احتجاز العروس

الجمعة - 02 ديسمبر 2016

Fri - 02 Dec 2016

استيقظت جدة صباح أمس على أمطار متوسطة، حيث تعالت شكاوى الأهالي من حالات غرق طالت بعض الشوارع والأنفاق رغم عدم غزارة الأمطار، فيما أنقذت فرق الدفاع المدني 49 محتجزا.



نفق الأمير ماجد يغرق



أبرز حالات الغرق التي شهدتها جدة تجمع كميات كبيرة من المياه في نفق طريق الأمير ماجد عند تقاطعه مع شارع فلسطين، مما حدا بإدارة المرور إلى إيقاف الحركة في عدد من الأنفاق تحسبا لتعرضها للغرق.



ورغم تركيب أمانة جدة مضخات إضافية في الأنفاق كافة، إلا أن هذه المضخات لم تنقذ نفق طريق الأمير ماجد من الغرق، مما تسبب في توقف الحركة على هذا المحور حتى مساء أمس.



أمطار متوسطة



وأكد المتحدث الرسمي الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن الأمطار التي هطلت على جدة متوسطة، وتراوحت كميتها بين 4 و15 ملم، وأن التوقعات تشير إلى انحسار الحالة المطرية وعودة الطقس إلى التحسن تدريجيا، مع استمرار انخفاض الحالة كلما اتجهت جنوبا. إلى ذلك، تابع محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد مع جهات الاختصاص حالة الطقس منذ ليلة البارحة والأمطار التي هطلت على المحافظة.



ووصف سلامة الطرق المحورية والرئيسة والأنفاق واستمرار جاهزيتها وانسيابية الحركة بها بأنها مطمئنة.



إنقاذ 49 محتجزا



وذكر المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أنه جرى إنقاذ 49 عاملا احتجزتهم مياه الأمطار في سكنهم بجدة، مشيرا إلى أن عمليات الدفاع المدني استقبلت 6 بلاغات تماس كهربائي وبلاغا واحدا لاحتجاز مركبة بوادي مريخ، وآخر لارتفاع منسوب مياه بمدخل بناية و17 بلاغا عن نقاط تجمع للمياه.





الأمانة تستنفر



من جهته، أوضح المتحدث الرسمي بأمانة جدة عمر حميدان أن إدارته أعدت خطة بعد تلقيها تنبيها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وحركت المعدات في أربعة محاور لتحرير الطرق والشوارع التي غمرتها المياه وتحرير معظم المواقع وجار العمل في المحور الأخير في نفق الأمير ماجد مع شارع فلسطين.



وقال إن كمية المياه التي دخلت النفق تزيد عن 10 آلاف متر مكعب وبدأ العمل بواسطة المضخات الموجودة بالنفق، إضافة للاستعانة بالناقلات، حيث سحب حمولة نحو 312 ناقلة سعة 32 طنا.



حي الأجواد



وتعرض حي الأجواد شرق جدة إلى كميات غزيرة من الأمطار، مما تسبب في غرق معظم شوارع الحي، وغمرت المياه بعض المركبات، وسط استمرار شكاوى أهالي الحي من غياب تصريف المياه نحو القنوات التي تنفذ لاستيعاب مياه الأمطار والسيول.



ومن الأحياء التي شهدت شوارعها تراكم مياه بصورة عالية بني مالك ومشرفة والعزيزية وبعض أحياء جنوب المحافظة خاصة أحياء الجامعة ومدائن الفهد.





كميات الأمطار التي هطلت على أحياء جدة

1.5 ملم الجامعة

2 ملم الخمرة

21.5 ملم جدة الجديدة

12 ملم استاد الجوهرة

15 ملم بني مالك

5 ملم الرويس

10.8 ملم أبحر

1.4 ملم جنوب جدة