العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهداه في مستهلها عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة "السيف الأجرب"، كما قلده مجموعة من أغلى الأوسمة البحرينية.



مارس 2011

كانت السعودية في مقدمة دول الخليج التي استجابت لطلب البحرين التي شهدت اضطرابات واسعة، وأرسلت أكثر من ألف جندي من قوات "درع الجزيرة"، للحفاظ على أمنها واستقرارها طبقا لاتفاقية الدفاع المشترك وحماية أي دولة خليجية تتعرض لأي تهديد أمني أو خارجي.



أبريل 2011

احتفلت مملكة البحرين الشقيقة قيادة وشعبا في 28 أبريل 2011 بما سمته "اليوم الأخضر" لتقديم خالص الشكر وعظيم التقدير ووافر الامتنان والعرفان إلى المملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة على مواقفها المشرفة.



مارس 2015

مشاركة البحرين في عملية عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية، ووصف وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة عملية "عاصفة الحزم" الخليجية ضد الحوثيين في اليمن بأنها "حرب في سبيل الله".



أبريل 2015

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، العاهل البحريني الملك حمد آل خليفة فور وصوله إلى العاصمة الرياض، وقال الملك حمد في تصريحات صحفية إن جهود الملك سلمان جنبت المنطقة كثيرا من الأخطار.



أبريل 2015

استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في قصر الروضة بالمنامة، وزير الدفاع، رئيس الديوان الملكي، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان.



أكتوبر 2015

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بالرياض الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين.



فبراير 2016

وصلت القوات البحرينية المشاركة في مناورات رعد الشمال إلى مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن في السعودية.



فبراير 2016

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الدعوة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة لحضور حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 30".



أكتوبر 2016

نددت البحرين بشدة بقيام الميليشيات "الانقلابية الحوثية" في اليمن بإطلاق صاروخ باليستي باتجاه مكة المكرمة، وقالت الخارجية البحرينية في بيانها "إن استهداف هذه البقعة المباركة يمثل استفزازا لمشاعر المسلمين في شتى بقاع الأرض وعملا إجراميا دنيئا تجاوز كل الحرمات وتعدى كل الحدود الدينية والأخلاقية والإنسانية".



نوفمبر 2016

وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف إلى مملكة البحرين لحضور التمرين النهائي للقوات الأمنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (أمن الخليج العربي 1)، الذي يرعاه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة.