خادم الحرمين: السعودية ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن

الاثنين - 28 نوفمبر 2016

Mon - 28 Nov 2016

شدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم بقصر العزيزية في الخبر على أن السعودية ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره، والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل له حياة كريمة.



وتوجه خادم الحرمين الشريفين في مستهل الجلسة بالشكر والثناء لله عز وجل على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى والتي تنعم بها السعودية وهيأتها بفضل الله وتوفيقه لتحقيق المزيد من التطور والتنمية الشاملة في جميع أرجائها.



وقال إن ما نعيشه اليوم في المنطقة الشرقية من إرساء وافتتاح عدد من المشروعات الخيرة هو جزء من منظومة تعيشها هذه البلاد بأكملها بحمد الله، وستجني ثمرتها تطورا ونماء ورخاء.



لقاءات ومباحثات



بعد ذلك أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج استقباله لملك مملكة السويد رئيس الحركة الكشفية العالمية كارل جوستاف السادس عشر، وعلى فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وعلى الدعوة التي تسلمها من ملك مملكة البحرين للمشاركة في الدورة الـ 37 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر انعقادها في البحرين، وكذلك مباحثاته مع رئيس جمهورية بنينباتريس أتاناز غيوم تالون، ونتائج استقباله لرئيس الوزراء بمملكة البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.



المؤتمرات العلمية



وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن المجلس نوه بمختلف المؤتمرات العلمية والاقتصادية التي استضافتها المملكة خلال الأسبوع الماضي وما توصلت إليه من نتائج وتوصيات، مشددا على ما أكد عليه المشاركون في المؤتمر الأول لضوابط استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الإسلام الذي نظمته جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من أهمية لتطبيق الضوابط الشرعية في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وبيان دورها في نشر الوسطية ومواجهة فكر التطرف والإرهاب.



وأكد المجلس أن استضافة المملكة لأعمال المؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له تحت شعار "الثروات المعدنية العربية .. موارد استراتيجية وفرص استثمارية واعدة" يأتي انطلاقا من مبدأ الترابط الأخوي والتعاون والتكامل بين الدول العربية في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية، وتجسيدا لاهتمام المملكة بدعم العمل العربي المشترك، منوها بما صدر عن المؤتمر من توصيات وقرارات.



أحداث العالم



واستعرض المجلس جملة من التقارير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، مثمنا توقيع اتفاقية تنفيذ برنامج غذائي لمواجهة سوء التغذية في الحديدة بالجمهورية اليمنية بتكلفة 10 ملايين دولار التي وقعها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في روما مع برنامج الأغذية العالمي، والتي من شأنها التصدي لخطر سوء التغذية الحاد للأطفال دون الخامسة من العمر، حيث يتم تقديم المعونات الغذائية الطارئة لأكثر من 464 ألف مستفيد في الحديدة ولمدة ستة أشهر.



مكافحة الإرهاب



وأدان المجلس الاعتداء الإرهابي الذي استهدف إحدى نقاط التأمين بمحافظة شمال سيناء في مصر، والتفجيرات التي وقعت في ولايتي أضنة وشرناق بتركيا، مجددا التأكيد على وقوف المملكة وتضامنها مع مصر وتركيا الشقيقتين في مكافحة الإرهاب، معربا عن خالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.



إنجاز أمني



وفي الشأن الداخلي ثمن مجلس الوزراء الإنجاز الأمني الذي تحقق بالقبض على مرتكب جريمة إطلاق النار الذي ارتكب جريمته استجابة لدعوة تنظيم داعش الإرهابي باستهداف العسكريين وسبعة أشخاص آخرين لعلاقتهم بالقضية والتي تعرض لها أحد الجنود بالقوات المسلحة في مدينة تبوك، مما يجسد كفاءة الجهات الأمنية وقدرتها على إحباط كل المحاولات التي تستهدف أمن الوطن وأبنائه.



موضوعات عامة



واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى إلى عدد من الموافقات والقرارات، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيه، ووجه حياله بما رآه.



موافقات



أولا:




بعد الاطلاع على ما رفعه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، قرر مجلس الوزراء ما يلي:



1- الموافقة على النموذج الاسترشادي لاتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية بين حكومتي السعودية وحكومات الدول الأخرى.

2- تفويض ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع السلطات المختصة في الدول الأخرى في شأن مشروع اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية بين حكومتي السعودية وحكومات الدول الأخرى الراغبة في عقد مثل هذه الاتفاقية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.



ثانيا:



مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية ووزارة التجارة والسياحة والاتصالات في صربيا، الموقعة في بلغراد بتاريخ 23 / 1 / 1437هـ. وأعد مرسوم ملكي بذلك.



ثالثا:



اتفاقية عامة للتعاون بين حكومتي السعودية والنيجر، الموقعة في نيويورك بتاريخ 12 / 12 / 1436هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.



رابعا:



مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية السعودية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجيبوتي، الموقعة في الرياض بتاريخ 13 / 1 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.



خامسا:



تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية ووزارة العلوم والاتصالات في السودان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.



سادسا:



اتفاق بين حكومتي السعودية وتونس لتنظيم نقل الأشخاص والبضائع على الطرق البرية (الطرقات) بين وعبر أراضي البلدين، الموقع في مدينة (الرياض) بتاريخ 11 / 3 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.



سابعا:



تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومتي السعودية وكولومبيا في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.



ثامنا:



اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي (1435 / 1436هـ).



تاسعا:



الإبقاء على الوحدة المركزية لكود البناء السعودي في وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتشكيل فريق عمل من قبل اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي يكون من مهماته متابعة ما يصدر عن اللجنة، والتنسيق مع الوحدة المركزية للكود بوزارة الشؤون البلدية والقروية.



عاشرا:



1- استمرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين - المشكل بالبند (ثانيا) من المرسوم الملكي رقم (م / 43) وتاريخ 9 / 7 / 1433هـ - بأعضائه الحاليين لمدة (ثلاث) سنوات، اعتبارا من تاريخ 24 / 3 / 1437هـ.

2- إضافة ممثل من وزارة التجارة والاستثمار إلى عضوية هذا المجلس، على أن تنتهي عضويته بانتهاء مدة السنوات الثلاث المشار إليها أعلاه، وأعد مرسوم ملكي بذلك.