5 تعيينات جديدة في صندوق الاستثمارات لبناء محفظة عالمية

الاحد - 20 نوفمبر 2016

Sun - 20 Nov 2016

أجرى صندوق الاستثمارات العامة تعيينات جديدة لتعزيز إدارة محفظته الاستثمارية بهدف بناء محفظة استثمارية من الطراز العالمي محليا ودوليا.



ولم يعلن الصندوق في بيان نشرته وسائل الإعلام العالمية عن أسماء التعيينات الجديدة التي أجراها، إلا أن صفحات موقع «لينكد إن»، أظهرت أن خمسة مسؤولين ماليين على الأقل بدؤوا العمل في الصندوق في الأسابيع الماضية.



وبموجب خطط الإصلاح الاقتصادي التي جرى إعلانها في أوائل هذا العام قالت الحكومة إنها تهدف في نهاية المطاف إلى زيادة رأسمال صندوق الثروة السيادية الرئيسي في المملكة والذي تأسس عام 1971 لتمويل مشروعات التنمية في البلاد من 160 مليار دولار إلى نحو تريليوني دولار وزيادة الاستثمارات في الخارج.



وبدأ الصندوق في يونيو الماضي خطوة صوب عالم التكنولوجيا بشرائه حصة بقيمة 3.5 مليارات دولار في شركة أوبر الأمريكية للنقل. وفي الشهر الماضي قال الصندوق إنه ربما يستثمر ما يصل إلى 45 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة في صندوق للاستثمارات التكنولوجية سينشئه بالاشتراك مع مجموعة سوفت بنك اليابانية.



وقال الشركاء إن الصندوق ربما ينمو ليصل إلى 100 مليار دولار مما سيجعله أحد كبار العالم في مجال الاستثمار المباشر.



ودخل الصندوق أخيرا في شراكة مع مستثمرين خليجيين وإقليميين، لإطلاق منصة التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط «noon.com»، باستثمارات مبدئية تبلغ مليار دولار (3.75 مليارات ريال)، حصة الصندوق منها 50% أي ما يعادل 500 مليون دولار.



من هم المعينون الجدد في صندوق الاستثمارات العامة؟

مدير للاستثمارات العالمية

بحسب صفحته على «لينكد إن» انضم كيفين أودونيل العضو المنتدب السابق للاستثمارات الخاصة لدى كايسر بيرماننت في كاليفورنيا إلى الصندوق ليرأس أنشطة الاستثمار المباشر العالمية.



وكان أودونيل يعمل مديرا للاستثمارات في عدد من الشركات العالمية في الولايات المتحدة، وحصل على الماجستير المهني من كلية الأعمال بهارفارد، وشهادة المحللين الماليين الدولية CFA، وشهادة محللي الاستثمارات البديلة CAIA.



مختص في الاستثمارات

كما جرى تعيين مارك أوليفر فيشر، كمختص استثمارات، في أكتوبر الماضي، بعد أن عمل لعدة سنوات كمحلل للاستثمارات المصرفية في لندن وسيدني، وحصل فيشر على درجة الماجستير في العلوم من كلية إمبيريال بجامعة لندن.



أخصائي استثمارات

وعين الصندوق «جاكوب سوليس»، كأخصائي استثمارات، في أكتوبر الماضي، بعد أن عمل بالاستثمارات المصرفية في «جي بي مورجان» في الولايات المتحدة، وحصل على الماجستير المهني من كلية أندرسون للإدارة بجامعة كاليفورنيا.



مدير للمخاطر

كما عين الصندوق مارتن بوثا، كمدير للمخاطر، في نوفمبر الحالي، وعمل بوثا مديرا للمخاطر في عدة شركات بلندن مثل «إتش إس بي سي» لإدارة الأصول، و»هيرمس» لإدارة الاستثمارات، وبنك «الخليج الدولي»، كما عمل كبير مدراء الهندسة المالية بـ»ستاندر آند بورز»، ومحاضرا للاقتصاد بجامعة «نورث ويست» في جنوب أفريقيا.



بناء وظيفة الامتثال

وتم تعيين ريتشارد كولينس، في أكتوبر ، لبناء وظيفة الامتثال لدى الصندوق، وعمل كولينس مديرا للمخاطر في «وود ماكينزي»، ومديرا للتشغيل بمركز قطر المالي، ومديرا للامتثال بعدد من الشركات في لندن مثل «برايس واتيرهوس كوبر» و»جي بي مورجان» و»رابوبنك» و»لويدز»، كما حصل على ماجستير في الرياضيات من جامعة كامبريدج.