ماضون نحو تحقيق رخاء المواطن

دشن مشاريع تنموية ووافق على تسمية جامعة الدمام باسم الإمام عبدالرحمن الفيصل
دشن مشاريع تنموية ووافق على تسمية جامعة الدمام باسم الإمام عبدالرحمن الفيصل

الاثنين - 28 نوفمبر 2016

Mon - 28 Nov 2016

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر العزيزية في الخبر اليوم عددا من المشاريع التنموية بالمنطقة الشرقية، والتي تنوعت بين البيئة والمياه والزراعة والطاقة والصناعة والثروة المعدنية والتعليم والنقل.



ووجه الملك سلمان خلال حفل التدشين كلمة قال فيها «نخدم بلادنا ومواطنينا بمسؤولية، الحمد لله، نتحملها ونعتز بها، وإن شاء الله نكون قائمين بها على ما ينبغي. وأرجو من أي مواطن له ملاحظة أن يبلغني إياها».



كما وافق خادم الحرمين الشريفين على تسمية جامعة الدمام باسم جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل، وذلك تخليدا لذكرى الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود، والد المؤسس الملك عبدالعزيز، رحمهما الله.



وكان وزراء الصحة الدكتور توفيق الربيعة، والبيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، والطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، والتعليم الدكتور أحمد العيسى، والنقل الأستاذ سليمان الحمدان استعرضوا مشاريع وزاراتهم، ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن المشاريع، بعد ذلك دشن الملك مشاريع الوزارات.



حضر حفل التدشين الأمير خالد بن فهد بن خالد، والأمير مقرن بن عبدالعزيز، والأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد بن بندر، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير الدكتور منصور بن متعب، ووزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، والأمير فهد بن عبدالله بن مساعد، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير تركي بن عبدالله بن محمد، والأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، وأمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، والأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، ومحافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام، والمستشار في الديوان الملكي الأمير فيصل بن خالد، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير منصور بن مقرن، والمستشار في الديوان الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ومستشار وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود، والأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز.



كلمة خادم الحرمين

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الإخوة والأبناء:

أنا سعيد أن أكون بينكم هذا اليوم لنحتفل بما ترونه من مشاريع تخدم بلادنا ومواطنينا. نحمد الله عز وجل الذي أعطانا هذه الثروة، وقبلها الاستقرار والأمن في هذه البلاد. هذه البلاد بلاد الحرمين، بلاد نتشرف جميعا أن نخدمها، والحمد لله بلدنا في كل أنحائه في أمن واطمئنان ورخاء، والمواطنون مجتمعون على الحق، والحمد لله.

نسأل الله عز وجل أن يرحم من أقام هذه الدولة، ومن عملوا معه في هذه المنطقة، عبدالله بن جلوي، أو سعود بن جلوي، أو أبناءهم كلهم، نقول الحمد لله نحن دولة تخدم الإسلام وتخدم الحرمين الشريفين، ونخدم بلادنا ومواطنينا بمسؤولية، الحمد لله نتحملها ونعتز بها، وإن شاء الله نكون قائمين بها على ما ينبغي، وأرجو من أي مواطن له ملاحظة أن يبلغني إياها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



اتفاقية لتطوير 2800 وحدة سكنية بالأحساء



وقعت وزارة الإسكان اتفاقية مع شركة هندسية إماراتية لتصميم وتطوير نحو 2800 وحدة سكنية متنوعة الخيارات في محافظة الأحساء.

وتأتي الاتفاقية التي وقعها المشرف العام على الاستثمار والتطوير العقاري في وزارة الإسكان نايف الرشيد، بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل، بعد تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت الماضي مشاريع وزارة الإسكان في محافظة الأحساء بـ 4 آلاف وحدة سكنية جاهزة للتسليم، وكذلك وضع حجر الأساس لمشروع ضاحية الأصفر الذي يستهدف توفير 100 ألف وحدة سكنية.

وتضمنت الاتفاقية تصميم وتطوير 2800 وحدة سكنية متنوعة، وبجودة عالية تتراوح أسعارها ما بين 200 ألف إلى 600 ألف ريال للوحدة، كما تأتي في إطار برنامج الشراكة مع القطاع الخاص الذي أقر مجلس الوزراء آليته الجديدة أخيرا، والذي تستهدف الوزارة من خلاله تعزيز التعاون مع المطورين العقاريين المؤهلين محليا ودوليا للإسهام في ضخ مزيد من الوحدات السكنية، ودعم العرض في سوق الإسكان، لتمكين المواطنين من امتلاك السكن الملائم بالسعر المناسب.

وأوضح الرشيد أن الوحدات التي تم التوقيع على تطويرها تأتي إلى جانب الـ 4 آلاف وحدة سكنية التي دشنها خادم الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن معايير اختيار المطورين تتمثل في القدرة المالية للشركات، وتوافر العناصر الإدارية والفنية القادرة على إدارة المشاريع وحجمها، والقدرة على إيجاد منتجات سكنية تتناسب مع الفئات المتقدمة على بوابة الدعم السكني «إسكان».



المشاريع التنموية



المستشفيات وعدد أسرتها

- الولادة والأطفال بالدمام 500

- مجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام 500

- سعود بن جلوي بالأحساء 300

- الملك فيصل العام بالأحساء 200

- العمران العام 100



البيئة والمياه والزراعة

- مشاريع للمياه والصرف الصحي.

- توسعة صوامع القمح في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

- صوامع تخزين القمح وإنتاج الدقيق بالأحساء.

- مرافئ صيد الأسماك في دارين والخبر والزور والقطيف.



الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

تشمل مشروعين في مجال توليد الطاقة الكهربائية، و 3 في مجال نقلها

- محطة توليد شركة هجر للإنتاج المستقل للكهرباء، والذي يعد أكبر مشروع من نوعه في العالم.

- توسعة محطة القرية التي أصبحت باكتمال توسعاتها أكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة.



التعليم

- المدينة الجامعية لجامعة الملك فيصل بالأحساء.

- المرحلة الثانية من تطوير المدينة الجامعية لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

- المرحلة الأولى للمدينة الجامعية والمستشفى الجامعي بجامعة الدمام.

- مشاريع جامعة حفر الباطن.



النقل

- محطة الحاويات الثانية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

- الطاقة: 1.5 مليون حاوية نمطية.

- الطاقة الاستيعابية: 4 ملايين حاوية نمطية قياسية سنويا.