أمين تبوك: سنحول المنطقة لمدن سياحية جاذبة للاستثمارات.. وتعارض الخدمات وراء تعثر المشاريع

الاحد - 13 نوفمبر 2016

Sun - 13 Nov 2016

u0645u062du0645u062f u0647u0627u0634u0645
محمد هاشم
أرجع أمين منطقة تبوك المهندس محمد هاشم أسباب تعثر المشاريع القائمة، لقلة الاعتمادات المالية، إضافة إلى تعارض بعض المشاريع مع خدمات أخرى منفذة.



وأوضح في حوار مع «مكة» أن العمل جار على تنفيذ تسعة جسور للمشاة عبر مشروعين، بعد تكرار حوادث الدهس، مبينا وجود مشاريع بـ549 مليون ريال لدرء السيول وتصريف الأمطار في المنطقة..إضافة لأمور أخرى في الشأن البلدي في تبوك.



1 كيف تسعى أمانة تبوك لتحقيق رؤية 2030؟

تسعى الأمانة وبكل جد وبما لديها من إمكانات لتحقيق رؤية 2030، وذلك بتحويل مدن منطقة تبوك إلى مدن حضارية، تتوفر فيها كل خدمات البنية التحتية وفق أعلى معايير الجودة العالمية، وتحويل تلك المدن إلى مدن سياحية جاذبة للاستثمارات، ودشن أمير المنطقة في وقت سابق معرض رؤية الأمانة 2020، الذي يرسم خارطة رؤية الأمانة وخططها للسنوات المقبلة في شتى مجالات العمل البلدي، كما حددت الأمانة آليات العمل المقترحة لتحقيق الرؤية، منها تطوير وزيادة الإيرادات البلدية والحوكمة الالكترونية، والمشاركة المجتمعية.



2 ما هي خطط الأمانة لجذب المستثمرين للمنطقة؟

طرحنا مشروع إنشاء مركز استثماري، ويجري العمل على ترسيته، ليساعد المستثمرين في التعرف على الفرص الاستثمارية، وتحديد مدى الجدوى الاقتصادية، وأعدت الأمانة في وقت سابق دراسات استثمارية لأفضل المواقع وأميزها، ودعت المستثمرين لها، واهتمت بفئة الشباب أيضا، وطرحت ملاعب للاستثمار، الأمر الذي سيساهم في تطويرها والمحافظة عليها وصيانتها دوريا من المستثمر.



3 يشغل موضوع جسور المشاة المواطنين، خاصة بعد تكرار حوادث الدهس، وتتجه أصابع الاتهام إلى الأمانة؟

ذكرت الأمانة في مناسبات عدة أن حالات الدهس لها أسباب أهمها، قطع المشاة الطريق في غير المواقع المخصصة، وسرعة وتهور السائقين، وقلة وجود الدوريات الأمنية ومركبات ساهر في الطرق ذات الكثافة المرورية، وساهمت الأمانة في معالجة ظاهرة تهور السائقين بإنشاء مطبات صناعية وتركيب الإشارات الضوئية، علما بأن جسور المشاة ستساهم بشكل محدود جدا في الحد من حوادث الدهس في حالة التزام المارة بها، كما أن العمل يجري في مشروعين لجسور المشاة يحوي الأول 5 جسور، والثاني 4 جسور في عدد من الشوارع التي تشهد ازدحاما، ومن غير الممكن تنفيذ الجسور بشكل أوسع نظرا للتكلفة العالية وكثرة الشوارع داخل المنطقة.



4 ما الخطوات التي اتخذتها الأمانة لمواجهة التعثر في المشاريع العامة؟

يعود تأخر تنفيذ المشاريع وتباطؤ العمل فيها لأسباب عدة، أهمها قلّة الاعتمادات المالية مقارنة مع حجم العمل، وتعارض مشاريع مع خدمات (صرف صحي، كهرباء، مياه) المنفذة سابقا، وضعف تجاوب الجهات المختصة وبطؤها بترحيل الخدمات، إضافة لعدم توفر المبالغ المالية اللازمة لترحيلها، كما أن التزام الأمانة بخطة تدفقات نقدية تصل بعضها لسنوات، حد من نسب الإنجاز في بعض المشاريع.



5 ماذا عن مشاريع تصريف مياه الأمطار؟

تعمل الأمانة منذ سنوات بمشاريع درء السيول وتصريف مياه الأمطار، وفق خطة محددة مسبقا، على الرغم من عدم توفر بنية تحتية وعدم وجود دراسات في هذا المجال، فكانت الأعمال المنفذة مسبقا احترازية، عالجت نقاطا محددة وفقا للإمكانات المتاحة، ويجري العمل حاليا على مشاريع لدرء السيول بتكلفة 196 مليونا، نفذ منها ما قيمته 170 مليون ريال، وبالنسبة لمشاريع تصريف مياه الأمطار يجري العمل حاليا على مشاريع بتكلفة 353 مليونا، نفذ منها ما قيمته 200 مليون ريال، ونظرا لقلة الاعتمادات المالية فقد تم الاتفاق مع وزارة المالية على زيادة الاعتمادات لتغطي التكاليف الكلية للمشاريع خلال خطتين خمسيتين.



6 تفتقد الحدائق والمسطحات الخضراء للمرافق والخدمات العامة، إلى ماذا تعزو ذلك؟

تهدف الأمانة في المرحلة الأولى لإنشاء البنية التحتية للحدائق والملاعب والمسطحات الخضراء، نظرا لأن مرحلة الإنشاء تكلف مبالغ كبيرة نسبيا، وتستغرق وقتا لا بأس به، ومن ثم يتم تنفيذ المرحلة الثانية التي تتضمن إنشاء بعض المرافق المهمة (دورات مياه ـ مصليات -ألعاب أطفال- سلال نفايات وكراسي..)، وزودت بعض الحدائق بالمرافق والتجهيزات، ويجري استكمال العمل في الحدائق الأخرى.



7 ما جديد أمانة تبوك في تسهيل المعاملات على المواطنين تماشيا مع تطور التقنية؟

عكفت الأمانة في الفترة الماضية على تطوير العمل التقني، وفتحت قنوات عدة للتواصل مع المواطنين، مع تطوير خدمة الطوارئ من خلال ثلاث قنوات رئيسة، وهي الهاتف عبر940، وتطبيقات الهواتف الذكية، ومن خلال موقع الانترنت. ومن الخدمات الالكترونية التي طورتها الأمانة أخيرا خدمة الرخص المهنية، والرخص الفنية، والخدمات المالية، وخدمات المشاريع والمناقصات، وخدمة الطوارئ، والبلاغات العاجلة، والشهادات الصحية، إضافة إلى خدمات توفير الانترنت المجاني في الحدائق وتطوير تطبيق الأمانة على الهواتف الذكية.