تحويل مياه صرف روابي جدة لمجرى السيل ومقاول الأمانة يعيدها للسكان

الأربعاء - 23 نوفمبر 2016

Wed - 23 Nov 2016

عادت مشكلة الطفح المائي لسكان حي الروابي جنوب شرق جدة، بعد إيقاف الأمانة لصب مياه الصرف الصحي عبر المجرى المائي الذي أنشأته شركة المياه الوطنية.



وقال عبدالله الشهري، أحد سكان الحي، إن القضية تعود إلى ما قبل سبعة أشهر في حي الروابي، المزود بشبكة صرف صحي في معظم أجزائه، إلا أن خللا واضحا في شبكة الصرف الصحي تسبب في تحول فوهات الصرف إلى نوافير من مياه الصرف الصحي، سرعان ما انتشرت في الحي مهددة سكانه بالأمراض، نتيجة انتشار الحشرات وإتلاف الطرق والشوارع.



وأضاف أنهم قدموا شكاوى إلى شركة المياه وأمانة جدة، وبدأت فرق شركة المياه في التحقق من الخلل، حيث تبين وجود انسدادات كبيرة في مجاري شبكات الصرف تحت الأرض، وبعد عدة أشهر تم توصيل مجرى مائي من فوهات المجاري لتحويل المياه إلى مجرى السيل، وبعدها بأشهر حضر مقاولون ومراقبون من أمانة جدة أكدوا أن إجراء الشركة بتحويل مياه الصرف إلى مجرى السيل خاطئ وتم إغلاق المجرى، لتعود المشكلة إلى ما هي عليه.



من جانبه أكد أحد سكان الحي، حامد علي، أن المشكلة أصبحت تهدد سكان الحي صحيا وماديا، حيث تتجمع تلك المياه في جوانب الحي وأسفل العمارات السكنية، وتهدد بتجمع المياه الجوفية.



بدوره أكد مراقب أمانة جدة الذي أشرف على إزالة المجرى المائي أنه مكلف من قبل إدارة الصيانة في أمانة جدة، وهو ينفذ ما كلف به بالوقوف مع المقاول حتى ينجز تكسير الاسفلت وحفر الشارع وتكسير المواسير، كون إجراء مقاول شركة المياه يعد خطأ.



وتواصلت «مكة» مع شركة المياه الوطنية، التي طلب مسؤولوها تحديد موقع المشكلة القائمة، وجرى تزويدهم بالإحداثيات ولم يردوا حتى لحظة إعداد هذا التقرير.