رئيس الوزراء اللبناني المكلف يستقبل خالد الفيصل

الثلاثاء - 22 نوفمبر 2016

Tue - 22 Nov 2016

استقبل رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري في بيت الوسط ببيروت أمس مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل والوفد المرافق له.



وجرى خلال الاستقبال استعراض تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.



وأقام رئيس الوزراء اللبناني المكلف مأدبة عشاء تكريما للأمير خالد الفيصل، حضرها أبرز القيادات السياسية اللبنانية وقادة الأجهزة الأمنية والسفراء العرب المعتمدون لدى لبنان وشخصيات اقتصادية واجتماعية وإعلامية.



وألقى الرئيس الحريري كلمة بالمناسبة، أعرب فيها عن سعادته بهذا الحضور الكبير بمناسبة زيارة الأمير خالد الفيصل، مشيرا إلى أن ذلك يعبر عن عمق المحبة والمودة والاحترام التي يكنها كل اللبنانيين للسعودية ولشعبها وقيادتها ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.



وقال :إن كل المجتمعين هنا هذا المساء إنما أتوا ليقولوا إن علاقات لبنان وشعبه مع السعودية أكبر من أن تمس، وأصدق من أن تعكر وأعمق من أن ينال منها، وهذه هي رسالة اللبنانيين الحقيقية وهذا هو ضميرهم الحقيقي تجاه المملكة وشعبها وقيادتها وملكها".



وأضاف: إن حضور الأمير خالد الفيصل بيننا اليوم يؤكد مجددا أيضا على التزام السعودية شعبا وقيادة بالعلاقات الأخوية التي تربطها بكل اللبنانيين، وعلى رعايتها الدائمة للبنان وللدولة اللبنانية بصفتها الممثل الجامع لإرادة كل اللبنانيين وقرارهم الوطني، اللبنانيون الخارجون للتو من فترة طويلة من الفراغ الرئاسي والمتطلعون إلى اكتمال نصاب مؤسساتهم الدستورية يستبشرون خيرا بزيارته لبلدنا، لأن المملكة كانت دائما مملكة الخير للبنان، وكانت لها الأيادي البيضاء في وقف الحرب الأهلية وفي إعادة الإعمار بعدها وبعد كل عدوان إسرائيلي".



وأشار إلى أن توقيت الزيارة عشية ذكرى الاستقلال، هو تعبير عن تمسك المملكة باستقلال لبنان وسيادته وازدهاره، مؤكدا أن بلاده المتمسكة بهويتها العربية ملتزمة بكل القضايا التي تحمل السعودية رايتها بدءا من استعادة الحقوق العربية كافة، وصولا إلى مكافحة التطرف والإرهاب".



بعد ذلك ألقى الأمير خالد الفيصل كلمة قال فيها: "أتشرف اليوم بلقاء لبنان بقياداته السياسية والفكرية والاقتصادية، ولا أدل على ذلك من هذا الجمع المبارك في هذه الأمسية المباركة عشية استقلال لبنان، أحمل إليكم تحية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، متمنيا لكم بمناسبة ذكرى الاستقلال أن تكون هذه المناسبة فاتحة خير إلى مستقبل يستحقه لبنان بعد هذا الكفاح العظيم من يوم استقلاله إلى هذا اليوم، الذي أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يكون فاتحة خير لمستقبل عظيم لشعب عظيم وقيادات حكيمة".



وأضاف:لقد وصلت اليوم لأنقل رسالتين من خادم الحرمين للرئيس ميشال عون، الأولى لتهنئته باختياره وانتخابه رئيسا لجمهورية لبنان هذا البلد العظيم والكبير بقيادته وأهله، والرسالة الثانية هي لتقديم الدعوة له لزيارة السعودية، ولقد رحب بالدعوة على أن تبدأ بعد استكمال مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية، وأن زيارته للمملكة ستكون الأولى من لبنان إلى أي بلد عربي.



وتابع الفيصل: "إنني أفخر بلبنان وبأهله، لأنهم دائما كما عودونا يهبون لنصرة بلدهم العظيم، متجاوزين كل مصاب وعقبات، ليبرهنوا للعالم أجمع أنه لا حدود لعزيمة وقدرة لبنان وأهله على صنع المستحيل. أود أن أؤكد لكم رغبة وتمنيات كل إنسان سعودي من إخوانكم وأخواتكم السعوديين والسعوديات بأن لهم أمنية واحدة يودون أن أنقلها لكم في مثل هذا المساء المناسب لمثل هذه الأمنية أننا لا نريد لبنان ساحة خلاف عربي بل ملتقى وفاق عربي".





إلى ذلك، التقى الأمير خالد الفيصل في مقر سفارة المملكة بالعاصمة اللبنانية بيروت أمس الطلاب السعوديين المبتعثين في لبنان.



حضر اللقاء الذي حمل شعار "سفراء وطن" إلى جانب وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار مدني، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال اللبناني روني عريجي، وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي المعتمدين في لبنان، والقائم بالأعمال بالإنابة لدى سفارة خادم الحرمين في لبنان المستشار وليد بخاري، والملاحق ومديري المكاتب الفنية بالسفارة.



ووجّه الفيصل كلمة للطلاب دعاهم فيها لأن يمثلوا الصورة الحقيقية للإنسان السعودي، موضحا أنها مسؤوليتهم في تأدية رسالتهم الإسلامية والوطنية، وأضاف "الاختبار الحقيقي الذي سيواجهكم ليس في المدارس والجامعات، بل في ساحات الحياة التي ستواجهكم بالمصاعب، فإما الانكسار وإما الكفاح".



وقال: دوركم الحقيقي سيبدأ فيما بعد في الخدمة الوطنية وإيصال المفهوم الصحيح للإسلام بعد أن شوهه البعض في هذا العالم، فهي مسؤوليتكم أن تخدموا أوطانكم وترتقوا بها إلى مصاف الدول المتقدمة في المكانة التي تستحقها.



وأضاف:"جاهدوا أنفسكم ورغباتكم لتحققوا مستقبلا باهرا لوطنكم فأنتم المستقبل".. وختم سائلا المولى عز وجل لهم التوفيق والسداد.



بدوره، أشاد القائم بالأعمال بالإنابة لدى سفارة خادم الحرمين الشريفين في لبنان المستشار وليد بخاري في كلمة ألقاها بالدور الريادي الذي تضطلع به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي يولي الابتعاث الخارجي الذي يعد استثمارا للإنسان السعودي كونه عصب البناء والتنمية المستدامة أولوية استثنائية، مثمنا عاليا ما يبذله المبتعثون من دور في نقل الصورة الحقيقية لما تتمتع به المملكة من إمكانات وقدرات ومكانة.



بعد ذلك قدم الفيصل دروعا تكريمية للطلاب المتفوقين في مختلف المجالات العلمية، والتقطت الصور التذكارية.



وغادر الأمير خالد الفيصل، بيروت مساء أمس، بعد زيارة رسمية لجمهورية لبنان التقى خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين.



وكان في وداعه في مطار رفيق الحريري الدولي، وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال في لبنان إلياس بوصعب، والقائم بالأعمال بالإنابة بسفارة المملكة في لبنان المستشار وليد بخاري، ومنسوبو السفارة والملاحق ومديرو المكاتب الفنية بالسفارة.