مقارنة بين مواقع خدامات البث Netflix وGoogle Play وiTunes

الاثنين - 21 نوفمبر 2016

Mon - 21 Nov 2016

بات الفضاء الالكترويني مليئا بعشرات المواقع التي تقدم خدمات البث للمسلسلات والأفلام، ولكل منها خصائصها، لذا نقدم مقارنة بين أبرز 3 مواقع منها



- Netflix

يقدم موقع نيتفليكس تشكيلة واسعة من الأفلام والبرامج التلفزيونية، بعضها حصري بسعر منافس.



السعر:

زادت نيتفليكس أخيرا سعر الاشتراك الشهري من 7,99 دولارات إلى 8,99 دولارات للمشتركين الجدد, ولكن سيبقى سعر الاشتراك القديم ثابتا لمدة عامين مع إمكان مشاهدة المحتوى على أي شاشتين في نفس الوقت، وأتاحت خطة اشتراك جديدة بقيمة 7,99 دولارات بجودة SD على شاشة واحدة.



الأجهزة:

يمكن مشاهدة المحتوى على أي جهاز متصل بالانترنت ومثبت عليه تطبيق نيتفليكس بما في ذلك iOS, Android, Kindle Fire, Windows Phone, Nook وأجهزة ألعاب الفيديو PS3, Wii U, Wii, Xbox بالإضافة إلى أجهزة Apple TV, Roku, Amazon Fire, Tivo.



السلبيات:

لا يعلن الموقع عن أحدث الأفلام والبرامج التلفزيونية ولا يعرضها سواء الصادرة على Blu-ray أو أقراص DVD. ومعظم ما يعرض يعود لعام أوعامين. وتختفي الأفلام والمسلسلات التي تنتهي عقودها بشكل مفاجئ.



- Google Play

أطلق قوقل متجرا لمحتوى الفيديو الرقمي الذي يمكن استئجاره أو شراؤه ليشمل بذلك الأفلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية، ولكنها تحتوي على تشكيلة محدودة مقارنة مع منافسيها من موفري هذه الخدمات، وأي فيديو رقمي يتم شراؤه سيخزن في خزانة قوقل الرقمية.



السعر:

تتراوح الأسعار بحسب حداثة المحتوى، فتكلف الأفلام الجديدة 4.99 دولارات للإعارة و 14.99 دولارا لشرائها، أما استعارة الأفلام القديمة فتكلف 2.99 دولار و 9.99 دولارات لشرائها، وتكون الأفلام المستأجرة متاحة لمدة 30 يوما من الدفع وبمجرد تشغيل الفيلم، يجب إنهاء مشاهدته خلال 48 ساعة فقط، وكذلك تختلف بالنسبة للمسلسلات بحسب نوعية الشراء: حلقات منفردة أو المجموعة كاملة وتبدأ أسعار الحلقة الواحدة 1.99 دولار.



الأجهزة:

يمكن تشغيل محتوى قوقل بلاي على مختلف الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومنصات ألعاب الفيديو، ويمكن بثها أيضا على شاشات التلفزيون باستخدام Chromecast، وأصبحت الخدمة متاحة لمستخدمي أجهزة أبل من خلال تطبيق Google Play Movies & TV



السلبيات:

الخدمة مشابهة كثيرا لـ iTunes فلا توفر إمكان الاشتراك، وعلى الرغم من انخفاض الأسعار إلا أن مجمل ما يدفعه المستخدم سيكلف كثيرا، ولا تتوفر جميع المحتويات بجودة HD ولا يمكن معرفة جودة ما تم شراؤه، بالإضافة إلى محدودية العناصر المتاحة في المكتبة الرقمية.



- iTunes

عبارة عن متجر للوسائط الرقمية لبيع الأفلام والبرامج والمسلسلات التلفزيونية بجودتي SD و HD. ويقدم المتجر مجموعة واسعة يمكن استئجارها أو شراؤها وتشغيلها على أجهزة أبل أو أجهزة سطح المكتب وكذلك بث المحتوى من الآيتيونز على Apple TV.



السعر:

تختلف الأسعار بحسب حداثة المحتوى وجودته، فتبلغ أسعار استئجار الأفلام الجديدة بجودة SD نحو 4.99 دولارات وبجودة HD نحو 5.99 دولارات، أما الأفلام القديمة فتبلغ أسعار استئجارها بجودة SD نحو 2.99 دولار وبجودة HD نحو 3.99 دولارات. وتكون الأفلام المستأجرة متاحة لمدة 30 يوما من الدفع، وبمجرد تشغيل الفيلم يجب إنهاء مشاهدته خلال 48 ساعة فقط، أما شراء الأفلام الجديدة بجودة SD فتبلغ تكلفها 14.99 دولارا وبجودة HD نحو 19.99 دولارا. وجاءت أسعار شراء الأفلام القديمة 9.99 دولارات بجودة SD و14.99 بجودة HD

وتبدأ أسعار المسلسلات من 1.99 لجودة SD و2.99 لجودة HD.



الأجهزة:

تعمل على أجهزة سطح المكتب من خلال برنامج iTunes وأجهزة iPhone, iPod touch, iPad, Apple TV



السلبيات:

لا يوفر للموقع إمكان الاشتراك، مما يعني استمرارية الدفع لمشاهدة الأفلام والحلقات.