مصرفيون إلى الرياض للمنافسة على استشارة اكتتاب أرامكو

السبت - 19 نوفمبر 2016

Sat - 19 Nov 2016

سيكون بمقدرة المستثمرين في اكتتاب شركة أرامكو السعودية أن يعرفوا حجم الاحتياطات المتوفرة لدى الشركة، وهو أمر بمثابة كشف أحد أهم الأسرار في صناعة النفط.



ففي حوار نشرته صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية مع وزير الطاقة والصناعة المهندس خالد الفالح قال الوزير إن اكتتاب شركة أرامكو السعودية سيكون الأكثر شفافية في

التاريخ.



وأضاف في مقابلة مع الصحيفة خلال إقامته بمراكش لحضور قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي أنه سيتم الكشف قريبا عن أرقام الشركة المدققة بشكل مستقل.



ونوه الفالح إلى أنه سيتم اعتماد كل البيانات التي ستعلنها الشركة من قبل طرف ثالث مستقل، بما في ذلك البيانات المالية والتكاليف والاحتياطات ومؤشرات الربحية.



وقال إن الجميع ينظر لشركة مثل «جنرال إلكتريك» كشركة ضخمة متعددة الأنشطة، ويمكن لـ»أرامكو» أن تصبح أضعاف شركة «جنرال إلكتريك» إذا استهدفت ذلك.



بتويكات لتقديم المشورة



وفيما تعتزم أرامكو الإعلان قريبا عن قائمة البنوك والمستشارين الماليين الذين سيقدمون المشورة لها في طرحها العام الأولي، كشفت وكالة بلومبيرج عن أسماء بعض البنوك التي تنوي شركة أرامكو التعاقد معها لتكون مستشاراً للاكتتاب. وستكون هذه البنوك صغيرة الحجم، وهي ما تعرف باسم «بتويكات». ومن بين هذه البوتيكات مصرف مويلس ومصرف لازارد ومصرف إيفركور.



المصرفيون

يتجهون للرياض




وقالت قناة سكاي البريطانية الإخبارية أمس الأول إن العديد من كبار المصرفيين سيتجهون إلى الرياض الأسبوع الحالي للحصول على عقد استشارة اكتتاب أرامكو الذي سيكون الأكبر في التاريخ، حيث تنوي الحكومة بيع حصة أقل من 5% في الشركة التي تقدر قيمتها بما لا يقل عن تريليوني دولار. وستحصل هذه البنوك على عمولات بمئات الملايين من الدولارات مقابل إدارة علمية الطرح الأولي للأسهم.



وفي بداية نوفمبر الحالي قال الرئيس التنفيذي لأرامكو المهندس أمين الناصر إن العام المقبل سيشهد صدور أول قائمة مالية لشركة «أرامكو» على أساس ربعي وليس سنويا، كجزء من استعداداتها لنشر قوائمها المالية الربعية بعد أن تصبح شركة مساهمة عامة.



وأوضح الناصر أن الترتيبات تسير بشكل جيد، وأن موعد طرح الأسهم سيكون في عام 2018. وأشار إلى أنه يجب أن يقدر الناس حجم أرامكو وتعقيداتها، حيث لا تزال هناك العديد من الأنظمة التي يجب تطبيقها تماشياً مع متطلبات السوق الذي ستطرح الأسهم فيه.



قوائم مالية في 2017



وأضاف الناصر «من المهم أن يكون لدينا القوائم في العام المقبل، حيث سيتسنى للمستثمرين مقارنتها بقوائم عام 2018 عندما تطرح أسهم الشركة.»



وفي رده على سؤال من أحد الصحفيين حول الكيفية التي ستتعامل بها أرامكو مع تضمين الاحتياطات النفطية في القوائم المالية التي ستنشر العام المقبل وهو السؤال الأهم بالنسبة للمملكة التي تمتلك ربع الاحتياطات النفطية المؤكدة في العالم، قال الناصر: «نحن نتبع قواعد جمعية مهندسي البترول فيما يتعلق بتقدير احتياطاتنا النفطية، ولا يوجد لدينا مشكلة في هذا الأمر حتى من قبل الاكتتاب، فنحن لدينا المنظومة والحوكمة فيما يتعلق بتقييم احتياطاتنا»



وسبق أن أوضح الناصر في مقابلة تلفزيونية في أكتوبر الماضي بإسطنبول أن القوائم المالية الفصلية التي ستصدر في العام المقبل لن يتم مشاركتها مع الجمهور، بل ستكون قوائم داخلية للشركة حتى يتسنى لهم التجهيز للاكتتاب. وقال إن القوائم ستصبح متاحة للجمهور متى ما طرحت الأسهم بشكل رسمي.