أمير تبوك يضع حجر الأساس لمشروعات تنموية بحقل بـ 930 مليون ريال

الأربعاء - 07 ديسمبر 2016

Wed - 07 Dec 2016

دشن أمير منطقة تبوك فهد بن سلطان اليوم مشروعات تنموية جديدة في محافظة حقل تابعة لوزارة التعليم ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة البيئة والمياه والزراعة بتكلفة إجمالية بلغت 930 مليون ريال، كما وضع حجر الأساس لمشروعات جديدة وتفقد سير العمل في المشروعات الجاري تنفيذها.



وتضمنت المشروعات المدشنة مباني الكليات الجامعية للبنات في المحافظة بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع، ومن ثم استمع إلى شرح عن مكونات المشروع الذي يقع على مساحة 33 ألف متر مربع وبتكلفة 128 مليون ريال، ويضم ثلاثة مبان للقاعات الدراسية بعدد 20 قاعة لكل مبنى، لتصل الطاقة الاستيعابية لهذه المباني لنحو 3000 طالبة، بالإضافة إلى معامل وبهو رئيس ومسرح مجهز بالتقنيات الصوتية ليلبي احتياجات المحافظة، إضافة إلى مبنى للمطعم ومبنى للمكتبة.



وشدد عقب ذلك على ضرورة الاستفادة من المباني الجديدة لإيجاد تخصصات حديثة تخدم المرأة السعودية وتوفر لها العمل في ظل مجالات العمل الواسعة المهيئة لها.



وجاء من بين المشروعات التي دشنها أمير المنطقة، مشروعات جديدة لبلدية محافظة حقل وتفقد سير العمل بالمشروعات القائمة بتكلفة 200 مليون ريال، في حين وضع سموه حجر الأساس لمشروع مباني البلدية والمرافق العامة في مركزي الزيتة وعلقان والمنطقة الصناعية بحقل.

واشتملت المشروعات التي دشنها، مشروعات للطرق، منها مشروع ازدواج وتحسين الطريق الساحلي (مرحلة أولى)، ومشروع تحسين تطوير المنطقة المركزية في مرحلته الثانية، وساحات بلدية.



واستمع الأمير فهد بن سلطان خلال ذلك إلى شرح مفصل عن المشروعات الجاري تنفيذها ونسب الإنجاز فيها والتي تم الانتهاء منها.

كما افتتح مشروع ازدواج طريق بئر بن هرماس حقل المرحلة الأولى والمرحلة الثانية، بطول 120 كلم وبتكلفة 300 مليون ريال، ثم استمع لشرح من مدير عام النقل والطرق بالمنطقة المهندس سليمان الحويطي عن مشروعات الطرق المعتمدة والجاري تنفيذها في محافظة حقل بتكلفة 142 مليون ريال بطول 56 كلم.



ثم افتتح مشروعات للمياه، ومنها مشروع الخزان العلوي للمحافظة ومحطة معالجة الصرف الصحي بالمحافظة بقيمة 109 ملايين ريال، ثم وضع حجر الأساس لمشروع توصيلات الصرف الصحي المنزلية وتفقد سير العمل في المشروعات الجاري تنفيذها بتكلفة 55 مليون ريال.

واستمع إلى شرح من مدير عام المديرية العامة المياه بمنطقة تبوك المهندس صالح الشراري عن نسب تغطية شبكات المياه في أحياء مدينة حقل، وخاصة مياه الشرب المأهولة بالسكان التي وصلت نسبتها 95% أما شبكات الصرف الصحي وصلت تغطيتها إلى 80%.



ونوه أمير المنطقة في ختام جولته بالتطور الملحوظ الذي تشهده محافظة حقل، المتضمن توسع لجميع الخدمات حسب الإحصاءات المتوفرة، تشير إلى اكتمال الخدمات مثل السفلتة والصرف الصحي ومياه الشرب بنسب تجاوزت من 80% إلى 95%، مؤكدا أن الطموح يتعدى ذلك بالوصول إلى نسبة إنجاز كاملة 100%.



وأثنى على جهود العاملين في جميع الإدارات الخدمية بالمحافظة التي تستهدف راحة المواطن السعودي ورفاهيته.

وحول دعوة رجال الأعمال للاستثمار في حقل، أبان أن الاستثمار بالسياحة يشهد نموا لافتا في الوقت الحالي على ساحل المنطقة التي تعد من أجمل سواحل المملكة والتي شهدت خلال العاميين الماضيين عددا من المشروعات السياحية والخدمية الجديدة ومشروعات أخرى يجري استكمالها وستفتتح لاحقا، داعيا رجال الأعمال في مختلف أنحاء المملكة إلى زيارة محافظة حقل وباقي محافظات المنطقة للاطلاع على الإمكانات المتوفرة للإسهام في تنفيذ وإنجاح المشروعات السياحية والخدمية التي سيعمدون إليها.



وعن توسع التعليم الجامعي بالمنطقة وشموله جميع محافظات المنطقة، أكد الأمير فهد بن سلطان أن ولاة الأمر يؤمنون بأن التعليم هو أساس حياة الإنسان، ولن يكون هناك تقدم ولا تطور دون التركيز على العملية التعليمية، وهذا ما جرى العمل عليه منذ تأسيس هذه البلاد، ولهذا السبب، نجد فروع جامعة تبوك منتشرة في كل المحافظات بالمنطقة لخدمة البنين والبنات، مشيرا إلى أهمية ما يتلقاه الطالب والطالبة في هذه الجامعات من تعليم منهجي يواكب تطور العصر ويستخدم أدوات وتقنيات حديثة من شأنها تهيئة شباب وفتيات الوطن إلى الارتقاء بوطنهم إلى المعالي.