مخطط مكة الشامل يقسمها إلى 40 منطقة

الجمعة - 18 نوفمبر 2016

Fri - 18 Nov 2016

قسم المخطط الشامل العاصمة المقدسة إلى 40 منطقة في شؤون التخطيط العمراني، بحسب ما ذكره متحدث هيئة تطوير منطقة مكة المهندس جلال كعكي هاتفيا لـ»مكة»، مؤكدا إتمام إصدار الخرائط لكل منطقة على حدة، والتي تتضمن استعمالات الأراضي والارتفاعات ونسب البناء بعد اعتماد التقسيم.



وأوضح كعكي أنه بعد الاجتماعات بين المسؤولين في المخطط الشامل وأمانة العاصمة بتنسيق ضوابط واشتراطات البناء على سفوح الجبال وفي حرم كل من السيول الكبرى، سيتم عقد اجتماعات مماثلة تضم «منى» المخطط الشامل، وما تضمنه من ضوابط الاستعمالات والارتفاعات، ونسب البناء بما هو معمول به في هذه الجوانب من قبل الأمانة.



من جهته أكد الخبير الإقليمي لمنطقة مكة المستشار المهندس جمال شقدار أن أنظمة المخطط الشامل لم تطبق حتى هذا الوقت، وما زالت أنظمة الارتفاعات والمساحات والكثافات السكانية تابعة لأمانة العاصمة المقدسة، مبينا أن المخطط اعتنى بتوازن الكثافات السكانية بدءا بالمنطقة المركزية إلى أطراف المدينة، وراعى اختلاف الضوابط والاشتراطات من تطبيق الارتفاعات واستعمالاتها ونسب البناء من منطقة لأخرى.



تحديد الارتفاعات

وأوضح شقدار أنه حددت الارتفاعات بناء على توزيع الكثافات السكانية، وهو من اهم المعاير لتنظيم حركة الحشود، حيث إن معدل 1500 شخص تعطي بالهكتار كثافة عالية تفوق التحكم في تنظيمها، عكس ما كان في السابق، حينما لم يكن هناك اهتمام بموضوع الكثافات السكانية، مما جعل بعض المشروعات الكبرى مثل جبل عمر أو برج الساعة والمشروعات ذات الكثافة العالية مزدحمة، فضلا عن التعامل مع حركة الحشود من خلال نزولهم إلى الحرم وصعودهم مرة أخرى إلى مساكنهم بصعوبة.



سفوح الجبال

وأشار إلى أنه مواءمة مع الخطة الوطنية الشاملة للمملكة 2030، منع البناء في مناطق الوديان، والاتجاه بالبناء إلى سفوح الجبال، وقسمت استخداماتها حسب الميول، حيث ما زاد على 40% يصعب استخدامه وبالتالي يمنع البناء عليه، والنسب الأقل يتم تهذيبها بما لا يزيد على 10% بحيث لا يكون هناك قطع جائر للجبال.



مسارات زمزم

وأبان الخبير الإقليمي لمنطقة مكة أن المخطط الشامل ركز على حماية مسارات زمزم بوضع خطة بالتنسيق مع المساحة الجيولوجية لوضع عدد من المناطق على «زونات تقسم المناطق»، حيث الزون الأحمر له ضوابط مشددة، وعادة يكون في المنطقة المركزية خاصة منطقة مسار وادي زمزم شرقا، بدءا من الشرائع والمعيصم إلى أن تصل لنهاية وادي إبراهيم الخليل في وسط المنطقة المركزية لبئر زمزم، وهذا المسار حدد له ثلاثة ارتفاعات (مسار سطحي تحت القشرة الأرضية، ومسار وسطي، وعميق) ولكل مسار اشتراطات وضوابط منها قابلية وجود محلات تغيير زيوت السيارات والبناشر وبعض المصانع من عدمه لأن أي تسريب يؤثر على نوعية مياه زمزم لذلك منعت في الوادي.



ضوابط العمق

وأضاف أنه حددت ضوابط لعمق الحفريات في وادي إبراهيم الخليل الموازي لمسار زمزم، بحيث لا تخترق العروق الموردة لمياه زمزم لكل منطقة (المنطقة الحمراء والمنطقة الصفراء والمنطقة الخضراء).

مؤكدا أن هيئة تطوير مكة عملت على المخطط الشامل مع شركات التخطيط الكبرى الدولية والخبراء المحليين والدوليين إلى أن وصلنا إلى مخطط معتمد في 22 مجالا، بمخرجات متعددة واعتمد من المقام السامي وأصبح ملزما الآن.



مخرج المشاعر

وأوضح شقدار أن مخرج المشاعر المقدسة تم تطويره قبل الانتهاء من المخطط الشامل، واعتمد من هيئة تطوير مكة ومن لجنة الحج العليا، ووجه مكتب استشاري لإعداد الدراسات التفصيلية للمشروع، بمساحة استيعابية تصل إلى سبعة ملايين حاج، بينما في السابق كانت تستوعب مليونا وثلاثمائة وخمسين ألف حاج، مبينا أن ما يقدمه المخطط الشامل قفزة عملاقة بتقسيمات لخمس مناطق كل منطقة على حدة، مؤكدا خلو وادي منى من البناء بالاتجاه إلى سفوح الجبال، لتصبح حركة التنقل وخدماتها من دورات المياه والجوانب التجارية والحركة للجمرات جميعها منفصلة تماما عن الوادي.



ضوابط المخطط الشامل

1 معالجة الكثافة السكانية في المنطقة المركزية بأن تكون أقل سكنا من المناطق الخارجية، لتخفيف نسبة السكن العالية وارتفاعات المباني حول الحرم المكي.



2 سحب الارتفاعات والكثافة السكانية إلى خارج الدائري الثاني والثالث.



3 تهيئة محطات نقل عامة للميترو، والحافلات الترددية إلى الحرم المكي الشريف.



4 خفض القطع الجائر للجبال، بحيث يكون ما حول الحرم المكي منطقة للبناء بحدود خمسة إلى سبعة أدوار، تمثل الخدمات العامة وخدمات النقل والصحة والتغذية أغلبها.



5 تدرج الارتفاعات باتجاه أطراف المدينة، بحيث ترتفع كلما ابتعدنا عن المنطقة المركزية الجديدة للحرم.



جهات تطبيق المخطط

- أمانة العاصمة المقدسة



- هيئة تطوير مكة



- وزارة الشؤون البلدية والقروية



- وزارة المالية



- شركة الكهرباء والمياه



- شركات الاتصالات



- وزارة الصحة



- المراكز التجارية



- وزارة الداخلية



- وزارة التعليم



- هيئة المساحة الجيولوجية



- وزارة التجارة



أهم المشاريع التي خرج بها المخطط

مشروع وادي عرنة

مشروع وادي فاطمة